كيفية الحفاظ على الكلاب في فصل الشتاء

الكلب هو الصديق الوفى للانسان يهتم به وبحراسته لذلك وجب العناية بها خاصتا فى فصل الصيف

إذا كنت تعيش في منطقة تشهد ظروفًا شتوية قاسية ، فمن المهم التأكد من عدم تعرض الكلب للبرودة لفترات طويلة من الوقت ، الحيوانات الأليفة التي تترك بالخارج لفترة طويلة جدا يمكن أن تعاني من انخفاض حرارة الجسم و قضمة الصقيع ، حيث تعتبر الأطراف المتطرفة كأطراف الأذن ، والكفوف ، ونهاية الذيل عرضة للإصابات الباردة على وجه الخصوص ، فإذا كنت تشك في إصابة كلبك بقضمة الصقيع ، فاطلب اهتمامًا بيطريًا .

يجب الانتباه إلى إشارات الكلاب عند الخروج ، فإذا كانوا يجرون صاحبهم نحو المنزل أو يرفضون السير أو يرتعشون ، فقد يكون الطقس باردًا جدًا بالنسبة لهم ، وفي حين أن كل حيوان أليف يجب مراقبته عن كثب في درجات الحرارة القصوى ، إلا أن الكلاب الكبيرة والكلاب الحوامل والكلاب التي بها أمراض تميل إلى أن تكون الأكثر عرضة للتأثر بالبرد فيجب مراقبتها بشكل مكثف .

ملابس الكلب الشتوية

تخسر الكلاب معظم حرارة أجسامها من أذنيها ومن خلال التنفس ، فإذا كان كلبك يرتاح في لبس الملابس ، فإن السترة أو المعطف ذي الياقة المرتفعة أو المدورة التي تغطيه من الذيل إلى البطن ستكون جيدة ، وستجد أن بعض السلالات ستستفيد أكثر من معطف الشتاء أو سترة الكلب عن غيرها مثل الكلاب الصغيرة والكلاب ذات الشعر القصير .

من المهم عندما يتعلق الأمر بالملابس التأكد من أن الكلب ليس دافئًا فحسب ، بل آمنًا والأمر مريح له أيضًا ، يقول الدكتور كوهن : “تأكد من أن الملابس ليست ضيقة للغاية حول الرقبة والإبطين والأربية ” ، “يجب أن تكون قادرًا على إدخال إصبعين تحتها بشكل مريح للتأكد من أنها ليست ضيقة جدًا ، كما يجب التأكد من أن المادة المصنع منها الملابس ليست مسببة للحكة والحساسية ، ولا توجد بالسترة حواف حادة أو سحابات أو طبقات يمكن أن تكون مزعجة أثناء المشي أو الاستلقاء ” .

إذا لم يكن كلبك معتادًا على ارتداء الملابس ، فلا تحاول ببساطة وضع سترة فوق رأسه عند الخروج ، لأنه لن يتقبل الأمر ، فمن الأفضل أن تقوم بإعداد جروك لإرتداء معاطف الكلاب الشتوية من وقت مبكر ، وإذا كانت المرة الأولى التي تحاول فيها وضع الملابس على رفيقك ، فمن المهم أن تتحرك ببطء، فالكلاب لا تحب الأشياء فوق رؤوسها واستخدم التعزيز الإيجابي مثل الكلمات والنغمات المحببة .

بالنسبة للكلاب التي تفضل ارتداء الملابس الشتوية ، يمكنك تجربة جاكيتات للكلاب مثل معطف Paws من الصوف الفضفاض أو معطف فريسكو منقوش قابل للانعكاس ، والذي يكون مثبتًا على الصدر والمعدة ، هذا سيجعل التجربة خالية من الإجهاد ، ويحذر الدكتور كوهن من الانتباه إلى إشارات حيوانك الأليف إذا بدا غير مرتاح عندها اختر نمطًا آخر مختلفًا من سترة الكلاب .

الطقس الشتوي يكون قاسيا على الكفوف ، ولحماية الجرو الخاص بك يمكنك النظر في الحصول على بعض الأحذية أو الجوارب لكلبك في الشتاء ، فهناك مجموعة واسعة من جوارب الكلب المتاحة في هذه الأيام لكل أحجام المخالب .

نصائح السلامة لملابس الكلاب

اغسل الملابس حسب الحاجة بالمنظفات الخالية من الصبغة والعطور .

تأكد من عدم وجود أي روابط أو حواف على الملابس التي يمكن أن تثير غضب كلبك .

إذا كنت ستأخذ حيوانك الأليف إلى حديقة الكلاب ، تأكد من أن الكلاب الأخرى لا تسحب أو تعض السترة .

إذا كان الكلب لا يتحمل الأحذية ، تأكد من التحقق من سلامة مخالبه بحثًا عن علامات الإصابة بالطقس البارد أو التلف أثناء وبعد المشي ، كما تنصح الدكتورة زابيل ، إذا كان الكلب يعرج فجأة ، قد يكون ذلك بسبب إصابة أو تراكم غير مريح للجليد أو الرطوبة بين أصابع قدميه أو مخالبه .

نصائح لفراش الطقس البارد

تماما مثلما تقدر الحصول على سرير مريح خلال فصل الشتاء ، يقول الدكتور كوهن : “تأكد من أن سطح النوم مرفوعا عن الأرض الباردة ، ويفضل أن يكون ذلك مع سرير أو بطانية دافئة أو وسادة” .

يمكن أن تكون أسرة الكلاب الساخنة خيارًا جيدًا لبعض الجراء المعرضين لخطر درجات الحرارة الباردة .

يمكنك أيضًا تجربة المزيد من خيارات التسخين المحمولة .

هناك منتجات للحيوانات الأليفة التي تعتمد في تدفئتها على ظاهرة الاحتباس الذاتي للحيوانات الأليفة التي تستخدم حرارة الجسم الخاصة للحصول على الدفء .

قبل استخدام أي منتج تسخين ، استشر الطبيب البيطري للتأكد من أنه منتج آمن ومناسب لحيوانك الأليف ، ويمكن للطبيب البيطري تقديم المشورة بشأن أفضل طريقة للحفاظ على الكلب الخاص بك مريح وآمن .

خطورة فصل الشتاء على الكلاب

بالإضافة إلى الطقس القاسي ، يمكن أن تشكل الشتاء بعض المخاطر الدارجة الأخرى ، ولحماية حيوانك الأليف ضع في اعتبارك هذه النصائح من الدكتور زابل :

العديد من الحيوانات الأليفة تضيع في الشتاء بسبب الثلوج والجليد ، والتي يمكن أن تحجب الروائح وتجعل من الصعب على الحيوانات أن تشم طريقها إلى المنزل ، لذا تأكد من أن الجرو لديه رقاقة دقيقة من المعلومات الخاصة به محدثة .

لا تترك حيوانك الأليف وحده في السيارة في أي طقس ، مثلما يمكن أن تعاني الكلاب من ضربة الشمس في السيارات الساخنة ، يمكن أن تكون السيارات الباردة مميتة .

إذا كنت تعيش في منطقة تكون فيها العواصف الثلجية وإغلاق الطرق شائعا ، فتأكد من أن يكون لديك دائمًا مخزنا للطوارئ من طعام الكلاب والماء والأدوية التي تستلزم وصفة طبية للحيوانات الأليفة .