كيفية العناية و تربية قطط شيرازي

هل أنت مربي قطط في المنزل ربما تريد معرفة المزيد عن أنواع قطط الشيرازي وكيفية العناية بها  لذلك سنضع بين يديك كل ما يتعلق بتربية قطط الشيرازي والعناية بها

فالقط الشيرازى معروف بجمال شكله و ألوان عيونه البديعة فمنها الأزرق و النحاسى و الرمادى ، و يتميز بروعة ألوانه الأبيض و الرمادى و الأسود والذهبى .

هل كنت تعلم أن القط الشيرازى له عدة أنواع ؟ دعنا نتعرف عليها سوياً .
النوع الأول : و يطلق عليه ( مون فيس ) و يتميز بأن وجهه مربع ، و عيونه واسعة مستديرة ، و أنفه مرتفع و صغير ، و أذنه صغيرة ، و المساحة الموجودة بينهما عريضة ، شعره غزير جداً يغطى كل جسمه .
النوع الثانى : و يسمى ( بيكى فيس ) و له نفس صفات النوع الأول و لكنه يختلف فى أن وجهه مستقيم كلوح الزجاج ، و يزيد سعره كلما كان أنفه فى مستوى عينيه .
النوع الثالث : و هو ( الهيمالايا ) و يمكنك التفريق بين الذكر و الأنثى بسهولة ، حيث أن الأنثى يكون لديها فتحة تناسيلة مباشرة تحت الشرج أما الذكر فالفتحة دائرية و تبتعد عن الشرج .

أما بالنسبة للعناية بالقطط الشيرازى فتكون كالتالى :
أولاً بالنسبة للشعر : يوجد نوعان من الشعر ، الشعرة الرفيعة و هى الأجمل شكلاً تحتاج إلى تمشيط كل يوم ، و الشعرة الكثيفة أقل جمالاً و لا تحتاج إلى تمشيط كثير .
ثانياً بالنسبة للاستحمام : للقطط الكبيرة يمكنك أن تستخدم أى شامبو عادى و لكن احذر من شامبو القشرة ، أما القطط الصغيرة استخدم لها شامبو خاص بدون بلسم أو شامبو جونسون .

ثالثاُ بالنسبة للأكل : يمكنك أن تطعم قطتك من أكل البيت و بالطبع فهو أضمن ، و يمكنك أن تشترى لها المعلبات الخاصة بها . القطط الكبيرة تأكل ثلاث مرات باليوم و القطط الصغيرة ( أقل من ثلاث شهور ) تأكل 5 مرات ، و لكن يجب أن تقدم له على الأقل وجبة واحدة دراى فودز فى اليوم ، و عندما ينتهى القط من الطعام قم بإزالة طبق الأكل و اغسله جيداً .
و اعلم أن الوزن المثالى للقطة البالغة هو 7 كجم فإذا زاد وزنها عن هذا الحد يجب عمل ريجيم لها و ذلك بأن تقوم بإزالة الأكل من أمامها قبل أن تشبع أو تقلل كمية الأكل و تجعلها تلعب و تمشى كثيراً .

يمكنك تحضير بعض الوجبات للقطط كالتالى :
1- شوربة خضار
قم بتجهيز كميات متساوية من الخضروات الطازجة و اغسلهم جيداً ، قطعهم إلى قطع صغيرة ثم ضفهم للماء المغلى حتى تمام النضج ثم قم بهرسهم جيداً و قدمهم للقط ، و يمكنك أن تضيف قطعة دجاج أو لحمة أو كبده أو كمية قليلة من الدراى فودز المطحون .

فته اللحم
قم بتقطيع الخبز و اللحم إلى قطع صغيرة و أضف إليه مرقة دجاج او لحمة مجهزة بالبيت و يمكنك إضافة ملعقة من الدراى فودز المطحون و قدمها لقطك دافئة .

رابعاً : بالنسبة لتدريب القط على الحمام
بعد إقتناء قطتك الصغيرة ضعها فى حمام الرمل و يفضل إستخدام الرمل الطبى عن الرمل العادى لأنه يحتوى على حبيبات من الكريستال تمتص الروائح و هو متوفر بالاسواق بقسم مستلزمات الحيوانات و قم بتغييره كل شهر ، و قم بتدريبها عليها خاصة بعد تناول القطة لكل وجبة ، و اذا حدث و فعلت على الارض لا تضربها بل قل لها لا بصوت عالى و دربها على الذهاب لحمام الرمل المخصص لها .

خامساً : بالنسبة لتدريب القطة على معرفة اسمها عند مناداتها به
اختار لقطتك اسم لطيف و يفضل أن يكون به حرف مد أو حرف السين أو الشين لأنها تسمع هذه الحروف بوضوح . و حاول أن تناديها و انت تمسح على جسمها أثناء تناولها للطعام .
ملحوظة : بعض القطط ذات الشعر الطويل تتعرض أحياناً لما يسمى بكسل الصيف و أهم أعراضه هو النوم الكثير و يمكنك أن تذهب بها إلى البيطرى لكى يقوم بقص شعرها و إذا زاد الأمر عن الحد يجب عرضها على طبيب بيطرى متخصص .