مخاطر طق الاصابع

 تكون طقوس الإصبع عادة شائعة جدا بين جميع الفئات العمرية  وتحدث أحيانا دون وعي الشخص نفسه  وتكاثرت الشائعات حوله  بين الأبحاث التي تثبت أضراره الكبيرة

وبين التأكيدات التي تؤكد عدم وجود أي آثار جانبية لها، وبين أقاويل أخرى تقول أن هناك بعض الأثار الجانبية لها ولكنها ليست خطيرة لهذا الحد، ولهذا سنجمع العديد من الأدلة والأبحاث التي صدرت في هذا الشأن، والتي قام بها العديد من الباحثين والأطباء من كل دول العالم .

طق الأصابع
طق الأصابع أو طقطقطة الأصابع أو فرقعة الأصابع، هي تحريك المفاصل لكي تنتج صوت ما، وهي غير مقتصرة على الأصابع فقط، وإنما يمكن طق عدة أجزاء أخرى في الجسم، مثل الرقبة، والظهر، والرسغ، والمرفق، والركبة، وأصابع القدم، وغيرها .

سبب الصوت الذي يحدث عند طق الأصابع
إن الصوت الناتج من طق الأصابع، يصدر بسبب السائل الكثيف الموجود بين المفاصل، والمسئول عن حمايتها من الاحتكاك ببعضها البعض، وهذا السائل يدعى سينوفيال فلويد، وهو يقوم كذلك بدور متلقي الصدمة عند طي الأصابع، عندما نقوم بطق الأصابع نجبر هذا السائل على التمدد بسبب الضغط الذي يتعرض له، وهذا يتسبب في حدوث تجويف في هذا السائل، مما ينتج عنه فقاعات غازية تكبر بسرعة شديدة، ثم تنفجر فتحدث هذا الصوت، وهذه الفقاعات مكونة من بعض الغازات مثل الأكسجين، وثاني أكسيد الكربون، والنيتروجين .

الأسباب والدوافع وراء الرغبة في طق الأصابع
حسب ما رأى الباحثون أن هناك أسباب ودوافع وراء الشعور بالرغبة في طق الأصابع، وقد قسموها إلى دوافع نفسية، ودوافع جسدية، أما الدوافع النفسية فهي تحدث بسبب التعرض لمواقف محرجة أو الشعور بالقلق والتوتر من أمر ما، والدوافع الجسدية يمكن أن تنتج من الشعور والرغبة في تخفيف الضغط الواقع على المفاصل، أو كما قال الدكتور أنور سالم العواودة طبيب القلب والأوعية الدموية، أن طق الأصابه يمكن أن يكون ناتج من خلل عضوي، أو وجود أعراض التهاب .

تكرار عملية طق الأصابع
إن عملية طق الأصابع تحدث مرة واحدة فقط، ولابد من الانتظار بعض الوقت حتى تتمكن من تكرار الأمر مرة أخرى، والسبب في هذا أن الغاز الذي يخرج من السائل بسبب تكون الفقاعات، يحتاج بعض الوقت لكي يعاود الرجوع للذوبان في السائل مرة أخرى، لكي تستطيع سماع هذا الصوت من جديد .

أضرار طق الأصابع
1- هناك شائعات تربط عادة طق الأصابع بحدوث بعض أمراض المفاصل كالروماتيزم، ولكن هذا اعتقاد خاطئ تماما، فقد أوضحت الدراسات الحديثة عدم وجود علاقة بين طق الأصابع والروماتيزم، ولكن تقول هذه الدراسات أن تكرار عملية طق الأصابع بشكل مزمن قد يؤدي إلى حدوث لين في الأنسجة، وضعف في قبضة اليد، مما يجعلها غير قادرة على حمل الأشياء بصورة صحيحة، وقد تصاب بالرعشة .

2- وأوضحت الدراسات النفسية، أنه وعلى الرغم من استخدام عادة طق الأصابع في التخلص من التوتر والقلق في بعض المواقف، إلا أن هذه العادة قد تؤدي إلى الشعور بالخجل والإحراج، خصوصا في اللقاءات الهامة التي تخص العمل مثلا، وقد تعطي انطباعا عن هذا الشخص بأنه متوتر وغير واثق من نفسه .

3- وهناك بعض الأبحاث التي قام بها فريق من الأطباء بقسم الأشعة بمستشفى بلفاست في أيرلندا، يؤكدون فيها وجود أضرار بالغة تنتج من عادة طق الأصابع، وأن هذه الأضرار تكون في أربطة ومفاصل اليدين، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث ارتجاف لليد، وشيخوخة مبكرة، وكذلك تشويه في شكل الأصابع خصوصا للسيدات، التي تعمل هذه العادة المتكررة على كبر حجم أصابعهم وتقليل نعومتها .

4- أما الباحثون في جامعة ألبرتا بأدمنتون في كندا، فقد قاموا ببعض الأبحاث التي استغرقت سنوات عديدة، وقاموا بالكثير من التجارب، خرجوا منها بأن فرقعة الأصابع تحدث في وقت خرافي في أقل من 310 جزء من 1000 جزء من الثانية، وقد لاحظوا أنه أثناء طق الأصابع يحدث وميض أو ضوء أبيض، وخمنوا خروج هذا الضوء بسبب اندفاع كمية صغيرة من الماء أثناء الفرقعة .

كيفية التخلص من عادة طق الأصابع
أولا لابد للشخص لكي يتخلص من عادة طق الأصابع من الانتباه والشعور بنفسه حينما يقوم بهذه العادة، ويجب تذكير الشخص نفسه دائما بالأضرار الناجمة عن هذه العادة، لكي تأتي في ذهنه عندما يهم بطق أصابعه، ويستطيع الشخص إذا كان مدمن شديد على طق الأصابع أن يشغل يده دائما بمسك الأشياء، حتى يلهيها عن القيام بهذه العادة، مثل مسك قلم أو كرة تخفيف الضغط، ويستطيع الشخص أن يضع مكافآت لنفسه كلما هم بفعل هذه العادة ثم توقف ولم يفعلها .