نبذه عن نهر الاورال

إنه النهر الذي يتدفق عبر روسيا وكازاخستان منذ عام 1775. كان مصدره جبال الأورال الجنوبية ، التي تنتهي في بحر قزوين

 

لأورال (بالروسية: Урал وتنطق يايك) و. يمتد نهر الأورال إلى 2،428 كيلومتر (1،509 ميل) ، وهو ثالث أطول نهر في أوروبا بعد الفولغا والدانوب (وهو من أطول 18 نهر في آسيا) . يقع نهر الأورال جنبا إلى جنب مع نهر الفولغا ، وهو احد الأنهار الرئيسية التي تغذي بحر قزوين .

نهر الأورال هو احد اثنين من الأنهار الرئيسية (والآخر هو نهر الفولغا) التي تصب في الساحل الشمالي من بحر قزوين ، والذي تسبب في رطوبة الأراضي الواسعة النطاق . تقع الأراضي الرطبة في المناطق الداكنة على طول الساحل ، والتي تدعم التنوع البيولوجي العالي نظرا للبيئة الفريدة والعزلة النسبية لبحر قزوين . الأراضي الرطبة الساحلية ذات أهمية خاصة للطيور المهاجرة باعتبارها من العناصر الهامة التي تتوقف على طول مسارات الطيران الآسيوي .

Ural River in Autumn الأورال

رحلة نهر الأورال إلى بحر قزوين تمتد تقريباً إلى حوالي 2،400 كيلومتر (1،500 ميل) جنوبا من جبال الأورال في روسيا لتصب في شمال بحر قزوين في كازاخستان . على الرغم من أن مستوى سطح البحر الحالي لبحر قزوين هو أكثر من 26 مترا تحت مستوى سطح البحر المتوسط العالمي ، إلا ان ارتفاع مستويات المياه وصلت إلى ما يقرب من 2 متر منذ عام 1980 . وهذه الزيادة قد تتسبب في فيضانات جزء كبير من المنطقة الساحلية ، ومنها دلتا الأورال ، ليعرض خطر هذه البيئات الرطبة الساحلية . وقد أثرت الفيضانات الساحلية أيضا على البنية التحتية للتنقيب عن النفط المطل على ساحل بحر قزوين .

نهر الأورال يتدفق غرباً شمال نهر توبول ، من خلال مانايتاغورسك ، وحول الطرف الجنوبي من جبال الأورال ، من خلال Orsk ، حيث يتحول من الغرب لحوالي 300 كيلومتر (190 ميل) ، إلى أورينبورغ ، عندما ينضم إلى نهر Sakmara . يمر النهر في كازاخستان ، ثم يتحول إلى الجنوب مرة أخرى في الفم ، وتحدث التعرجات من خلال سهل منبسط واسع حتى يصل إلى بحر قزوين على بعد بضعة أميال أدنى أتيراو . نهر الأورال يمتد بطول 1،509 ميل (2،428 كم) ويغطي 91،500 كيلومتر مربع (237،000 كم مربع) . ترتفع جبال الأورال بالقرب من جبل Kruglaya ويتدفق جنوبا على طول الجانب الشرقي من الماضي في مانايتاغورسك .

Ural mountains The Belaya River runs

جغرافياً
يبدأ النهر في سفوح جبل Kruglaya من التلال الجبلية Uraltau في جنوب الاورال ، على أراضي منطقة Uchalinsky باشكورتوستان ، بمتوسط العرض من 60 الى 80 متر (200-260 قدم) . ومن ثم يسقط في مستنقع يايك ويوسع ليصل إلى 5 كم (3 ميل) . ويتدفق من خلال 45 كيلومتر (28 ميل) بطول الوادي في جبال Guberlinsk . بعد أورالسك ، يتدفق من الشمال إلى الجنوب ، عبر الأراضي غرب مقاطعة كازاخستان ومقاطعة أتيراو كازاخستان . هناك ، النهر الذي يوسع مع العديد من البحيرات والقنوات .

Ural River Russia Ural River Map

الهيدروغرافيا – علم وصف المياه
في الغالب يتم تغذية النهر عنذ ذوبان الثلوج بنسبة (60-70٪) ؛ مع مساهمة هطول الأمطار الصغيرة نسبيا لمعظم التصريف السنوي (65٪) ويحدث أثناء فيضانات الربيع ، والتي تحدث في شهري مارس وأبريل بالقرب من الفم وفي المنبع بأواخر أبريل حتى يونيو ؛ ويحدث استنزاف لحوالي 30٪ خلال فصل الصيف والخريف و 5٪ في فصل الشتاء . خلال الفيضانات ، يوسع النهر إلى أكثر من 10 كيلومتر (6 ميل) بالقرب أورالسك مع امتداد عدة عشرات من الكيلومترات قرب المنبع .

متوسط عمق النهر من 1 إلى 1.5 متر (3 إلى 5 أقدام) بالقرب من المصدر ، ويزيد في الروافد الوسطى وخاصة بالقرب من الفم . يتأثر النهر بالمناخ القاري مع الرياح المتكررة والقوية ، مع هطول الأمطار السنوية النموذجية بمقدار 530 ملليمتر .

Ural river near Uralsk Ural map

الحيوانات
الأراضي الرطبة في وبالقرب من دلتا نهر الأورال ذات أهمية للطيور المهاجرة . ويستضيف النهر للعديد من الأنواع المستوطنة والمهددة بالانقراض ، مثل البجع الأبيض العظيم ، بجع دالماسي ، الغاق القزم ، أبو قردان ، البلشون ، والفلامنغو ، البط الأبيض ، البط الحديدي ، أبو ملعقة الأبيض ، أبو منجل اللامع ، والحبارى ، النورس .

نهر الأورال مهم بالنسبة لأنواع عديدة من الأسماك من بحر قزوين . في الروافد الدنيا من النهر هناك 47 نوعا من 13 عائلة ، ومنها سمك الحفش والرنجة الذين يشكلون 11٪ ، والجثم والسلمون 9٪ 4.4٪ . الأنواع التجارية الرئيسية هي سمك الحفش ، الصرصور ، الدنيس ، الكارب ، الجثم ، وسمك الشبوط ، وسمك السلور بآسيا والمحيط الهادئ . وتشمل الأنواع النادرة لسمك السلمون قزوين ، سمك الحفيش ، سمك السلمون الأبيض .

في دلتا النهر والمناطق المجاورة يعيش حوالي 48 نوعا من الحيوانات ؛ الحيوانات الأكثر شيوعا هي القوارض (21 نوعا) ، والحيوانات المفترسة (12) . من بينها الأنواع الرئيسية وهي كلب الراكون ، فأر المسك (التي ظهرت مؤخرا) ، الأرنب الأوروبي ، فأر المنزل ، الجرذ البني ، والخنزير البري . كانت الخنازير البرية لها كثافة تصل إلى 1،2-2،5 في الهكتار الواحد في عام 2000 . وتشمل الحيوانات الآخرى من الأيائل والثعلب والذئب ، قزم الذيل الدهون الجربوع ، اليربوع الكبير ، فأر الحقل والظباء سيغا .

يتم العثور على سلاحف المستنقع في جميع المياه ، بالإضافة إلى الثعابين المائية المشتركة التي تعيش على ضفاف القنوات . ثعابين الفئران والسحالي الرملية القليلة والتي تسكن المناطق المرتفعة نسبيا من الأرض . وهناك اثنين من أكثر الزواحف والحنش النخاعي . بين البرمائيات الأكثر شيوعا هناك ضفدع البحيرة والضفدع الأخضر . الحشرات الأرضية والمائية تشكل نسبة كبيرة من النظام الغذائي للطيور . وهناك العديد من الأنواع الطفيلية على الطيور والتي تنقل العدوى . السكان تهيمن من النهر والبروتوزوا ، والدوارات ، والمجدافيات . وتمثل معظم الرخويات ذوات الصدفتين .

Ural river the Caspian Sea via the Ural river

الصناعة
تستخدم مياه الروافد العليا لنهر الأورال إلى تزويد مانايتاغورسك ، وتستخدم الروافد المنخفضة لأغراض الري . تم إنشاء خزانين بالقرب مانايتاغورسك ، وهناك محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بالقرب من قرية Iriklinskaya مع الخزان المقابل . تم تطوير الشبكة السمكية ، وتشمل أنواع الأسماك التجارية مثل سمك الحفش ، وسمك الفرخ ، والرنجة ، والدنيس ، والكارب وسمك السلور . دلتا نهر الأورال تمثل ما يقرب من نصف مستجمعات الأسماك في كازاخستان .

Semi-winter in Ural-river Pond on the Ural River Chusovaia River