كيفية علاج انخفاض السكر في الدم

نقص السكر في الدم  المعروف أيضا باسم انخفاض نسبة السكر في الدم  شائع جدا لدى مرضى السكري ويمكن اختباره باستخدام جهاز قياس الجلوكوز في المنزل

ويشار أيضا إلى أنه صدمة الأنسولين أو رد فعل الانسولين . يتميز نقص السكر في الدم من خلال مستويات منخفضة بشكل غير طبيعي من السكر في الدم ، وعادة أقل من 70mg/dL . يمكن أن تؤثر على جميع أجهزة الجسم ، وخصوصا الدماغ ، لحسن الحظ ، نقص السكر في الدم الخطير أمر نادر الحدوث في الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20

مرض السكري ، والسبب الرئيسي لنقص السكر في الدم :
نسبة السكر في الدم هي عبارة عن كمية الجلوكوز الموجودة في الجسم ، الجلوكوز هو السكر الطبيعي الذي يأتي من الأغذية الغنية بالكربوهيدرات التي نتناولها . فمن الضروري جدا للسير الطبيعي للجسم . مرض السكري يؤثر على قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم في الجسم . وهو يحول دون إنتاج الأنسولين الذي يتسبب في نسبة السكر في الدم أو مستوى السكر في الدم لتكون مرتفعة بشكل غير طبيعي في الجسم .
وقد يكون سبب علامات وأعراض نقص السكر في الدم مرتبط بسبب أمراض أخرى أيضا

أسباب نقص السكر في الدم :
1. مرض السكري :
كما ذكر أعلاه ، ومرض السكري هو السبب الأكثر شيوعا الذي يؤدي إلى نقص السكر في الدم . مرضى السكري يحتاج لاستخدام مجموعة متنوعة من العلاجات للحفاظ على مستوى السكر في الدم ليكون تحت السيطرة . حقن الانسولين هي واحدة من أكثر العلاجات شيوعا لمرض السكري . بينما الأنسولين مفيد للسيطرة على ارتفاع السكر في الدم ، ويمكن أن يسبب الكثير من الأنسولين على مستوى السكر في الدم وجعلة منخفض جدا .

2. بعض الأدوية :
بعض الأدوية يمكن أن تؤدي إلى نقص السكر في الدم أيضا . إذا كان غير مصاب بالسكري ، يستهلك أدوية مرض السكري ، ثم قد تتطور نقص السكر في الدم . العديد من الأدوية يمكن أن يسبب نقص السكر في الدم الأخرى مثل الكينين ، وهو دواء يستخدم لعلاج الملاريا . الساليسيلات ، وهو دواء يستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي وبروبرانولول يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى انخفاض خطير في مستوى السكر في الدم .

3. الإسراف في تناول الكحول :
الكبد يتوقف عموما عن إطلاق سراح الجلوكوز المخزن في مجرى الدم إذا كان الشخص يستهلك الكثير من الكحول والتي تؤدي إلى انخفاض في مستوى السكر في الجسم .

4. أمراض الكبد ، الكلى أو البنكرياس :
الادوية التي يحتاجها التهاب الكبد يمكن أن تسبب نقص السكر في الدم أيضا . يمكن للناس الذين يعانون من اضطرابات في الكلى لديهم أيضا مشكلة في التغوط الجلوكوز ، والذي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم .

5. اضطرابات الأكل :
الناس الذين يعانون من اضطرابات الأكل مثل تحطم النظام الغذائي وفقدان الشهية العصبي قد تجد انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل كبير

6. جزيري :
ورم جزيري هو ورم في البنكرياس التي تجعل البنكرياس ينتج الأنسولين كثيرا . أورام في أجزاء أخرى من الجسم يمكن أيضا أن يسبب انخفاض نسبة السكر في الدم .

7. اضطراب الغدد الصماء مثل نقص الغدة الكظرية :
اضطراب الغدد الصماء أو اضطراب في الغدة النخامية يمكن أن يؤدي أيضا إلى نقص السكر في الدم . الغدة النخامية تسيطر على إنتاج الجسم للهرمونات ، الذي هو ضروري لرفع مستويات السكر في الدم إذا وقعت منخفض جدا . وتشمل هذه الهرمونات الكورتيزول ، الذي صدر من الغدد الكظرية ، والجليكوجين صدر من البنكرياس وأفرج عنه من النخاع الغدة الكظرية الأدرينالين . يمكن للأطفال الذين يعانون من اضطراب الغدد الصماء واجهت انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل غير طبيعي من البالغين . بالإضافة إلى ذلك ، الكثير من النشاط البدني دون تناول أي شيء يمكن أيضا أن يسبب انخفاضا في مستوى السكر في الدم .

8. عملية جراحية في المعدة :
تسبب جراحة المعدة السكريات لاستيعابها بسرعة كبيرة جدا ، مما يؤدي إلى ارتفاع مفرط الانسولين في الجسم . هذا يسبب أيضا انخفاض نسبة السكر في الدم

أعراض نقص السكر في الدم :
أعراض انخفاض السكر في الدم يمكن أن تكون مختلفة ، اعتمادا على كيفية إسقاط مستويات السكر . في حين أن هناك درجة معينة من التباين بين الناس ، ومعظم الأعراض عندما تصل مستويات السكر في الدم أقل من 60 ملغم / ديسيلتر . ويسمى أول مجموعة من الأعراض متعاطفة الأدرينالية ، بسبب صلتها باستجابة الجهاز العصبي لنقص السكر في الدم ، وهي تشمل العصبية ، والجوع الشديد ، والخفقان ، والضعف والمتاعب بينما كان يتحدث . الغالبية العظمى من مرضى السكري يعانون هذه الدرجة من نقص السكر في الدم .

أنواع من نقص السكر في الدم :
1. نقص السكر في الدم الخفيف :
ويتسبب نقص السكر في الدم الخفيف بسبب الإفراج عن الأدرينالين الزائد في الجسم . وتشمل أعراض نقص السكر في الدم الجوع الخفيف لا يمكن السيطرة عليها والقيء . كما يمكن أن يسبب سرعة ضربات القلب ، يمكن للفرد بسهولة علاج الذاتي هذا النوع من نقص السكر في الدم .

2. نقص السكر في الدم المعتدل :
ويتسبب نقص السكر في الدم المعتدل الإفراج عن الأدرينالين الزائدة وقلة إنتاج الجلوكوز في الجسم . نقص السكر في الدم معتدلة كثيرا ما يجعل الشخص خفف قصيرة ، العصبي ، والخلط أو خائف . قد تؤدي أيضا إلى حدوث ضبابية الرؤية والمتاعب في المشي . التعرق هو أيضا أحد أعراض نقص السكر في الدم من الممكن معتدلة

3. نقص السكر في الدم الشديد :
نقص السكر في الدم الحاد يتطلب التدخل الطبي الفوري . مستويات السكر في الدم خلال انخفاض نقص السكر في الدم الحاد إلى أقل من 50 ملغ / ديسيلتر . نقص السكر في الدم الحاد يمكن أن يهدد الحياة ويتطلب عناية طبية فورية . فإنه قد يؤدي إلى حجز أو الضرر العصبي وفي الحالات القصوى ، يمكن أن تؤدي إلى غيبوبة أو الوفاة

4. نقص السكر في الدم على رد الفعل :
نقص السكر في الدم على رد الفعل ، وتسمى أيضا نقص السكر في الدم بعد الأكل ، ويحدث عادة بعد تناول وجبات عالية في الكربوهيدرات . هذا يتسبب في مستوى السكر في الدم في الارتفاع بسرعة ، مما يؤدي إلى إنتاج فائض من الأنسولين . الناس الذين لديهم صعوبة في هضم الفركتوز والجلوكوز ويسين قد يعانون أيضا من الضرر الشديد . بل هو أيضا شائعة جدا لدى الأشخاص الذين خضعوا لجراحة لتغيير شرايين المعدة أو غيرها . يمكن للناس مع نقص السكر في الدم على رد الفعل السيطرة على الأعراض عن طريق تناول وجبات صغيرة ومتكررة وتجنب الأغذية عالية في الكربوهيدرات .

5. نقص السكر في الدم مع الصيام :
نقص السكر في الدم مع الصيام هو شكل خطير من نقص السكر في الدم الذي يحدث في كل من مرضى السكري وغير المصابين بالسكري . تظهر الأعراض بعد خمس ساعات من آخر وجبة . مستوى السكر في الدم عادة ما يكون أقل من 50 ملغ / ديسيلتر .
يرجى أن نتذكر أن أعراض انخفاض السكر في الدم يمكن أن تزداد سوءا إذا تركت دون علاج

تشخيص نقص السكر في الدم :
سيقوم الطبيب بإجراء فحص اكتمال السلامة بدنيا وطرح الأسئلة حول الصحة والأدوية والتاريخ الطبي إذا كان المريض هو مريض بالسكري . في حالة غير المصابين بالبول السكري ، والطبيب سوف ربما تأمر بفحص الدم لقياس مستوى السكر في الدم في الجسم. في الوقت الحاضر ، تتوفر والتي يمكنك اختبار مستوى السكر في المنزل عدد من مجموعات اختبار نسبة السكر في الدم المدمجة ! كل حاجة واحدة القيام به هو وخز الاصبع وإسقاط الدم على شريط الاختبار . ثم يتم إدخال الشريط في الجهاز . النتيجة سوف يخرج في ثوان . ولكن لا تعتمد فقط على التشخيص الذاتي إذا كنت تعاني من نقص السكر في الدم الحاد ويسعى الطبيب لوضع خطة العلاج بالنسبة لك

علاج نقص السكر في الدم :
نقص السكر في الدم لديه نهجين في العلاج ، العلاج الفوري وعلاج السبب الكامن وراءه ، نقص السكر في الدم الحاد ينطوي على تسليم سريع للجلوكوز في الجسم . بعض من خطط العلاج شيوعا تشمل :
العلاج الذاتي :
يمكنك علاج هجوم مفاجئ من انخفاض نسبة السكر في الدم عن طريق تناول الأطعمة السكرية . تستهلك عصير الفاكهة والصودا ، والحليب والزبيب والحلوى وانتظر لمدة 15 دقيقة . تحقق نسبة السكر في الدم مرة أخرى . إذا كان مستوى السكر في الدم لا تزال منخفضة ، كرر الاختبار . إذا كنت لا تزال لا يشعر على نحو أفضل ، ثم تناول وجبة خفيفة أخرى . واكان هذا أيضا لا يعمل ، ثم طلب المساعدة الطبية على الفور .

وأوصى الاتحاد الأمريكي لمرض السكري المستهلكة 15 إلى 20 غراما من الكربوهيدرات يوميا لمنع احتمال نقص السكر في الدم . يمكنك تناول وجبة خفيفة على الطعام والمشروبات لتخفيف أعراض نقص السكر في الدم في غضون دقائق التالية :
الحلوى أو الحلويات :
1 ملعقة طعام من هلام
1 ملعقة طعام من العسل
ستة الحلوى الصلبة
1 ملعقة طعام من السكر

المشروبات :
½ كوب من عصير التفاح
½ كوب من عصير الجريب فروت البرتقال عليه
½ كوب من عصير الأناناس
½ كوب من الصودا العادية
1/3 كوب من عصير التوت البري
1/3 كوب من عصير الخوخ
1 كوب من اللبن الخالي من الدهون

الفواكه :
1 الموز
تفاحة واحدة صغيرة
واحد البرتقال الصغيرة
2 ملاعق طعام من الزبيب
خمسة عشر العنب

أخرى :
3-4 أقراص الجلوكوز أو هلام الجلوكوز واحد
هذه الأطعمة والمشروبات تمتصص بسهولة وترفع مستويات السكر في الدم في الجسم . لا تعطي الشوكولاته ، والحلويات ، والكعك والآيس كريم والخبز للمريض . لا يمتص الجسم السكر في شكل الكربوهيدرات المعقدة أو السكر جنبا إلى جنب مع الدهون والبروتين بسرعة . الناس ، الذين يأخذون الدواء السكري اكاربوسي ، يجب أن تستهلك الجلوكوز فقط وليس لعلاج نقص السكر في الدم السكروز . يتم تقسيم السكروز أسفل في الجسم لإنتاج الجلوكوز ، ولكن كتل اكاربوسي السكروز من كسر أسفل إلى الجلوكوز .

إذا كان السبب في نقص السكر في الدم بسبب وجود مشكلة صحية مزمنة ، فأنت بحاجة للذهاب إلى الطبيب للحصول على التشخيص والعلاج :
الجلوكاجون :
إذا تقدمت الحلقة سكر الدم إلى النقطة التي كان المريض لا يمكن أن تأخذ أي شيء من الفم ، ثم هناك حاجة إلى مزيد من التدابير جذرية . إذا كان الشخص يفقد وعيه ، وأنها ينبغي أن تعامل مع 1 ملغ من حقن الجلوكاجون . الجلوكاجون هو الهرمون الذي يحفز الكبد على إفراز الجلوكوز المخزن في الدم إذا كانت مستويات منخفضة للغاية . وينظر عادة ردا في غضون بضع دقائق وتستمر لنحو 90 دقيقة . وينبغي إيلاء الأطفال دون 5 سنوات من العمر جرعة من 0.5 ملغ في نفس الطريقة . لا تتوفر إلا من خلال هذه المجموعات صفة طبية . يثقون إلا خبير طبي مؤهل لتعطيك هذه الحقن . إذا كان الشخص قد فقد وعيه ، لا تضع المواد الصلبة أو السائلة في فمه . إذا لم يتوفر الجلوكاجون والمريض غير قادر على اتخاذ أي شيء عن طريق الفم ، ثم يجب أن يتم استدعاء خدمات الطوارئ على الفور

نصائح للحصول على استخدام الجلوكاجون :
حقن الجلوكاجون في الذراع ، والأرداف ، والفخذين عن طريق اتباع التعليمات بشكل صحيح الشركة المصنعة . المريض قد يعانين من الغثيان والقيء بعد استعادة وعيه . لا تقدم الأطعمة أو السوائل وعدم وضع اليد أو الإصبع في الفم .

منع انخفاض السكر في الدم :
1. الحفاظ على الاختيار على مستويات السكر في الدم :
يمكن فحص بانتظام على مستويات السكر في الدم تساعدك على منع نقص السكر في الدم قبل أن يسقط منخفضة بشكل خطير ، استشر طبيبك حول كيفية غالبا ما يجب أن تحقق نسبة السكر في الدم . الحفاظ على نسبة السكر في الدم المحمولة آلة يدوية لتحديد الأعراض

2. تناول الطعام بانتظام :
فمن المهم جدا لتحقيق توازن بين تناول ما يكفي وليس الافراط في تناول الطعام . وجبات منتظمة وتناول وجبة خفيفة تعتبر حيوية للحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة . بدلا من تناول ثلاث وجبات كبيرة ، وتناول 6 وجبات صغيرة ، هذا سوف يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم على مدار اليوم

3. النظام الغذائي :
تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضار والحبوب الكاملة ، تستهلك الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان ، أيضا ، والحد من تناول الكافيين والشاي ، الحفاظ على نظام غذائي صحي والبقاء نشطا طوال اليوم ، بالإضافة إلى ذلك ، الكثير من النشاط البدني دون تناول أي شيء يمكن أيضا أن يسبب انخفاضا في مستوى السكر في الدم

4. التمرين :
ممارسة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا للحفاظ على مستوى السكر في الدم مستقرة ، تأكد من أن يأكل الأغذية الغنية بالكربوهيدرات قبل ممارسة الرياضة

5. كن مستعدا :
يجب على الناس عرضة لانخفاض السكر في الدم تحمل الحلوى أو عصير الفواكه لمحاربة أعراض نقص السكر في الدم ، إذا كان لديك مستويات السكر المنخفضة في الماضي ، ثم القيام فحص الدم قبل القيادة أو تشغيل أي نوع من الآلات ، تناول وجبة خفيفة قبل مغادرة المنزل ، وخاصة إذا كان مستوى السكر الخاص بك هو أقل من 100 ملغم / ديسيلتر . مرضى السكري الذين يستخدمون الأنسولين يجب أن يحمل دائما منتج السكر معهم لعلاج خفيفة الى معتدلة نقص السكر في الدم

6. ترك الناس يعرفون :
يجب عليك دائما إبلاغ عائلتك ، والزملاء ، والأصدقاء حول هجمات نقص السكر في الدم . شرح العلامات لهم وما ينبغي القيام به لعلاج الأعراض . إذا كان ذلك ممكنا ، وتحمل هوية السكري معك ، مشيرا إلى أن لديك مرض السكري أو نقص السكر في الدم المتكررة

دراسات وابحاث :
اثبتت الدراسات الامريكية ان الأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع 1 هم الأكثر عرضة لنقص السكر في الدم . الأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع 1 لا تنتج الانسولين ، بينما الأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع 2 والخلايا التي لا تستجيب للأنسولين . بغض النظر عن شكل من أشكال مرض السكري ، والأشخاص الذين يعانون من هذا المرض في حاجة إلى اتخاذ الانسولين لتحقيق مستويات السكر في الدم باستمرار