معنى المسؤولية الاجتماعية وعناصرها

المسؤولية الاجتماعية هي نظرية أخلاقية تعني أن أي كيان  سواء كان منظمة أو فردًا  هو المسؤول عن التصرف لصالح المجتمع بأكمله.

عندما يتعلق الأمر بالشركات قد لا تكون المسؤولية الاجتماعية هي أول ما يتبادر إلى الذهن ، بينما تركز بعض الشركات بشكل حصري على النتيجة النهائية وتعتمد العديد من الشركات على رؤية أوسع لمهمتها ، وتوجد نماذج مختلفة من المسؤولية الاجتماعية للشركات ولكن يركز أحد العناصر المشتركة على أربعة مكونات الاقتصادية والقانونية والأخلاقية والتقديرية .

المسؤولية الاجتماعية الاقتصادية

المسؤولية الاجتماعية الاقتصادية تبدأ بكونها مربحة ، وقبل أن تتمكن الأعمال من رد الجميل يجب أن تكون مستدامة ، وتشمل الاستدامة تحقيق ربح للمساهمين ، ودفع أجور مناسبة لموظفيها ، ودفع ضرائب العمل ، والوفاء بالالتزامات المالية الأخرى ، ويمكن للشركات أن تظهر المسؤولية الاجتماعية الاقتصادية من خلال الشفافية مع جميع أصحاب المصلحة فيما يتعلق بالوضع المالي لأعمالهم .

المسؤولية الاجتماعية القانونية

من المرجح أن يشترى المستهلكون المنتجات ويستخدمون الخدمات من الشركات التي يثقون بها ، وجزء من بناء هذه الثقة هو الالتزام بالقوانين التي تنظم عملك ، وإن دفع الضرائب المطلوبة والالتزام بقوانين العمل والسماح بعمليات التفتيش كلها أمثلة على المسؤولية الاجتماعية القانونية ، وقد يبدو هذا أمرًا أساسيًا ولكن عدم الانتباه لالتزاماتك القانونية يمكن أن يؤدي إلى رفع دعوى على عملك وإلحاق الأذى بسمعة الشركة وسمعتك أمر حيوي لنجاحك .

المسؤولية الاجتماعية الأخلاقية

تكمن مسؤولية الشركات الاقتصادية والقانونية في إرساء الأساس للشركات للانتقال إلى المسؤولية الاجتماعية الأخلاقية ، مما يعني القيام بالشيء الصحيح على جميع مستويات عملك ، ويتراوح ذلك بين دفع أجور معيشة للموظفين إلى ضمان التزام الشركات التي تعمل بها وشراء المواد منها بجميع قوانين العمل .

بالإضافة إلى ضمان الممارسات الأخلاقية في مكان العمل ، يجب عليك أيضًا النظر في التأثير البيئي الذي تحدثه أعمالك ، وإذا كان ذلك ممكنًا فكر في استخدام المواد المعاد تدويرها والطاقة النظيفة ، وتجاوز تلبية الحد الأدنى من المتطلبات البيئية وانظر كيف يمكنك تجاوز تلك المتطلبات ، مما يعطي المستهلكين انطباعًا جيدًا بعلامتك التجارية .

المسؤولية الاجتماعية التقديرية

تعني المسؤولية الاجتماعية التقديرية استخدام الوقت والموارد لشركتك للمساهمة في المجتمع ككل بأي طريقة تكون ذات معنى لك ولعلامتك التجارية ، وقد يشمل ذلك تزويد موظفيك بفرص للتطوع مثل التبرع بالمال أو الخدمات أو المنتجات للمنظمات الخيرية أو بدء مؤسستك الخيرية الخاصة التي ترتبط بمهمة وأهداف شركتك ، وقد ترغب في دعم منظمات متعددة أو مجرد تركيز جهودك على واحدة أو اثنتين من المنظمات الهادفة .

توضح المسؤولية الاجتماعية للشركة أن شركتك هي أكثر من مجرد أرقام ، وإنه يدل على أنك تهتم بتأثيرك على العالم ، والذي يجذب المستهلكين الذين يرغبون في الشعور بالرضا تجاه المنتجات التي يشترونها ، ومن خلال بذل جهد لتكون مسؤولًا اجتماعيًا ، يمكنك ضمان أن تترك شركتك تأثيرًا دائمًا وإيجابيًا .

العناصر الأربعة للمسؤولية الاجتماعية

تحدد المسؤولية الاجتماعية تأثير الأعمال وإجراءاتها على المجتمع ككل ، ويفترض أن الشركة تحمل المسؤولية ليس فقط تجاه أصحاب المصلحة ، ولكن تجاه المجتمع بأسره ، ويجب أن تلتزم الشركات بقيم المجتمع ، ويجب أن تكون مساهما في البيئة ويجب أن تسهم في تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع والناس والكوكب والأرباح .

العنصر الاقتصادي للمسؤولية الاجتماعية

يتوقع أصحاب المصلحة تحقيق أرباح ، وفي الماضي كان تعظيم الربح في قمة أهداف الشركة ، الآن ومع ذلك فإن المساهمة في المجتمع ككل يشجع ولاء أصحاب المصلحة والعملاء ويزيد من الأرباح ، وفي السعي للحفاظ على الميزة التنافسية في السوق والصناعة يجب على الشركات في نفس الوقت السعي إلى استغلال الكفاءات للتخلص من النفايات .

العنصر الأخلاقي للمسؤولية الاجتماعية

يجب أن تحترم الشركات قيم المجتمع وقواعده وأن تعمل وفقًا لتوقعات المجتمع ، ويجب على الشركات التعرف على الحركات الأخلاقية الجديدة التي يتبناها المجتمع ، ويجب ألا تطغى أهداف الشركات على المبادئ الأخلاقية للمجتمع ، حيث الامتثال القانوني لا يكفي ولكن يجب أن تتصرف الشركات بنزاهة وأخلاقية واحترام .

العنصر القانوني للمسؤولية الاجتماعية

في المكون القانوني للمسؤولية الاجتماعية يجب أن تعمل الشركات ضمن القانون والحكومة ، ويجب أن تكون الشركات على دراية بجميع اللوائح المحلية والولائية والاتحادية ، ويجب أن يظل المديرون على اطلاع دائم على المسائل القانونية حتى يتمكنوا من تكييف إجراءات التشغيل للامتثال للقوانين الجديدة ، ويجب ألا تضر البضائع المنتجة بالمستهلكين ويجب أن تلبي أو تتجاوز متطلبات سلامة المنتج .

العنصر الخيري للمسؤولية الاجتماعية

يجب أن تكون الشركات خيرية ، ويمكن للأعمال الخيرية أن تشمل التبرعات الخيرية ، وجمع الأموال ، وتشجيع الموظفين على التطوع أو اعتماد مشاريع خاصة ، إن الفنون الجميلة ومساهمات الفنون المسرحية هي خيارات للأعمال الخيرية ، وتُظهر مساعدة المدارس العامة والخاصة تفاني الشركة للطلاب والتعليم ، كما تُظهر المشاريع التي تعمل على تحسين نوعية الحياة لسكان المجتمع التزام الشركة بجودة حياة المجتمع .

ما هي عيوب المسؤولية الاجتماعية

لدى المستهلكين الحديثين وعي صحي بالدور الذي تلعبه الشركات في سن التغيير الاجتماعي والسياسي ، وغالبًا ما يتخذون قرارات شراء تعتمد على المسؤولية الاجتماعية للشركات وهي ممارسات تجارية أخلاقية تهدف إلى إفادة المجتمع والبيئة والموظفين كما هو الحال في المنتجات أو الخدمات بأنفسهم ، وإذا أبقيت إصبعك على نبضات وجهات نظر مجتمعك واحتياجاته ، يمكن أن تعمل المسؤولية الاجتماعية للشركات لصالحك ، ولكن إذا كنت غير متآلف مع القضايا التي تهم عملائك أو إذا واجهت نكسة في جهودك ، فإن المسؤولية الاجتماعية للشركات قد تأتي بنتائج عكسية ، وبالتالي فهم هذه العيوب هو الخطوة الأولى نحو تجنبها .

المسؤولية الاجتماعية تعني قدرا أكبر من التدقيق

عندما تخطط لاستراتيجية المسؤولية الاجتماعية فلا تكتفي بتنفيذها ، وجزء من هدف المسؤولية الاجتماعية هو إظهار أنك تهتم بالمجتمع الذي تتصل به بالمنزل ، مما يجعل المستهلكين يشعرون بالرضا تجاه إعطائك أعمالهم ، وستساعدك النشرات الصحفية على نشر الخبر ، ولكن بمجرد إعلان خطة لعبة المسؤولية الاجتماعية للشركات الخاصة بك ، تكون مستعدًا لعمل نسخة احتياطية منها بنجاح في المستقبل .

ويمكن لخطة المسؤولية الاجتماعية للشركات الفاشلة أن تسوء في النهاية لشركتك أكثر من عدم وجود المسؤولية الاجتماعية للشركات على الإطلاق ، واستخدم المسؤولية الاجتماعية للشركات لإظهار المستهلكين الذين تتابعهم بوعودك ووضع أموالك في المكان المناسب ، كما أن البيانات الصحفية التي تثبت أنها وعود زائفة مع مرور الوقت تؤدي إلى مزيد من التدقيق من كل من وسائل الإعلام والمستهلكين ، ولديك فرصة لكسب ثقتهم لذا تأكد من أن كل البط الخاص بك في صف واحد قبل إصدار أي إعلانات .

المسؤولية الاجتماعية ليست دائما رخيصة

من منظور إداري يمكن أن تنتهي استراتيجيات المسؤولية الاجتماعية بمساعي باهظة الثمن بعائد استثمار يصعب تتبعه ، وبعد كل شيء يجب أن تدفع لفريق من الناس لوضع وتنفيذ خطة المسؤولية الاجتماعية للشركات ، ورواتبهم وحدها يمكن أن يكون من الصعب على بعض الشركات الصغيرة ، بالإضافة إلى ذلك غالبًا ما تشتمل حملات المسؤولية الاجتماعية للشركات على عنصر مالي سواء كان ذلك التبرع بالمال أو السماح للموظفين بقضاء يوم خارج المكتب في العمل التطوعي .

لكن لا يزال بإمكان الشركات الصغيرة إيجاد طرق لموازنة جهود المسؤولية الاجتماعية للشركات مع الربحية ، وفي كثير من الأحيان تبدأ المسؤولية الاجتماعية بسياسات ملائمة للموظفين مثل الأيام المرضية المدفوعة ووقت الإجازة ، ويساعد وضع المسؤولية الاجتماعية للشركات في الاعتبار عند إجراء حملات تسويقية أيضًا على التأكد من أن رسالتك الإجمالية على الطريق الصحيح .[1]