منع نوبات الغضب لدى طفلك

إنها تعبر عن إحباط طفل صغير من الصعوبات التي يواجهها في الوقت الحاضر قد يجد طفلك صعوبة في استنتاج شيء ما أو إكمال مهمة معينة

ما هي نوبات الغضب :
وسواء كنت تسميه تهدئ نوبات الغضب أو الانفعال الشديد ، فإننا جميعا نعرف ما يمكن أن يكون عليه الحال عندما يكون الطفل في حالة هستيرية . ربما تكون قد شاهدته في متاجر البقالة أو مراكز التسوق أو الحدائق أو في منزلك . وتظهر معظم هذه النوبات في الأطفال الصغار . يمكن أن تحدث هذه النوبات في البكاء ، الأنين ، العناد ، الصراخ ، عدم القدرة على التهدئة ، وأحيانًا نوبات جسدية عنيفة . في العديد من الحالات يبدو الأطفال الصغار خارج نطاق السيطرة وحتى المنطق يفشل في علاج الوضع . على سبيل المثال : إذا استسلمت لمطالب الطفل الذي بدأ في نوبة الغضب فإن هذا لا يضمن أن نوبة الغضب ستتوقف ، فبعض الأسباب الأكثر شيوعًا لنوبات الغضب هي الإرهاق والجوع والمشاعر التي يتم تجاهلها ، ولكن يمكن أيضًا أن يكون سببها مجموعة من الحالات الأخرى مثل : اضطرابات التوحد أو القلق الاجتماعي.  قد يكون من الصعب تهدئة طفلك في الوقت الحالي ، ولكن هناك عدة طرق يمكنك التحكم بها أو منعها حتى قبل بدئها . يمكن أن تكون نوبات الغضب الحادة مؤشراً على مشاكل عاطفية ونفسية اجتماعية أخرى في الطفل ، وقد تكون مؤشراً على بعض مشكلات في المستقبل ، لذا فإن مساعدة الأطفال على التخلص من نوبات الغضب على اعتبار أنها مخرجهم العاطفي هو أمر مهم ، في حين أن نوبات الغضب من نوع إلى آخر يمكن أن تتطور إلى الحياة المستقبلية للطفل خاصةً بالنسبة لأولئك الذين يعانون من اضطرابات نفسية واجتماعية ، فهي تؤثر في المقام الأول على الأطفال . بالنسبة للآباء أو الذين لديهم أطفال معرضون لنوبات الغضب إليك بعض الطرق الأكثر فعالية لمنع نوبات الغضب  .

التدليك :
في محاولة لعلاج أو منع نوبات الغضب ، هناك كل من العلاجات العشبية والسلوكية ولكن واحدة من أكثر الطرق فعالية هو التدليك ، إذا بدأ أن طفلك يعاني من مستويات عالية من القلق ، والتي تنتشر في وجود الاندفاعات والانهيارات ، فيمكن استخدام العلاج بالتدليك البسيط في المنزل . كما أنه يخفف من الإجهاد لدى البالغين ، يمكن للتدليك أن يهدئ أعصاب الطفل ويمنع التوتر والإحباط .

التواصل :
من الصعب على الوالدين تلبية كل ما يطلبه الطفل ، لأن تربية الأطفال مهمة صعبة فإن فتح خط تواصل بينك وبين الطفل ، وخاصةً إذا كان عرضة للنوبات العاطفية ، قد يشجعه على أن يكون أكثر انفتاحًا مع عواطفه ، وقد يكون أحد الوالدين قادرًا على تحديد السبب الجذري للمشكلة ويجعل هناك حل لهذه النوبات .

إخفاء الأشياء التي تمثل إغراءات للطفل :
الأطفال لديهم فضول لا نهائي فأي شيء يرونه يريدونه ، قد يكون من الصعب التفكير في بدائل وحجج منطقية لطلباتهم الغريبة بعض الشيء ، لذلك ولتجنب هذه المشادات اليومية ، أبعد هذه الإغراءات ، حافظ على الوجبات الخفيفة والحلويات والألعاب الرائعة بعيدًا عن العين ، حتى لا يتعرض الطفل للإغراء .

البابونج :
يعتبر البابونج أحد أكثر أنواع شاي العشبي المهدئ ، ويمكن أن يكون له تأثير عميق على مزاج الجميع وحتى الأطفال.  على الرغم من الاستخدام المحدود الموصي به ، إلا أنه يمكن أن يكون مهدئ ومضاد للقلق . البابونج طريقة رائعة لمنع نوبة الغضب ، وخاصةً إذا كان طفلك يبدو عرضة للنوبات عالية الطاقة والعاطفية .

نبات الناردين :
بطريقة مشابهة للبابونج ، الناردين هو عشب قوي يهدئ الجهاز العصبي وهو مهدئ طبيعي كما أنه من المكملات الغذائية غير الضارة ، ولكن يجب عليك التحدث إلى الطبيب قبل إعطاءها لطفلك ، للتأكد من أنك تعطي الكمية المناسبة . ويعتبر الناردين من العلاجات المنزلية الأفضل وأكثرها موثوقية لمنع نوبات الغضب .

اليوجا :
عادةً ما نقرن اليوجا مع البالغين ، ولكن اليوجا للأطفال هي اتجاه شائع بشكل متزايد وخاصة في المناطق الحضرية حيث غالبًا ما يبدو الأطفال نشطين مثل البالغين.  تماماً كما هو الحال بالنسبة للبالغين ، يمكن أن تكون اليوجا وسيلة للأطفال لتعلم كيفية تسخير وفهم عواطفهم ، بدلاً من السماح لهم بتفجير مشاعرهم في هذه النوبات العاطفية .

الموز :
يمتلك الموز مستويات عالية من البوتاسيوم ، والذي يرتبط ارتباطًا مباشرًا بانخفاض الغضب الناتج عن الإجهاد.  معتبراً أن نوبات الغضب هي نوبات مثيرة للقلق ، فإن زيادة مستويات البوتاسيوم فكرة رائعة ولذيذة ستعطي الطفل عددًا من الفوائد الصحية الأخرى أيضًا.

الوقاية من الإحساس بالتعب :
عندما يتعب الأطفال هو شيء يفهمه جميع الآباء ، وعندما يشعر الأطفال بالقلق يستخدمون نوبات الغضب للتعبير عن استيائهم ، وهو شيء غير صحيح.  تأكد من أن الطفل يحصل على كمية مناسبة من النوم كل ليلة ، وإذا كان يحتاج إلى قيلولة طوال اليوم ، تأكد من الحصول على بعض الراحة دون إزعاجه ، لأن ذلك قد يجعله أكثر إعياءًا .

العلاج العطري :
القوة المهدئة للعلاج العطري بنفس الفعالية للأطفال كما هو الحال بالنسبة للبالغين.  بعض العطور المهدئة بشكل طبيعي مثل : اللافندر والورد والفانيليا يمكن أن تكون طريقة سريعة لتهدئة طفلك من التوتر وهو يزيد من الهدوء في المنزل ، وهناك بعض مناهج العلاج العطري الخفيفة مثل حرق الزيوت الأساسية في المنزل التي يمكن أن تساعد في إبقاء نوبات الغضب بشكل دائم تحت السيطرة .

تجنب إحساس الطفل بالجوع :
السبب الرئيسي الآخر لنوبات الغضب هو الجوع . عندما يكون الأطفال جائعين ، فإنهم يرغبون في تناول الطعام في الوقت نفسه وذلك لأن بنياتهم الاجتماعية من الصبر والمنطق لم تتطور بشكل كامل بعد . فاحرص دائمًا على أن يتناول الطفل وجبة خفيفة صحية أثناء اليوم  وتجنب الأطعمة السكرية ، لأنها ستعطي دفعة للطاقة ثم تحطم السكر ، الذي سيؤدي بالتأكيد إلى حدوث نوبة غضب.

جذب الانتباه :
يقوم العديد من الأطفال بنوبات الغضب من أجل جذب الانتباه.  على الرغم من أن الأطفال الصغار يعشقون التصرف من ذواتهم ، إلا أنهم ما زالوا بحاجة إلى الحب والاهتمام من آبائهم ، وعندما يشعرون أنهم مُهمَّلون أو مُهمَشون ، فإنهم قد يصابون عاطفياً بنوبة غضب ، احترم ما يقوله أبناؤك ولا ترفض مطالبهم ومشاعرهم لمجرد كونهم صغارًا.  يعرف الأطفال غالبًا متى يتم التلاعب بهم لذلك استمع بصدق إلى ما يقولونه وحاول منح رغباتهم ، في حدود المعقول .

محاولة تقليل السيطرة :
واحدة من أفضل الطرق لمنع حدوث نوبة غضب هي صرف انتباه طفلك بطريقة ما ، والأمثلة الرائعة لذلك هو قدرة التحكم في الطفل من خلال السماح لطفل صغير بدفع عربة تسوق ، أو حمل كيس من البقالة ، أو اختيار الممرات أو المتاجر التي تريد الدخول إليها.  إعطاء الحد الأدنى من السيطرة يشجع النضج ويثبط السلوك الطفولي والعاطفي بشكل مفرط ، والتي يمكن أن تمنع نوبات الغضب بشكل فعال .