كيفية زراعة بذور الليمون

سنتعرف معكم اليوم فى هذا المقال على اهم استخدامات بذور الليمون وكيف يتم زراعتها للاستفادة بها

هناك الكثيرون ممن يرغبون بزراعة أشجار الليمون في منازلهم من أجل تحقيق الإستفادة القصوى منها ، و ذلك من حيث كونه نبات زهري يمتلك رائحة عطرية ، والإستفادة منه في تحضير الكثير من الأطعمة الشهية ، كما أن له العديد من المزايا الأخرى .

أصل شجرة الليمون و استخداماتها :
شجرة الليمون هي شجرة صغيرة جداً تنتمي لفصيلة السذابية ، و يرجع أصل هذه الشجرة إلى إسبانيا و شمال أفريقيا ، حيث تم إستقدامها من هناك خلال الفترة الممتدة بين عامي 1000م  و1200م  ، ثم انتقلت بعد ذلك إلى باقي الأماكن في العالم  ، وهو نبات له مذاق حمضي عالي جداً ، و يُستخدم في صناعة الكثير من الأطعمة و الحلويات ، و يُصنع منه عصير الليموناضه الشهير الذي يتكون من ماء و سكر و عصير ليمون .

موسم زراعة أشجار الليمون :  
في غالب الأمر تتم زراعة الليمون في تلك الفترة التي تلي انتهاء المطر مُباشرة ، و تحديداً في فصل الربيع ، و يجب توخي الحذر وعدم زراعة الليمون في فصل الصيف لأن ذلك يؤدي إلى تلفه ، و قد تبدو زراعة الليمون عملية متعبة للغاية بالنسبة للكثيرين و خاصة المُبتدئين ، و لكنها في الواقع عملية ممتعه جداً ، حيث أنها تُضفي على المكان جمالاً وبهجة .

كيفية الإستعداد لزراعة شجر الليمون :
يجب البدء بالكثير من الإستعدادات والتجهيزات اللازمة و ذلك قبل البدء في الزراعة ، فمثلاً حين يرغب المرء في زراعة شجرة ليمون بإستخدام بذور الليمون ، فإنه يجب الحصول على تلك البذور من شجرة تم زراعتها بطريقة عضوية ، لأن الأشجار التي لم تزرع بهذه الطريقة العضوية فإن بذورها تكون غير صالحة للزراعة  مرة أخرى ، ويمكن أيضاً شراء هذه البذور من المحلات التُجارية المُخصصة مُباشرة .

بعد ذلك يجب البحث عن تربة زراعية خصبة من حيث جودة الأسمدة التي بها و المعادن التي تفيد النبات ، و يُفضل أن يكون قد تم استخدامها من قبل لزراعة نباتات أخرى ، كما يجب الحصول على حوض مُناسب للزراعة  بحيث يكون عميق و لا يقل قطره عن 15 سم حتى يتيح للنبات التمدد داخل الحوض .

من الضروري القيام بنقل الشتلة إلى حوض أكبر في الحجم عندما تبدأ في النمو، حيث يجب أن يكون قطر الحوض 15 متر و عمقه 30 سم ، و من الممكن وضع الشتلة الجاهزة فيه منذ البدء ، و يُترك حوض الزراعة في مكان تصل إليه أشعة الشمس بشكل مباشر .

طريقة زراعة بذور الليمون :
في البداية يتم إحضار بذور الليمون الجيدة ونقعها في الماء حوالي 24 ساعة متتالية ، و بعد ذلك يتم ترك البذور كي تجف ، ثم وضعها في الطين ، و يجب وضع البذور في مكان قريب من سطح الأرض و ليس عميقاً و ذلك تجنباً للصخور التي قد تؤدي إلى اتلاف البذرة قبل نموها .

حين يبدأ النبات في إخراج الثمار يجب تقليل الري بشكل كبير في تلك الفترة ، لأن كثرة الري قد تؤدي إلى سقوط الزهر الموجود  بالثمار ، و بالتالي يجب أن تُروى حوالي 30 لتر فقط  و ذلك كل ثلاثة أيام ، و يجب أن تكون الزراعة في مكان  يستطيع الإستفادة بأشعة الشمس وعدم الإكثار من المبيدات الحشرية ، و في حالة زراعة النبات في مناطق باردة يجب تغطيته بكيس بلاستيكي .

بعد ذلك حين تنمو شجرة الليمون يتم زراعتها في الأرض مُباشرة ، و ذلك عن طريق حفر الأرض ، و وضع شجرة الليمون في الحفرة ، ثم ريها بالماء بشكل جيد بحيث يتم تغطية جذور الليمون ، و من الممكن أن توضع الشجرة داخل دلو ملئ بالماء و تركها حوالي ساعة و بعد أن تُوضع في الماء لمدة ساعة لكي يقوم الجذر بامتصاص الماء ويرتخي .

حصاد شجرة الليمون :
إن أشجار الليمون تحتاج إلى ثلاث سنوات كاملة من أجل أن يتم الحصول على ثمارها ، و تتطلب الفاكهة ثلاثة أو أربعة أشهر من أجل اكتمال نموها حيث تظهر الأزهار عليها ، و عندما تكون الثمار ناضجة فإن قشرتها تتلون باللون الأصفر الفاقع ، و يجب الاسراع في حصادها قبل أن تتجعد القشرة لذلك يُمكن حصادها عندما يكون لونها مازال أخضر .