كيفية التخلص من فوبيا الدم

رهاب الدم أو الخوف من الدم هو رهاب محدد يمكن أن يتسبب هذا النوع الفرعي  الذي يتضمن أيضا الرهاب  في ظهور أعراض لا تظهر غالبا في أنواع أخرى من الرهاب المحدد

أعراض رهاب الدم

تسبب معظم أنواع الرهاب في ارتفاع في معدل ضربات القلب و ضغط الدم ، و كثيرا ما تتسبب فوبيا الدم و غيرها من أنواع الرهاب في حقن الدم ، في حدوث انخفاض في ضغط الدم و معدل ضربات القلب ، و يمكن أن يؤدي الانخفاض المفاجئ إلى الإغماء ، و هو رد شائع نسبيا على رؤية الدم ، القلق التوقعي الذي قد تعاني منه من اختلاط القلب و الاهتزاز و الضيق المعدي المعوي ، أمر شائع في الساعات و الأوقات التي تسبق اللقاء الوشيك بالدم.

أسباب فوبيا الدم

– كثيرا ما ترتبط فوبيا الدم بالرهابيات الأخرى ، مثل رهاب المثقبيات أو الخوف من الإبر الطبية ، يكون بعض الأشخاص الذين يعانون من الخوف من الدم أيضا غيرها من الرهاب الطبية ، مثل الخوف من الأطباء و أطباء الأسنان ، يرتبط مجال الطب بشكل شعبي بالصور البشعة للدم لا سيما في التلفزيون و الأفلام ، مما قد يساعد على إدامة مثل هذا النوع من الرهاب.

– فوبيا الدم يمكن أيضا أن تكون مرتبطة مع الرهاب الصحية ، بما في ذلك التوهم و رهاب المرض ، النزيف هو دلالة على أن هناك خللاً ما في الجسم ، و يمكن أن يكون منظر دم المرء كافياً لإثارة القلق الصحي ، في أولئك الذين يتعرضون  لميسوفوبيا  أو الخوف من الجراثيم ، فإن رؤية دم شخص آخر قد يثير مخاوفهم من الإصابة بمرض ، في بعض الحالات قد يكون الخوف من الدم مرتبطًا بالخوف من الموت .

– قد يكون سبب فوبيا الدم من تجربة سلبية سابقة مع الدم ، قد يكون أولئك الذين تعرضوا لإصابة مؤلمة أو مرض تسبب في فقد كبير في الدم في خطر متزايد ، و مع ذلك قد تكون ورثت ورم.

علاج فوبيا الدم

التعرض التدريجي

– الحصول على مساعدة للتغلب على رهابك إذا تسبب في الإغماء ، إذا جرّبت العلاج بالتعريض لنفسك لهذه الأمور ، فقد تصيب نفسك بالإغماء و تجرح نفسك ، يمكنك أن تطلب من صديق أو قريب المساعدة في منعك من السقوط و إيذاء نفسك.

– يمكن لصديق أو قريب أن يساعدك إذا شعرت بالدوار أو الدوخة أو الإغماء لمدة دقيقة إلى دقيقتين ، و مع ذلك إذا كنت عرضة لنوبات الإغماء لفترة أطول أو تطلبت رعاية طبية لإغماء المريض ، فاعمل على علاج التعرض مع أخصائي الصحة النفسية.

– بشكل عام يتطلب علاج التعرض استعدادًا لمحاولة عدم الارتياح على أمل التغلب على خوفك ، من خلال العمل من خلال عدم الارتياح الخاص بك مرارا وتكرارا قد يقلل خوفك مع مرور الوقت.

– اعمل من خلال التسلسل الهرمي للخوف على سرعتك الخاصة في تقبل الأمر ، يشمل علاج التعرض التدريجي العمل من خلال التسلسل الهرمي للخوف ، أو مجموعة من المحفزات المنظمة من الأقل إلى الأكثر كثافة ، اعمل على تحمل الضغط بنسبة بسيطة في كل مرة ، و تحرك فقط عندما لا يسبب هذا القلق أو يجعلك تشعر بأنك ستصاب بالإغماء.

– قد تشمل المشغلات رؤية دمك أو دم شخص آخر ، أو سحب دمك أو حتى في حالات أكثر حدة حتى التفكير في الدم.
– الطريقة الجيدة للبدء هي القراءة أو التفكير في الدم ، ثم النظر إلى الصور و مقاطع الفيديو ، و في النهاية استخلص الدم من مكتب طبيبك.

– لست بحاجة إلى العمل خلال القائمة بأكملها في يوم واحد ، تأخذ كل الوقت الذي تحتاجه للحصول على خطوة دون أن تعاني من أعراض رهابك.

القراءة عن الدم

– ابدأ بقراءة اختبارات الدم و التبرعات ، ابحث عن موسوعة طبية مطبوعة أو عبر الإنترنت ، أنفق 30 ثانية إلى دقيقة من قراءة إدخالات حول الدم و سحب الدم ، و المواضيع ذات الصلة التي تسبب رهابك ، تنفس ببطء و بعمق كما تقرأ و حاول البقاء مسترخياً.

– فكر أو قل لنفسك “أنا فقط أقرأ كلمات عن الدم ، هذه الكلمات لا يمكن أن تؤذيني ، و يمكنني التحكم في رد فعلي تجاههم. ”
– قم تدريجياً بزيادة طول الفترة الزمنية التي تقرأها ، و حاول القراءة لمدة من  10 إلى 15 دقيقة دون الشعور بالقلق أو الدوار أو الدوخة.
– إذا كنت تواجه صعوبة في القراءة عن الدم ، فابدأ بالبحث عن الدم أو تصويره بدلاً من ذلك.

تصور الدم

– انظر إلى صور برتقالية داكنة و نقط حمراء و بقعة حمراء ، بمجرد أن تتسامح مع القراءة عن الدم ، انتقل إلى عرض الصور التي تشبه الدم ، ابدأ بالنقط البرتقالية و الحمراء الداكنة ، ثم اعمل طريقك حتى تصل إلى الأشكال الحمراء التي تبدو أشبه بالدم الحقيقي ، أثناء عرض الصور يمكنك التحكم في تنفسك و ممارسة التحدث الذاتي الإيجابي ، مثل “هذه صور الدم فقط و أنا آمن تمامًا.”

– عندما تبدأ للتو انظر إلى صورة لمدة من 10 إلى 15 ثانية ، قم بزيادة المدة تدريجيا حتى تتمكن من مشاهدة الصور لمدة من 5 إلى 10 دقائق على الأقل.

– اطلب من صديق أو قريب أن يجمّع مجلد ملف أو يطبع الصور التي تبدو أقرب إلى الدم ، يمكنك أيضًا البحث عن مقاطع فيديو للعلاج بالتعرض للكشف عن الهشاشة على لدم على YouTube.

– إذا كنت تعمل مع أخصائي الصحة النفسية ، فيمكن أن يكون الواقع الافتراضي طريقة رائعة لاستخدام الصور لممارسة علاج التعرض أيضًا.