كيفية التخلص من البراغيث دون كيماويات

هناك الكثير من أصحاب الحيوانات الأليفة يعانون من البراغيث في منزله  ويجد صعوبة في التخلص منها  لأنه ليس من الضروري استخدام قنابل أو غازات أو رذاذ يقتل البراغيث والطفيليات المختلفة

و ذلك لأنه لا يريدون أذية حيواناتهم الأليفة أو إصابتها بالتسمم من هذه الأشياء ، و لذلك فإنه سوف نقدم طرق طبيعية يمكن اتباعها للتخلص من البراغيث بعيدا عن الكيماويات و الضرر للحيوانات .

1- علاج الحيوانات الأليفة من البراغيث :
1- يجب الحفاظ على نظافة حيوانك الأليف من خلال تحميمه ، حيث أنه يجب تحميمه باستمرار أو الذهاب إلى الطبيب البيطري لكي يحممه حمام كيماوي و لكن في البيت فإنه إحضار ماء إكليل الحبل و وضع كوبين و نصف من عود إكليل الجبل في المياه ، و تقوم بغلي الماء لمدة نصف ساعة ثم يتم وضع أربعة لترات من المياه على هذا الخليط ثم تحميم الحيوان بهذه المياه .

2- من الممكن إحضار ماء الليمون و تقوم بغلي قشر الليمون في كوبين من المياه لمدة نصف ساعة ثم وضع هذا الخليط على أربعة لترات من الماء الدافئ ثم تحميم الحيوان الأليف في هذه المياه ، أو تقومي بإحضار مياه الصابون ، و تقوم بصنع محلول من الماء ثم وضع عليه بضع رغاوي الصابون اللطيفة ، و تقوم بتحميم حيوانك الأليف بهذا الخليط ثو وضع المياه الدافئة عليه لشطفه .

3- بعد ذلك يجب استخدام مشط البراغيث و الذي يباع عند متاجر متعلقات الحيوانات الأليفة ، و التي سوف تساعد المياه التي تم تحميم الحيوان بها على قتل أكبر قدر من البراغيث في جسم الحيوان ، كما أنها تساعد بشكل كبير في التخلص من بيض البراغيث ، و يعتبر حل سريع و سهل .

4- إن هناك بعض من أنواع الزيوت أو الروائح يمكن وضعها على جسم الحيوان الأليف ، و التي تعمل على طرد البراغيث من جسمه ، و ذلك في الكلاب فقط ، حيث أن القطط لا يجب استخدام الزيوت في طرد البراغيث ، حيث أن الزيوت تؤذي القطط ، لذلك يجب استشارة الطبيب البيطري قبل استخدام أي من هذه الزيوت مع القطط .

5- أما الكلاب فإنه يمكن علاجها من البراغيث من خلال زيت الخزامي العطري أو زيت الأوكالبتوس و الذي يمكن صناعة خليط منه حيث وضع كوب من المياه على خمسة قطرات فقط من زيت الأوكالبتوس ، ثم تقوم برش جسد الكلب جيدا لطرد البراغيث ، و لكن هذه الزيوت لا يكمن استخدامها مع القطط لأنها تضر بصحتهم .

6- و أخيرا يجب عليك تكرار كل هذه الخظوات كل أسبوع على الأقل مرة أو مرتين ، و ذلك لضمان التخلص كليا من البراغيث و عدم عودتها مرة أخرى ، و خاصة للتخلص من البراغيث التي تقفس بيضها مع مرور الأيام .

2- تنظيف المنزل من البراغيث بطرق طبيعية
1- يجب الحرص دوما على غسل مفارش و فراش الحيوان أو المكان الذي ينام عليه دوما بالمياه الساخنة ، حيث أن المياه شديدة السخونية تعمل على قتل البراغيث و قتل بيضها أيضا فيمكن التخلص بسهولة من البراغيث ، و يجب غسل كل ما يلمسه حيوانك الأليف من أقمشة و مفروشات بالمياه الساخنة للتخلص من البراغيث في كل مكان .

2- غسل الشراشف و أغطية البيت بأكملها حيث أن البراغيث تسكن و تنتقل من حيوان لأخر من خلال الأقمشة و الملابس أيضا ، و لذلك فإنه ينصح بغسل الملابس و الشراشف و كل مكان ينام به الحيوان الأليف و الوسائد بالمياه الساخنة أيضا .

3- يجب أستخدام خرطوم المكنسة في كنس السجاجيد و الكراسي و الأرائك و كل ما هو من حولك ، حيث أن المكنسة تعتبر الحل الأسرع في التخلص من البراغيث من منزلك لقدرتها العالية في شفطهم ، و بعد ذلك يجب افراغ كيس المكنسة بسرعة و التخلص منه خارج البيت ، و إلا سوف يفقس بيض البراغيث و يتكاثر بالمكسنة أيضا .

4- تعتبر صودا الخبز من أسلم الطرق التي تستخدم في تعقيم السجاد و المفروشات ، حيث يتم ترك صودا الخبز لمدة أربع ساعات أو ليلة كاملة و من ثم كنسها للتأكد من التخلص من البراغيث ، كما يمكن استبدال صودا الخبز ببودرة البوراكس ، كما يمكن أيضا استخدام الملح للتخلص من البراغيث لفعاليته في قتل البراغيث ، و لكن يجب كنس كل هذه المواد جيدا بعد الانتهاء من عملها .

5- يجب رش الغرفة التي يجلس بها الحيوانات الأليفة بالتراب الدياتومي ، و لكنه يجب وضع قناع أثناء وضع هذا التراب و ابعاد حيوانك الأليف عن هذه المنطقة تماما ، و تركه أربعة و عشرون ساعة و من ثم كنسه جيدا حيث يعمل على قتل البراغيث و الحشرات عموما بطريقة طبيعية بمجرد أن تخطو عليه .

3- وقاية المنزل من عودة البراغيث مرة أخرى
1- و لكي تتأكد من عدم عودة البراغيث مرة أخرى فإنه يمكن وضع ملعقة صغيرة من خل التفاح في مياه شرب الحيوان الألف ، حيث أن الخل يعتبر محلول طبيعي لطرد البراغيث من جسم الحيوانات ، و هو محلول آمن على الكلاب و القطط أيضا .

2- كما يجب استخدام رذاذ الليمون و رش حيوانك الأليف و رش المنزل به بصفة مستمرة ، كما أنه آمن على الحيوانات و يعمل على ابعاد البراغيث عن الحيوانات ، كما ينصح بنشر رقائق خشب الأرز حيث يعرف بفعاليته الكبيرة في التخلص من البراغيث أيضا