معلومات عن نشأة الدولة العثمانية

هاجرت قبيلة كيند ألب إلى حوض دجلة بعد عام واحد من وفاة كيند ألب ابنه سليمان تولى العشيرة في ذلك الوقت

نشأت الدولة العثمانية في عام 699 هجريا ، و لكنها لم تتولى مقاليد الخلافة الإسلامية سوى في عام 923 هجريا ، لتكون أهم مقرات الخلافة الإسلامية ، بل و قد اعتبرت أيضا حامي حمى الإسلام إلى أن سقطت في عام 1337 هجريا .

نبذة عن الدولة العثمانية
– كانت الدولة العثمانية من أهم الحقبات التي مرت على المسلمين ، و تاريخ الخلافة الإسلامية و قد كانت محطا لأنظار الجميع ، و ذلك لأنها كانت إحدى القوى العظمى في العالم في ذاك الوقت .

– سرد التاريخ العثماني يحمل الكثير من المحطات الخاطئة ، و التي حاول الكثير من المؤرخين إلصاقها بها لتشويه منظرها ، و بالتالي تشويه منظر الإسلام و قد بدأ هذا التشويه على يد أوروبا النصرانية ، و ذلك لحقدهم الشديد على الإسلام و المسلمين في ذاك الوقت ، و للأسف تبعهم بعدها عدد من المؤرخين المسلمين الذين قاموا بالترجمة لقصصهم دون وعي .

– اتسم العثمانيين بالجهاد في أوروبا من أجل نشر الدعوة الإسلامية ، فقد قاتلوا النمساويين و الاسبان و بلاد المغرب و البرتغال ، بل و واجهوا أيضا التتار و الشراكسة وصولا لحربهم مع الصليبيين .

تصرف الاوروبيين تجاه نشأة هذه الدولة
عندما بدأت هذه الدولة الناشئة في الظهور بدأ الاوروبيين يعرفون أن هذه الدولة سوف تكون لها شوكة قوية ، و ذلك لأنهم اتسموا بالجهاد على قلب رجل واحد ، فكانوا لا يفرقوا لذا سعى الاوروبيين لإحداث فتنة بين صفوف العثمانيين المسلمين ، و بدئوا يصورون العثمانيون بأبشع الصور ، و ذلك محاولة منهم لتوحيد الصف ضد المسلمين ، و بشكل خاص لأنهم كانوا يعرفون أن المسلمين في ذلك الوقت كانوا أصحاب حضارة ، في وقت عرف بالاضمحلال في اوروبا بل و التأخر و التخلف .

الاتراك
فور أن نسمع كلمة الاتراك أو العثمانيين تذهب أفكارنا إلى جمهورية تركيا الحالية ، و نظن أنها هي أصلهم و موطنهم في حين أن هذه المعلومة عارية تماما من الصحة ، و ذلك لأن الأتراك كان موطنهم الأصلي وسط اسيا تحديدا تركستان ، و جزء من الصين الحالية و جزء من البلدان التي تعرف حتى الآن بايران و أفغانستان .

إنتقال الاتراك إلى الأناضول
– عرف الاتراك بقدرتهم و بأسهم الشديد في الحرب و جلدهم في مقابلة الأعداء ، و قد كانوا قبل الفتح الإسلامي يعبدون الكواكب و الأوثان .

– أثناء الدولة الأموية تم فتح هذه البلدان و أرسلوا لها أفواجا من أجل نشر الإسلام بها ، بالمعنى الدق أن الدولة العباسية كانت من أهم الدول التي أثرت في الترك ، من حيث تعليمهم أصول الدين و تقوية شوكتهم ، بعدها توطن جزء من هذا الجيش الذي تم بناؤه هناك في خراسان ، و بعض الدول التي تحيط بالامبراطورية البيزنطية ، و تم الاعتماد عليهم في الجيش شيئا فشيئا .

– بعدها ضعفت الدولة العباسية و بدأ السلاجقة و الأتراك ، في الاتحاد و الظهور و كان من أشهر سلاطينهم العظيم ألب أرسلان .

– تمكنوا من إزاحة الروم من طريقهم و بدأوا في التوسع بعدها وقعت البلاد في أيدي المغول ، و لكنهم كانت شوكتهم هي الأقوى حتى تمكن أرطغرل مؤسس هذه الدولة من بناء الدولة العثمانية ، و كان يعرف بصلاحه و قوته و قدرته على مواجهة الأعداء .

– كان من بين الأحداث الهامة بل ربما و الغريبة حدا ما ، ذلك الحلم الذي رآه أرطغرل حيث رأى نفسه يتزوج ابنة رجل صالح ، و حينما استيقظ ذهب إلى هذا الرجل و حدثه عن حلمه ، و عن بعض التفاصيل التي لم يذكرها التاريخ ، فكان رد الرجل أن أسرته هي التي سوف تحكم العالم ، و تحمل راية الدولة الإسلامية لسنوات طوال و قد كانت الحقيقة .