نبذه عن نهر الاورال

إنه النهر الذي يتدفق عبر روسيا وكازاخستان منذ عام 1775. كان مصدره جبال الأورال الجنوبية ، التي تنتهي في بحر قزوين

 

لأورال (بالروسية: Урал وتنطق يايك) و. يمتد نهر الأورال إلى 2،428 كيلومتر (1،509 ميل) ، وهو ثالث أطول نهر في أوروبا بعد الفولغا والدانوب (وهو من أطول 18 نهر في آسيا) . يقع نهر الأورال جنبا إلى جنب مع نهر الفولغا ، وهو احد الأنهار الرئيسية التي تغذي بحر قزوين .

نهر الأورال هو احد اثنين من الأنهار الرئيسية (والآخر هو نهر الفولغا) التي تصب في الساحل الشمالي من بحر قزوين ، والذي تسبب في رطوبة الأراضي الواسعة النطاق . تقع الأراضي الرطبة في المناطق الداكنة على طول الساحل ، والتي تدعم التنوع البيولوجي العالي نظرا للبيئة الفريدة والعزلة النسبية لبحر قزوين . الأراضي الرطبة الساحلية ذات أهمية خاصة للطيور المهاجرة باعتبارها من العناصر الهامة التي تتوقف على طول مسارات الطيران الآسيوي .

رحلة نهر الأورال إلى بحر قزوين تمتد تقريباً إلى حوالي 2،400 كيلومتر (1،500 ميل) جنوبا من جبال الأورال في روسيا لتصب في شمال بحر قزوين في كازاخستان . على الرغم من أن مستوى سطح البحر الحالي لبحر قزوين هو أكثر من 26 مترا تحت مستوى سطح البحر المتوسط العالمي ، إلا ان ارتفاع مستويات المياه وصلت إلى ما يقرب من 2 متر منذ عام 1980 . وهذه الزيادة قد تتسبب في فيضانات جزء كبير من المنطقة الساحلية ، ومنها دلتا الأورال ، ليعرض خطر هذه البيئات الرطبة الساحلية . وقد أثرت الفيضانات الساحلية أيضا على البنية التحتية للتنقيب عن النفط المطل على ساحل بحر قزوين .

نهر الأورال يتدفق غرباً شمال نهر توبول ، من خلال مانايتاغورسك ، وحول الطرف الجنوبي من جبال الأورال ، من خلال Orsk ، حيث يتحول من الغرب لحوالي 300 كيلومتر (190 ميل) ، إلى أورينبورغ ، عندما ينضم إلى نهر Sakmara . يمر النهر في كازاخستان ، ثم يتحول إلى الجنوب مرة أخرى في الفم ، وتحدث التعرجات من خلال سهل منبسط واسع حتى يصل إلى بحر قزوين على بعد بضعة أميال أدنى أتيراو . نهر الأورال يمتد بطول 1،509 ميل (2،428 كم) ويغطي 91،500 كيلومتر مربع (237،000 كم مربع) . ترتفع جبال الأورال بالقرب من جبل Kruglaya ويتدفق جنوبا على طول الجانب الشرقي من الماضي في مانايتاغورسك .

جغرافياً
يبدأ النهر في سفوح جبل Kruglaya من التلال الجبلية Uraltau في جنوب الاورال ، على أراضي منطقة Uchalinsky باشكورتوستان ، بمتوسط العرض من 60 الى 80 متر (200-260 قدم) . ومن ثم يسقط في مستنقع يايك ويوسع ليصل إلى 5 كم (3 ميل) . ويتدفق من خلال 45 كيلومتر (28 ميل) بطول الوادي في جبال Guberlinsk . بعد أورالسك ، يتدفق من الشمال إلى الجنوب ، عبر الأراضي غرب مقاطعة كازاخستان ومقاطعة أتيراو كازاخستان . هناك ، النهر الذي يوسع مع العديد من البحيرات والقنوات .

الهيدروغرافيا – علم وصف المياه
في الغالب يتم تغذية النهر عنذ ذوبان الثلوج بنسبة (60-70٪) ؛ مع مساهمة هطول الأمطار الصغيرة نسبيا لمعظم التصريف السنوي (65٪) ويحدث أثناء فيضانات الربيع ، والتي تحدث في شهري مارس وأبريل بالقرب من الفم وفي المنبع بأواخر أبريل حتى يونيو ؛ ويحدث استنزاف لحوالي 30٪ خلال فصل الصيف والخريف و 5٪ في فصل الشتاء . خلال الفيضانات ، يوسع النهر إلى أكثر من 10 كيلومتر (6 ميل) بالقرب أورالسك مع امتداد عدة عشرات من الكيلومترات قرب المنبع .

متوسط عمق النهر من 1 إلى 1.5 متر (3 إلى 5 أقدام) بالقرب من المصدر ، ويزيد في الروافد الوسطى وخاصة بالقرب من الفم . يتأثر النهر بالمناخ القاري مع الرياح المتكررة والقوية ، مع هطول الأمطار السنوية النموذجية بمقدار 530 ملليمتر .

الحيوانات
الأراضي الرطبة في وبالقرب من دلتا نهر الأورال ذات أهمية للطيور المهاجرة . ويستضيف النهر للعديد من الأنواع المستوطنة والمهددة بالانقراض ، مثل البجع الأبيض العظيم ، بجع دالماسي ، الغاق القزم ، أبو قردان ، البلشون ، والفلامنغو ، البط الأبيض ، البط الحديدي ، أبو ملعقة الأبيض ، أبو منجل اللامع ، والحبارى ، النورس .

نهر الأورال مهم بالنسبة لأنواع عديدة من الأسماك من بحر قزوين . في الروافد الدنيا من النهر هناك 47 نوعا من 13 عائلة ، ومنها سمك الحفش والرنجة الذين يشكلون 11٪ ، والجثم والسلمون 9٪ 4.4٪ . الأنواع التجارية الرئيسية هي سمك الحفش ، الصرصور ، الدنيس ، الكارب ، الجثم ، وسمك الشبوط ، وسمك السلور بآسيا والمحيط الهادئ . وتشمل الأنواع النادرة لسمك السلمون قزوين ، سمك الحفيش ، سمك السلمون الأبيض .

في دلتا النهر والمناطق المجاورة يعيش حوالي 48 نوعا من الحيوانات ؛ الحيوانات الأكثر شيوعا هي القوارض (21 نوعا) ، والحيوانات المفترسة (12) . من بينها الأنواع الرئيسية وهي كلب الراكون ، فأر المسك (التي ظهرت مؤخرا) ، الأرنب الأوروبي ، فأر المنزل ، الجرذ البني ، والخنزير البري . كانت الخنازير البرية لها كثافة تصل إلى 1،2-2،5 في الهكتار الواحد في عام 2000 . وتشمل الحيوانات الآخرى من الأيائل والثعلب والذئب ، قزم الذيل الدهون الجربوع ، اليربوع الكبير ، فأر الحقل والظباء سيغا .

يتم العثور على سلاحف المستنقع في جميع المياه ، بالإضافة إلى الثعابين المائية المشتركة التي تعيش على ضفاف القنوات . ثعابين الفئران والسحالي الرملية القليلة والتي تسكن المناطق المرتفعة نسبيا من الأرض . وهناك اثنين من أكثر الزواحف والحنش النخاعي . بين البرمائيات الأكثر شيوعا هناك ضفدع البحيرة والضفدع الأخضر . الحشرات الأرضية والمائية تشكل نسبة كبيرة من النظام الغذائي للطيور . وهناك العديد من الأنواع الطفيلية على الطيور والتي تنقل العدوى . السكان تهيمن من النهر والبروتوزوا ، والدوارات ، والمجدافيات . وتمثل معظم الرخويات ذوات الصدفتين .

الصناعة
تستخدم مياه الروافد العليا لنهر الأورال إلى تزويد مانايتاغورسك ، وتستخدم الروافد المنخفضة لأغراض الري . تم إنشاء خزانين بالقرب مانايتاغورسك ، وهناك محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بالقرب من قرية Iriklinskaya مع الخزان المقابل . تم تطوير الشبكة السمكية ، وتشمل أنواع الأسماك التجارية مثل سمك الحفش ، وسمك الفرخ ، والرنجة ، والدنيس ، والكارب وسمك السلور . دلتا نهر الأورال تمثل ما يقرب من نصف مستجمعات الأسماك في كازاخستان .

Exit mobile version