هل السجائر الإلكترونية الخالية من النيكوتين ضارة بالصحة

السجائر الالكترونية من الاشياء المنتشرة بين المراهقين بغرض انها بديل للتدخين لكن تعتبر من اخطر الاشياء

تميل المناقشات حول السجائر الإلكترونية Electronic Cigarettes وأدوات الاستنشاق Vaping Devices الأخرى إلى التركيز على النيكوتين Nicotine، المعروف أنه يسبب الإدمان بشكل عال إضافة إلى ما يحمله من أخطار صحية أخرى. ولكن ماذا حول الخيارات الأخرى الخالية من النيكوتين؟

يعتقد كثير من مستخدمي السجائر الإلكترونية E-Cigarettes الخالية من النيكوتين أنهم يستنشقون أبخرة مائية عديمة الضرر Inhaling Harmless Water Vapors. والحقيقة أن الكيماويات Chemicals الأخرى الموجودة في سائل Liquid السيجارة الإلكترونية، من منكهات Flavourings وغازات Aerosols ليست آمنة.

فحسب هيئة الغذاء والدواء Food and Drug Administration (FDA) الأمريكية، يرتبط استنشاق ثنائي الأستيل Diacetyl وأستيل البروبيونيل cetyl Propionyl، الذي وجد في إحدى الدراسات في حوالي ثلاثة أرباع السجائر الإلكترونية المنكهة Flavoured E-Cigarettes بأمراض تنفسية Respiratory Disease.

وقد تم في دراسة أخرى تقييم 40 سائل ملء Refill Liquids للسجائر الإلكترونية، ووجدت مستويات سامة، بغض النظر عن المحتوى من النيكوتين. وقد بدا أن السمية ترتبط بعدد وتركيز الكيماويات المستخدمة في إعطاء النكهة. ومع أن سمية السوائل تختلف حسب الماركة والنكهة، فإن هذه الدراسات مع غيرها وجدت أن السجائر الإلكترونية المنكهة بمذاق القرفة Cinnamon لها أكبر احتمال للأخطار الصحية.

وبغض النظر عن مستويات النيكوتين، هناك دواعٍ مهمة للاهتمام بالتأثيرات المحتملة السمية للكيماويات الموجودة في هذه المنتجات. وإذا كان من المبكر جداً الحديث بشكل قاطع عن التأثيرات الصحية لغازات ومنكهات السجائر الإلكترونية وأشباهها، مع أو بدون نيكوتين، فإن الأدلة إلى الآن تقترح أن السجائر الإلكترونية وأشباهها ليست بالتأكيد خالية من الأخطار.