الحصول على الفيتامينات اللازمة مع التقدم في العمر

أفضل طريقة للحصول على الفيتامينات والمعادن والمغذيات الأخرى ليست ما تشتريه من الصيدلية المحلية  بل خلال النظام الغذائي

فالخطة الغذائية المتوازنة المليئة بالخضروات والفاكهة ، منخفضة الدهون ، الغنية بالسوائل ، الزيوت الصحية ، البروتينات الجيدة والحبوب الكاملة يمكن أن تفي بالغرض .

والكثير من كبار السن يجدون صعوبة في تطبيق الأنظمة الغذائية الصحية .

وهناك عدة أسباب لهذه المشكلة أبرزها :
– فقدان الشهية .
– صعوبة المضغ .
– الميزانيات المحدودة .
– مشاكل الحصول على الأطعمة الصحية .

أضف إلى ذلك أن الجسم لا يعود يعمل مثلما كان سابقا ، ويصعب عليه الحصول على الفيتامينات بالطريقة العادية ، وربما تكون المكملات الغذائية خيار جيد ، وبعيدا عن الخطة التي تضعها مع الطبيب ، فلا يمكن ملأ فجوات النظام الغذائي .

على سبيل المثال يعتبر فيتامين أ من الفيتامينات الضرورية لصحة العين ، البشرة والجهاز المناعي ، يقول “روني تشيرنوف “مدير تعليم  أركنساس جنيريتك التعاونية : “يعتبر فيتامين ا مثيرا للجدل إلى حد ما لأنه ربما يكون ساما ، فالإفراط في تناوله يسبب الغثيان ، الصداع ، الدوار والأعراض الأخرى ، ويمكن إعطاءه لكبار السن لأن أجسامهم لا تستطيع امتصاصه من الأطعمة بالطريقة التقليدية  .

إذا قمت بالتحدث مع الطبيب وقرر أنك بحاجة إلى فيتامينات متعددة ، فيمكنك الحصول على مكمل غذائي شامل لتزويدك ب 100% من الاحتياجات اليومية من الفيتامينات والمعادن .

يجب الحذر في الحالات التالية :
– تناول أكثر من مكمل غذائي في آن واحد .
– استخدام مكمل غذائي بدلا من الدواء .
– تناول المكمل الغذائي مع الأدوية غير الموصوفة .

أهمية الفيتامينات :
تساعد الفيتامينات على عمل الجسم بطريقة مناسبة ، فعلى سبيل المثال تساعد الفيتامينات على تعزيز الجهاز المناعي ، الحفاظ على صحة الأعصاب ،كما تساعد على  تحويل الطعام إلى طاقة .

يحتاج كبار السن إلى متطلبات أخرى عندما نأتي إلى الفيتامينات والمعادن ، على سبيل المثال الحصول على كمية صحيحة من الكالسيوم يساعد على الوقاية من هشاشة العظام لدى النساء ، كما أن فيتامين د يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ، ويحمي من الكسور وفقدان العظام لدى كبار السن .

في بعض الأحيان يصعب تحديد ما تحتاجه تماما ولكن النظام الغذائي المتوازن ربما يوفرها ، يقترح “روبن فورت مان” ، أخصائي التغذية في نيويورك أن تسأل طبيبك عن اختبارات الدم التي تحدد إذا كان ممكنا الإكتفاء بالنظام الغذائي أم أنك بحاجة إلى المكملات الغذائية .

المكملات الغذائية التي يحتاجها كبار السن :
1- الكالسيوم : يقول “أنجل بلانيلر” ، اختصاصي تغذية من سياتل ” لا ينبغي أن يكون هناك سببا يدعو إلى نقص الكالسيوم ، ويعرف الكالسيوم بالدور الذي يلعبه في تقوية العظام ” ويوجد الكالسيوم في مشتقات الحليب مثل الحليب والزبادي ، قد يفكر بعض الاشخاص وخاصة النساء في تناول المكملات الغذائية للوقاية من هشاشة العظام ، ولكن يجب استشارة الطبيب أولا .

2- فيتامين د : يأتي هذا العنصر العنصر الغذائي من أشعة الشمس ، ويساعد على امتصاص الكالسيوم والفسفور ، لهذه يعتبر مفتاح الحفاظ على صحة العظام والأسنان ، لا يستطيع كبار السن تكوينه ، لذلك ربما تساعد المكملات الغذائية على الوقاية من التعرض للإصابة بالكسور وفقدان العظام .

3- فيتامين ب12 : وهو ضروري للحفاظ على خلايا الدم وخلايا الأعصاب ، والتقدم في السن يؤثر على كيفية الحصول على  فيتامين ب12 من الأطعمة ، لذلك إذا كان عمرك يتخطى 50 عام ، فيفضل أخذ المكملات الغذائية لهذا الفيتامين ، والأطعمة المدعمة بفيتامين ب12 مثل الحبوب ، والأطعمة الغنية به مثل اللحوم ، منتجات الحليب قليلة الدسم والأسماك .

4- حمض الفوليك : يساعد حمض الفوليك على الوقاية من الأنيميا ، ويمكن توفيره عن طريق تناول السبانخ ، الفاصوليا ، البازلاء ، البرتقال ، الحبوب المدعمة والخبز الغني .

5- فيتامين ب6 : يساعد في عملية الميتابوليزم والجهاز المناعي ، يمكن الحصول عليه خلال الحبوب المدعمة ومنتجات الصويا ، بالإضافة إلى اللحوم العضوية والحبوب الكاملة .

6- فيتامين ج  : يمكن أن يساعد فيتامين ج على الوقاية من أمراض العين ، الشفاء من الجروح ، يقلل فرص الإصابة بالسرطان ، ومن أهم مصادر البرتقال ، الفلفل الحلو وغيرهما من الخضروات والفواكه .

7- الماغنسيوم : يساعد في الحفاظ على المعدلات الطبيعية لضغط الدم والسكر ،ويمكن توفيره  عن طريق تناول المكسرات ، السبانخ ومشتقات الحليب .