علاج تورم القدمين فى الصيف

نتعرض احيانا لحدوث تورم بالقدم فى فصل الصيف بسبب ارتفاع درجة الحرارة فماهو علاج هذا التورم

1- إذا كنت معرضة للإصابة بتورم أربطة القدم تجنبى المشروبات الغازية والأطعمة المملحة، لأنها بالفعل تخفض الدورة الدموية وتسبب تراكم للسوائل فى الجسم مما يؤدى إلى التورم وتضخم القدمين.

2- قومى بعمل تمرينات رياضية لأنها تسهل عملية تصريف السوائل، وأحد أهم هذه التمرينات هو رفع الساقين بشكل مستمر، وعمل تدليك بسيط بدء من منطقة الكاحل وحتى عضلة الفخذ الداخلية، قومى برسم دائرة فى الهواء بقدمك فى أوسع قطر ممكن. إذا كنت مضطرة للجلوس لساعات طويلة من العمل المكتبى، عليك النهوض كل ساعة تقريبا لتحريك عضلاتك وتمديدها. إذهبى إلى الحمام مثلا فقط للتمشية وتحريك الدم فى الأوعية الدموية.

3- إذا كنت قد جربت كل النصائح ومازلت تعانين ننصحك بالذهاب إلى متخصص يقوم بتدليك متخصص للتصريف الليمفاوى ليساعدك فى حل مشكلة إحتباس السوائل فى جسمك.

 

خلال الصيف يعاني البعض من تورم القدمين نتيجة التعامل أو العمل تحت أشعة الشمس لفترة طويلة، مما يسبب احتباس السوائل، وتورم القدمين والكاحل والساق، وعلى الرغم من أن تلك الحالة ليست خطيرة، ولكن إذا لم تعالج سريعاً فقد تؤدي إلى استمرار المشكلة طوال الصيف، بحسب الدكتور حسام الدين عماد، استشاري أمراض الأوعية الدموية.

 

العطش فى الصيف

 

ويضيف أن تورم القدمين عارض مؤقت، لكن إذا لم يتم علاجه سريعاً فقد يستمر لفترات طويلة، وقد يحتاج إلى تدخل طبي.

 

لماذا يحدث؟

 

التعرض إلى الحرارة المرتفعة يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية خاصة فى الأطراف، مما قد يسبب صعوبة في عودة الدم من الساقين إلى القلب، ويؤدي إلى احتباس السوائل بالجسم.

 

البعض أكثر عرضة

 

على الرغم من أن هذه المشكلة ليست خطيرة والجميع معرض لها بلا استثناء، إلا أن البعض أكثر عرضه للإصابة بهذه المشكلة وهم..

 

البعض أكثر عرضه من غيرهم للإصابة بتورم القدمين

 

– من يعانون من السمنة أو زيادة الوزن.

 

– كبار السن والحوامل أيضاً معرضين لهذه المشكلة.

 

– أصحاب الأمراض المزمنة خاصة أمراض الكلى والقلب.