معلومات عن التفسير النفسي لتطورات رسومات الأطفال

في هذه المرحلة  لا توجد واقعية في الصور  وهذه ليست سوى علامات رئيسية على الصفحة  قد يبدو أنه لا يوجد شيء مرسوم  ولكن في بعض الأحيان يكون الأطفال على علم بذلك التي رسموها  وهذا يعني أنه عندما يكتب خربشات

الرسم هو تلك الهواية الرائعة التي يعشقها الكبار و الصغار على حد سواء ، و قد أثبتت بعض الدراسات النفسية أن رسومات الأطفال ، تعمل على عكس حالتهم النفسية و تطوراتهم الذهنية بشكل واضح .

تطورات رسم الأطفال
الخربشة
في هذه المرحلة لا يوجد أي سبيل للواقعية في الصور ، و هي في معظمها مجرد علامات على صفحة ، قد يبدو و كأنه لا يوجد شئ مرسوم ، و لكن في بعض الأحيان الأطفال يكونوا على دراية بما رسموا ، و هذا يعني أنه عندما يقوم بالشخبطة قد يكون قادر على رؤية بعض الأشكال أو الرسومات في شكل بعض العلامات البسيطة على ما يبدو .

الرسم قبل التخطيطي
و في هذه المرحلة يحاول الأطفال إنشاء الأشياء التي يرونها بأعينهم ، مثل رسم أبسط الأمور مثل الوجوه و الأرقام و السيارات و الشاحنات و الأشجار و المنازل ، و عادة لا تكون هناك أي تفاصيل واقعية لهذه الرسومات في نهاية المرحلة ، فإنها تبدأ بإضافة بعض الأمور التي تظهر في  أفكارهم ، مثل الزهور أمام المنزل أو الأرقام على الملابس .

الرسم التخطيطي
و في هذه المرحلة هناك الكثير من التفاصيل ، و قد يستخدم الطفل الكلمات و الرموز ، كما أنه قد يستخدم الأشكال الذكية ، و كذلك رسم صور واقعية تعبر عن مهاراته ، كما أنها تظهر الصورة من وجهة نظر معينة أو منظور معين ، حيث يمكنهم غالباً رواية قصة واضحة من هذه الرسومات .

تفسير رسومات الأطفال
يأمل الجميع للبحث عن معنى في رسومات الطفل ، و لكنها في بعض الأحيان تكون الرسومات ليست إلا أكثر من متعة للعب ، حيث يظهر نفسه على الصفحة ، و لكن في بعض الأحيان تفسير رسومات الأطفال يعني كشف طبقة أعمق لما يدور في فكره و شعوره ، و من المهم جداً عدم المبالغة في قراءة الكثير في الرسمة ، و لكن بدلاً من ذلك يتم السماح للطفل أن يقول ما يعنيه الرسم ، و يتم ذلك عن طريق طرح الأسئلة .

القواعد العامة
تفضيلات الجنس و اللون
على سبيل المثال الألوان الداكنة يميل لاستخدامها الطفل المهيمن و الأكثر تطلبا ، و تميل الفتيات إلى استخدام ألوان أكثر دفئا ، في حين أن الأولاد يميلون إلى الذهاب للألوان الأكثر برودة ، الأخضر يعني أن الطفل أكثر إبداعاً و سعادة ، و الأصفر و الأحمر لون الإثارة و معظم الأطفال يحبون استخدامها .

موضع الرسوم
أولئك الذين قاموا بالرسم على الجانب الأيسر تعبر رسومهم عن الماضي و أنه في حاجة إلى رعاية ، بينما الجانب الأيمن هو المستقبل ، و يرمز إلى الحاجة إلى التواصل ، أما عن الرسومات التي غالباً ما تكون في الجزء السفلي من الصفحة تعني انعدام الأمن أو الشعور بعدم الراحة .

رسم الأرقام و الأحجام
يعتاد الأطفال على رسم شخصيات أكثر هيمنة ، و غالبا ما يتم رسمهم بدون أذرع و بشكل حاد ، أو رسمهم بتلك الأيدي المبالغ فيها ، و هذا يعني أن الشخص المرسوم شخص عدواني ، بينما رسم قدم صغيرة قد يعني شعور الطفل بعدم الاستقرار أو التوازن .

هناك العديد من الأمور التي توضح طريقة تفكير الأطفال من خلال رسومهم ، و التي تشمل رسم أنفسهم بجوار الشخص الأقرب لهم ، و كذلك رسم الحفرات عند وفاة شخص مقرب ، و رسم الشخص المهيمن أكثر طولا ، و كذلك هناك العديد من الأمور التي توضح طبيعة الطفل ما إذا كان متهور أو خجول أو غاضب و غيرها .