ما هي الإسعافات الاولية لضيق التنفس

ضيق التنفس يعني أن هناك صعوبة في التنفس  ومن المعروف أن عملية التنفس تحتاج إلى جهد  وهو جهد تنفسي  وفي الحالات العادية لا يشعر الشخص بهذا الجهد  ولكنه في بعض الحالات يشعر بالجهد يمارس في عملية التنفس ويظهر في شكل صعوبة في التنفس

و يعود ذلك الى العديد من الأسباب و التي منها : –
1- أمراض الرئة : – حيث تتسبب تلك الأمراض في عدم قدرة الرئة على التشبع بالاكسجين و القدرة على التخلص من ثاني أكسيد الكربون , مما يترتب عليه إرهاق لعضلات التنفس , اما اذا كانت أمراض الرئة بسبب الأورام الخبيثة فإن ذلك يؤدي الى تقليل حجم الرئة مما يؤدي الى تقليل الحجم المتاح للتنفس و لكي يعوض الجسم ذلك النقص للحصول على الاكسجين فإنه يرفع من وتيرة التنفس مما يؤدي الى الشعور بالضيق في التنفس .
2- امراض المجاري التنفسية : – حيث يوجد ضيق في المجاري التنفسية قبل الوصول الى الرئة مما يؤدي الى الشعور بالضيق في التنفس و الإختناق .
3- أمراض القلب : – تؤدي بعض أمراض القلب الى العجز في نقل الدم من الرئة الى أعضاء و أجهزة الجسم بالسرعة المناسبة , مما يؤدي الى تكدس او تراكم السوائل قبل البطين الأيسر مما يؤدي الى خروج السوائل من الأوعية الدموية الى الحويصلات الهوائية و بالتالي تتأثر عملية تبادل الغازات .
4- إختلالات الدم و الإستقلاب : – مثل فقر الدم , امراض الكلى , إبيضاض الدم , قصور الدرقية .
5- الإختلالات العضلية و العصبية : – اي مرض يؤدي الى ضعف بالجهاز العضلي و العصبي يؤثر على عضلات التنفس بالضعف ايضًا مما يؤدي الى إرهاق العضلات و بالتالي الشعور بضيق التنفس .
6- إعاقات الحجاب الحاجز : – كشلل الحجاب الحاجز او السمنة المفرطة , الحمل مما يؤثر على حركة الحجاب الحاجز و هو أحد عضلات التنفس الرئيسية .
7- الإضطرابات النفسية : – يرافق العديد من الحالت النفسية حالة من الضيق في التنفس كالقلق , الخوف , الرهاب و هذا الضيق غير عضوي و هو يسمى بمتلازمة فرط التهوية .

أعراض ضيق التنفس .
يمكن ان تختلف الأعراض لضيق التنفس بإختلاف المسبب له .
1- في حال ضيق التنفس المرتبط بأمراض القلب يأتي مصاحبًا بألم في الصدر , ضيق في التنفس , تصبب العرق , الغثيان .
2- الأعراض المرتبطة بأمراض الرئة ضيق التنفس مع وجود إرتفاع في درجات الحرارة و السعال .
3- في حال الإضطرابات النفسية تجد الأعراض في شكل سرعة في التنفس , الشعور بالتنميل في اليد او في المنطقة المحيطة بالفم .

الإسعافات الأولية .
1- تقييم العلامات الحيوية مثل قياس درجة الحرارة و التنفس .
2- إجعل المريض يتخذ وضع الجلوس دائمًا .
3- إعمل على تهدئة المريض .
4- في حال البالغ او الطفل تقف خلف المصاب و تقوم بوضع احدى قدميك بين قدمي المصاب و تجعله نصفه العلوي مائل للامام , ثم تقم بلف ذراعيك حول المريض بحيث يكونا بين السرة و الأضلاع و تكون يدك اليسرى ممسكة بقبضة اليد اليمنى و يتم الضغط حتى ياتي المسعف او يستريح المصاب و في حال المرأة الحامل او السمين يتم الضغط على الصدر و ليس البطن .
5- في حال المرضي المعتادين بضيق التنفس يتم تناول الأدوية الموصوفة لهم كما يمكن ان يتم إستخدام الأكسجين حسب الحاجة .

الإسعافات الأولية للرضيع في حال دخو جسم غريب الى مجرى التنفس .
اذا كان الطفل مصاب بحالة من البكاء و السعال إنتظر ربما يخرج الجسم الغريب أثناء السعال اما اذا لم يكن الطفل يسعل و يبكي هنا قم بالإجراءات اللازمة للاسعاف و التي تتمثل في : –
1- إجعل وجه الطفل إلى أسفل بحيث يكون مستوى رأسه منخفض عن ظهره , و ظهره الى أعلى و بكف يدك قم بخمس ضربات خفيفة على ظهر الطفل و بين كتفيه .
2- اذا لم يخرج الجسم لف الطفل و ضعه على ساعدك بحيث يكون مستوى راسه منخفض عن صدره و بإصبعين قم بالضغط خمس ضغطات بخفة على عظمة القص و هى في النصف في الخط اسفل حلمتي صدر الطفل .
3- اذا استمر الجسم الغريب و لم يخرج كرر العمليتين بالتبادل حتى يتم حضور المسعف او الوصول الى المستشفى و يمكنك اذا كنت تستطيع الوصول للجسم الغريب إخراجه بأصابعك .
4- اذا اصيب الطفل بالإغماء قم بعمليات التنفس الصناعي و الإنعاش القلبي الرئوية و حاول قدر الإمكان إخراج الجسم الغريب من مجرى التنفس .

قبل القيام باي إسعافات يجب العمل على قياس بعض المعدلات او القيام ببعض الملاحظات .
1- ملاحظة معدل و مدى عمق التنفس و مدى وجود علامات غير طبيعية و ملاحظة الشكل العام للمريض .
2- ملاحظة الصدر هلى يوجد به أزيز , سعال , ألم بالصدر , إستخدام واضح لعضلات التنفس , ضيق بالصدر .
3- هل توجد اي أعرض للإغماء او فقدان الوعي .

متى يتم اللجوء الى الطبيب ؟
يتم اللجوء الى الطبيب اذا : –
1- استمر الضيق و لم يهدأ حتى بعد أن يستريح المريض حتى لو كان الضيق مصاحب بالم متقطع .
2- ضيق التنفس الناتج عن أزمات الربو .
3- في حال وجود سعال و إرتفاع في درجات الحرارة مع حالة ضيق التنفس .