لغة مصافحة اليد ودرجاتها بالصور

إن أهمية معرفة أنواع المصافحات والمصافحة بعد السلام لا تتوقف عندما تعلمك المغادرة  في ثوان لتشكيل صورة سريعة عن شخصيتها  مما يسهل عليك مهمة

جميعنا نعلم أن لغة الجسد لها تأثير كبير جدا في طريقة حديثنا و تعاملنا مع الناس ، فهي التي تعبر عنا و عن مدى صدقنا و عن ثقتنا في أنفسنا ، فماذا عن المصافحة و تأثيرها .

المصافحة
– المصافحة هي أحد أهم العناصر الحيوية ، التي يعتمد عليها أسس الحوار و نستخدمها في كافة مناسباتنا الاجتماعية ، و هي التي تمكننا من التعبير عن أنفسنا و عن شخصياتنا .

– تلك الثواني القليلة التي نقضيها في مصافحة غيرنا ، لها كبير الأثر في تقوية أسس الحديث فيما بعد ، فبمجرد أن تصافح شخص سوف تشعر بمدى قوته أو ضعفه ، و تشعر من داخلك بالطريقة التي سوف يسير عليها خطى الحديث ، فمثلا مصافحة الرجال تتسم بالقوة و التي توضح الثقة بالنفس ، و هناك العديد من طرق المصافحة التي سوف نسردها في النقاط التالية .

المصافحة المسيطرة
و هذا النوع من المصافحة يظهر على شكل تشابك الأيدي في المصافحة ، فبمجرد أن تمد يدك لهذا الشخص المسيطر فسوف تلاحظ أنه سوف يأخذ يدك للأسفل ، في حين تبقى يديه مرتفعة ، و هذا يعبر عن التعبير عن قوة الشخصية و الثبات ، و ربما يصف بعض مشاعر التعالي ، لذا تجنب هذا النوع من المصافحة إذا كنت تمد يدك لمديرك في العمل .

التصافح بكلتا اليدين
و هذا الأسلوب من المصافحة تجنب تماما ، أن تقوم به إلا عندما تصافح شخص تعرفه جيدا ، و ذلك لأن هذه الطريقة من المصافحة تعتبر انتهاكا للمساحة الشخصية ، و التي لا يجب التواجد بها إلا بعد السماح بذلك ، و للأسف مجتمعنا العربي يعتمد على هذه الطريقة للمصافحة كنوع من الود مثلا ، في حين أنه لا يصح ذلك ، و أكثر الناس استخداما لهذه الطريقة السياسين للتعبير عن الألفة و الثقة .

مصافحة السمكة الميتة
تخيل كما لو كنت تمسك بين يديك سمكة ميتة و تقلبها بين يديك ، كذلك الحال هو الشعور الذي يسيطر على الشخص الذي يصافحك ، أن صافحته بأيدي مبتلة ، و بشكل خاص أن كان هذا البلل ناتج عن العرق ، فسوف يشعر من يصافحك و كأنه قد تورط في هذه المصافحة ، لذا أن قرر أحد مصافحتك أثناء ابتلال يدك ، فتأكد أن يدك قد تم تجفيفها تماما قبل المصافحة ، و ذلك محاولة لترك انطباع اجتماعي جيد .

مصافحة الأصابع المرتخية
و هذه الطريقة من المصافحة يعتمد عليها في الغالب عند النساء عن الرجال ، حيث يمددن أصابعهن عند المصافحة بدلا من مد كامل أيديهن ، حتى أنهم ربما يشعرون بالألم عند مصافحة رجال يتسمون بالقبضة القوية ، و تظن السيدات أن هذه الطريقة هي الطريقة الأرق في المصافحة ، أو انهن يروا أن هذه الطريقة تعبر عن المساواة مع الرجال ، في حين أن هذه الطريقة تعبر عن التعالي بشكل كبير و تؤثر على العلاقات بشكل قوي .

نصائح لمصافحة جيدة
– أولا عند مد يدك للمصافحة تجنب أن تكون يدك مرتخية أو مرتفعة أكثر من اللازم ، فخير الأمور أوسطها لابد أن تكون يدك في نفس مستوى جسدك ، و تجنب المجاذبة فلا تحاول أن تجذب من يصافحك إليك .

– عند مد يدك بالسلام تأكد من وجود فراغ بين اصبع السبابة و الابهام ، حتى يتمكن من يصافحك بالسلام .
– لا تكثر في الحركة أثناء السلام و أن قررت أن تحركها فحركها بلطف ، هذا فضلا عن أن التواصل بالعين أثناء المصافحة أمر غاية في الأهمية .

– تجنب تماما وضع يدك على كتف من يصافحك ، و ذلك لأن هذه الطريقة في المصافحة سوف تشعر من يصافحك بالتقليل من شأنه ، و اضعاف قيمته تماما مثلما نفعل مع صغارنا .