كيف تحب نفسك و تهتم بها

إذا كنت تعاني من نقص في الثقة بالنفس  فهذا يعني أنك لا تحب نفسك بما فيه الكفاية يلجأ إليه ويهتم ويقبل كل ما يراه مفيدا ويرفض كل ما يراه ضارا تبسيط حياتك مع كل تبسيط الخاص بك والابتعاد عن حياتك كل أكثر قليلا لا تهتم

جميعنا نقول أننا نحب أنفسنا و لكن الحقيقة أن هذه الكلمة ماهي إلا مجرد كلمة ، ليس لها علاقة بالحقيقة فالاهتمام بالنفس تنبع من النجاح و إثبات الذات ، و إليك بعض الخطوات التي تساعدك على حب نفسك والاهتمام بها .

لماذا لابد أن نحب ونهتم بأنفسنا
– طبيعة النفس التي خلقها الله تحمل كل الخير و تعرف بالنقاء ، و هذه الأمور تتغير مع مرور الوقت فتظهر مشاكل الحياة و مصاعبها ، و أن لم نتحلى بمحبة أنفسنا فسوف يكون تأثيرنا في المجتمع سلبي للغاية .

– حب الإنسان لنفسه واهتمامه الزائد بها هو أساس حب الإنسان لدينه ، كما أنه يجنبه الإصابة بالعديد من الاضطرابات النفسية ، و يساعده على تحقيق ذاته و الارتقاء بآماله و أحلامه .

خطوات لتحب نفسك وتهتم بها
تقبل الذات
جميعنا مختلفون فكل جزء من أجسامنا أثبت العلم أنه فريد من نوعه تماما ، مثل بصمة اليد فلن تجد اثنان يحملان نفس المخ أو اثنان يحملان مثلا نفس تركيبة العيون ، و كلها أمور نولد بها فما بال تلك الشخصية التي نكتسبها منذ أن نولد ، و تتبلور بعد العديد من الأحداث الحياتية ، كيف ينتظر البعض أن تكون متشابهة مع الآخرين ، رفض الشخص لنفسه يجعله يحاول كثيرا التأثر بالآخرين فيتلبس في شخصياتهم ، ليصبح مسخا و من أهم و أولى الخطوات في محبة النفس تقبل الذات كما هي .

ابحث عن مميزاتك
جميعنا نحمل مميزات و عيوب تلك المميزات ، تظهر على شكل مواهب أو قدرات يهبها الله لنا ، و الكثير من الأشخاص يعيشون حياة مديدة و يموتون دون أن يتعرفوا من الأساس على هذه الهبات ، تلك التي تجلب للإنسان سعادته و فرحه ، لذا فعلى الشخص البحث في جوانب نفسه و معرفة مميزاتها ، و الارتقاء بهذه المميزات و شكر الله عليها .

ابحث عن نقاط ضعفك
على قدر المميزات التي يهبها الله لنا توجد بنا بعض النواقص أو السلبيات ، تلك هي طبيعة البشر فالكمال لله وحده ، و ليس من الضروري لنتمكن من تقبل شخصياتنا أن نرضى بنقاط الضعف ، هذه بل على العكس علينا مواجهة عيوبنا و دراستها و التعامل معها ، على النحو الصحيح و بالتالي يمكننا تغييرها للأفضل .

اهتم بنفسك
عند كل صباح انظر لنفسك في المرآة و اضحك و قل لنفسك سيكون يومي سعيد ، و حاول بشتى الطرق أن تحافظ على هذه الجمل و لا تغيرها مهما حدث ، و أثناء يومك اعتني بصحتك و كن أنيقا ، و حافظ على مركزك الاجتماعي ، و اهتم بميولك حيث أن كل هذه الأمور ستغير من مجرى يومك .

الثقة بالنفس هي الأساس
الثقة بالنفس هي أساس نجاح العلاقات ، و ذلك لأن الإنسان الذي يعاني من ضعف الثقة بالنفس ، لا يمكنه إقامة علاقات قوية ، و الثقة بالنفس تنبع من الأساس من الثقة بالله ، فمعية الله تمكن الإنسان من الجرأة و الثقة و تكفه عن خوف أي إنسان ، لذا ارفع رأسك و كن واثق من نفسك ، و لا تكن مرهف الحس و ارسم لنفسك صورة بداخلك ، و تعامل على أساسها و لا تهز هذه الصورة مهما حدث .

حدد أهدافك في الحياة
مهما كان عملك بسيط فاياك أن تتفهه أو تقلص من قيمته فكل شئ بسيط ، أن عملنا عليه بشكل جيد فسينتهي بشئ عظيم ، و لا يمكننا الصعود إلى القمة بخطوة واحدة ، كما أن علينا تحديد أهدافنا و ليس علينا أبدا في تحديد الأهداف ، أن ننظر لما يمكننا فعله بل علينا أن نترك العنان لأحلامنا ، و نسعى لتحقيقها و من ثم تكون لحياتنا معنى ، و أثناء طريقنا علينا التحلي بالمرونة و تقبل الاخفاق و تجنب اليأس .