ما هي الكمية الامنة من بذور الكتان يومياً

يعتبر بذور الكتان من أفضل الأعشاب الطبية التي استخدمت في علاج العديد من الأمراض منذ العصور القديمة  ومن أهم تلك المستخدمة من قبل المصريين القدماء

حيث قالوا عنها أنها غذاء و دواء ، تلك العشبة التي زرعت في بابل ، منذ ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد ، و الآن تدخل في العديد من الصناعات الدوائية ، و ذلك لما تحتويه من عناصر غذائية .

طريقة تناول بذور الكتان

– بذور الكتان من أهم أنواع الأعشاب ، التي لابد من تجنب تناولها بصورتها النيئة ، و ذلك لأنها قد تتسبب في التعرض ، لبعض أنواع التسمم الغذائي .

– من الممكن أن يتم طحن بذور الكتان ، و يتم اضافتها إلى بعض الأطباق ، و منها اللحوم و الدجاج أو المخبوزات ، أو يتم اضافتها إلى بعض أنواع الشوربة مثلا ، و لا يجب اضافتها إلى المرق ، و ذلك لأنها قد تتسبب في اضفاء لون داكن عليها .

– عند تحضير طبق يكفي لأربعة أشخاص ، فأقصى كمية يمكن اضافتها من هذا العشب للطبق ، هي أربع ملاعق طعام فقط بمعنى أدق ، أن الشخص الواحد يمكنه تناول ملعقة طعام واحدة ، من هذا العشب في طعامه ، و يفضل طحنها قبل اضافتها للطعام ، و ذلك لأن الجهاز الهضمي ، لا يمكنه هضمها على صورتها الكاملة ، و بالتالي لا يمكنه الحصول على فوائدها الصحية .

– يفضل شرائها على صورتها الكاملة ، ثم طحنها في المنزل و ذلك لأنها عند الاحتفاظ بها ، على صورتها المطحونة يسهل فسادها ، كما أنها يفضل الاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة ، و في حالة ارتفاع حرارة الجو يمكن الاحتفاظ بها ، في درج الثلاجة أما في حالة شرائها مطحونة ، فلابد من الاحتفاظ بها في المجمد ، منعا لتأكسدها كما أن تعرضها للضوء و الحرارة ، قد يؤدي إلى سرعة تلفها .

كمية بذور الكتان

  • لعلاج الامساك


إذا كان الغرض من تناول بذور الكتان ، هو علاج الامساك فلابد من تناول ملعقة صغيرة ، منه مضافة إلى كوب متوسط من الماء ، و يتم تناول هذا المشروب ، بحد أقصى ثلاث مرات يوميا حتى يتم العلاج .

  • خفض معدلات الكوليسترول


بذور الكتان فعالة جدا في علاج ارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم ، و يمكن تناول كمية من بذور الكتان يوميا ، باضافتها إلى المخبوزات على أن تكون ، هذه الكمية بحد أقصى 50 جرام يوميا .

  • علاج تراكم الصفائح الدموية على الشرايين


هناك بعض المرضى يعانون من تراكم الصفائح الدموية ، على جدران الشرايين من الداخل مما يؤدي إلى صعوبة مرور الدم ، في هذه الشرايين المتضررة ، و هنا ينصح بتناول ملعقة إلى ملعقتين طعام ، من زيت بذر الكتان يوميا أثناء تناول الطعام ، و يمكن اضافته إلى السلطة حتى يسهل امتصاصه .

  • علاج التهاب المعدة


ينصح في هذه الحالات تجنب تناول بذور الكتان ، على حالتها الجافة حيث ينصح بتناول كمية تصل إلى ، حد أقصى أربعة ملاعق طعام يوميا و يتم نقعها في الماء البارد ، لمدة نصف ساعة قبل تناولها .

فوائد بذور الكتان

– يمكن استخدام بذور الكتان في علاج التهابات الجهاز التنفسي ، و تخفيف حدة السعال و علاج أعراض الحصبة .
– تعمل العشبة على علاج الامساك و التشنجات ، التي تصيب الجهاز الهضمي كما أنها تستخدم كملين فعال .
– العشبة فعالة في علاج القروح و الدمامل ، و يمكن عمل ضمادة منها لعلاج الحروق .
– العشبة تحتوي على عنصر الاوميغا 3 و بذلك فهي قادرة على علاج أمراض القلب و الشرايين ، و محاربة أمراض الشيخوخة بالاضافة إلى أنها ، تساعد على الشعور بالشبع و من ثم فهي مناسبة لراغبي انقاص الوزن