معنى التطير و حكمه في القرآن و السنة

الطيران من أهم الأشياء المحظورة في القرآن الكريم وسنة النبي الكريم  فذهب بعض المذاهب إلى أن الطيران شيء يخرج من الإنسان خارج حدود الدين  جاء في أماكن كثيرة في الآيات النبيلة  والأقوال النبوية الصحيحة

ما هو معنى مصطلح التطير
– التطير هو اتباع أمر ما لمعرفة ما إذا كان هذا الأمر يمكن التفاؤل به و عمله ، أو أن هذا الأمر شؤما و يجب تجنبه ، و قد تم استخدام مفهوم التطير في الجاهلية ، نظرا لأن أحدهم حين كان يقصد القيام بأمر ما كان يتجه لعش طائر ، و يحاول استثارة الطائر فإن اتجه يمينا فيقوم الشخص بالذهاب أو القيام بالأمر ، و إن اتجه يسارا فرجع الشخص عن ما يود فعله و تشائم به .

– و الفرق بين مصطلح التطير و الطيرة ، هو أن التطير هو أن يقوم الشخص بفعل شئ ما بغرض التفاؤل أو التشاؤم ، أما عن الطيرة فهي الفعل الذي يترتب على ذلك .

ذكر كلمة التطير في القرآن الكريم
ذكرت هذه الكلمة في أكثر من موضع ، فقد ذكرت عندما تحدث الله عن أعداء الرسل حينما قالوا لرسلهم هذه المقولة في قوله تعالى ( إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ (18) قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ ) (يس:19) كذلك تحدث الله عن قوم فرعون حينما ذكرت هذا اللفظ عنهم عند حديثهم عن سيدنا موسى ( وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَلَا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللهِ ) (الأعراف:131) .

الفرق بين لفظ التطير و الفأل
كما تحدثنا مسبقا عن أن التطير منهي عنه تماما في كافة المواضع في السنة و القرآن ، أما الفأل فيقصد به البشارة و قيل في مواضع أخرى أنه الكلمة الطيبة ، فمثلا حين ينبأ أحد شخص آخر بشئ بغرض أنه يجعله يستبشر أو يتفاءل ، فيبدأ الشخص الذي قيلت له البشارة بالتعامل أو التصرف على هذا النحو فهو أمر عادي ، لا كراهة فيه و قيل عنه أنه شئ من التوكل على الله و انتظار مشيئته .

أما عن التطير فمفهومة بالمعنى البسيط هو التشاؤم أو سوء الظن بالله و قد قال تعالى ( أنا عند حسن ظن عبدي بي ) و هذا القول يوضح كراهة التشاؤم و سوء الظن بالله .

فيما وضح النووي رحمه الله أن العلماء اتفقوا على محبة الفأل و ذلك لأنه أمل من الله و رجاء في فضله بالتكرم على الإنسان و تيسيره لما يحب ، في حين أن الطيرة هي توقع البلاء و على المبتلي ، أن ينتظر الخير و يتفاءل و يستبشر راجيا من الله أن يزيح عنه البلاء مهما ضاقت عليه الدنيا .

حكم التطير في الإسلام
التطير أحد أبواب الشرك بالله
و ذلك بالرجوع لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الطيرة شرك ) و هنا إشارة واضحة على أن التطير باب من أبواب الشرك ، و هناك العديد من المواضع التي وضحت هذا النحو ، و ذلك لأن جميع المذاهب اتفقت على أن اعتقاد الفرد بأن شئ ما قد يجلب له نفعا أو ضررا هو شرك بالله ، و على الفرد أن يخلص في توكله على الله .

الطيرة أحد ضروب السحر
و ذلك اعتمادا على قول نبينا الكريم   الْعِيَافَةُ وَالطِّيَرَةُ وَالطَّرْقُ مِنَ الْجِبْتِ و قد تم تفسير الحديث على هذا النحو ، العيافة المقصود منها زجر الطير أو إثارته ، و الطيرة هنا المقصود منها التشاؤم بكافة أشكاله و أنواعه سواء أكانت باتجاه طيره أو بصوته أو ما إلى ذلك ، أما عن لفظ الجبت فالمقصود بها السحر أو التكهن أو ما يشابه .

أما عن التباين بين البشر في التطير ، فيكون على هذا النحو :
1. أحدهم يهم بفعل شئ بغرض أن يعرف ما يفعل يدعوا للتشاؤم أم لا، فإن وقع ما يدعوه للتشاؤم انتهى عن هذا الشئ تماما ، و هذا وقع في الإثم .

2. الأخر يمضي على ما هو قائم به ولكن في داخله قلق من هذا و ريبة و قد يكون آثم و لكنه أقل من الحالة الأولى .
3. الثالث يتوكل على الله ولا يتطير ولا يلتفت لهذا الأمر من الأساس و هو أعلى منزلة عند الله .