كيفية علاج حبوب ما بعد الحلاقة

يحدث دائما لمعظم الرجال ظهور بعض البثور الحمراء بعد كل مرة يحلقون فيها  وقد تكون هذه الحبوب صديدا أو جافة  وتستمر لفترة من الوقت ثم تختفي وتعود مرة أخرى في كل مرة يتم حلق اللحية أو الذقن

علاج حبوب ما بعد الحلاقة :

◘ اولـاً لا بد من حلاقة الذقن بالماكينة الكهربائية وتجنب استخدام الموس تماماً

◘ ثانيـاً ان يكون اتجاه الحلاقة في نفس اتجاه بصيلات الشعر ، وتجنب القيام بالعكس اعتقاداً بانها الطريقة الافضل لازالة الشعر تماماً

◘ ثالثـاً استخدم الثلج المجروش او المياه الباردة في غسيل وجهك ثم دهانه بأحد كريمات المضاد الحيوي مثل كريم فيوسيدرم

نصائح لحلاقة الذقن بوجه عـام :

1♦ اذا لم تستطع الحصول على الماكينة الكهربائية للحلاقة ، يمكنك استخدام الماكينات العادية ولكن يجب ان تكون من النوع ذو الثلاث شفرات على الاقل فهي الاكثر اماناً على البشر وقليلاً ما تسبب الحبوب للبشرة الحساسة .

2♦ يجب استخدام واحد من كريمات الحلاقة المتوفرة ، لسهولة مرور الموس على البشرة وترطيبها ، ويفضل اختيار نوع الكريم الذي يحتوي على الجلسرين ، فهو يجعل البشرة رطبة ويقلل من تهييجها ، وتجنبوا تماماً الكريمات التي تحتوي على الكهول فهى احد اسباب جفاف البشرة وظهور الحبوب فيها بشكل مستمر .

3♦ يُفضل استخدام فرشة حلاقة مصنوعة من الالياف الطبيعية لانها الافضل في مساعدة البشرة على امتصاص الماء وعدم تجريحها ، ولكن لا مانع من استخدام الالياف الصناعية ولكن الافضل هو الطبيعي دائماً بعيداً عن الاشياء الصناعية وخاصة في اي مادة تخص البشرة والجلد عموماً .

4♦  بعد الحلاقة يفضل استخدام كريم مُرطب ليفوم بترطيب البشرة وتعويض ما تم فقده منها اثناء الحلاقة ، ويفضل ان تكون الكريمات التي تختارها تحتوي على الصبار والجلسرين ايضاً ، لانها الافضل من بين انواع الكريمات الاخرى في علاج البشرة وترطيبها ونعومتها .

5♦ عمل كمادات مياة باردة بعد الحلاقة او استخدام الثلج المجروش ، فالمياة الباردة تعمل على غلق مسام الجلد وعدم تعرضها لاى ملوثات تؤذيها بعد الحلاقة ، قد تكون صعبة قليلاً ولكن لها فاعلية قوية جداً .

6♦ في حالة جرح البشرة او خدشها بالموس، يفضل استخدام احد المناديل المعقمة لايقاف النزيف اولاً ثم دهان البشرة بكريم مضاد حيوي مثل فيوسيدرم ليمنع حدوث مضاعفات او اصابات بكتيرية تضر البشرة.

7♦ يمكنك ايضا بعد الحلاقة ان تفرك وجهك بالشبّة ، وذلك لانها تقوم بحماية البشرة من الاصابة بالبكتيريا ، وتعمل على عدم ظهور الحبوب التي تظهر نتيجة الحلاقة بالموس او في حالات البشرة الحساسة.