علاج تعرق القدمين

تعرق اليدين والرجلين من الاشياء التى تسبب ازعاج ولها عدة اسباب كما يوجد اشياء تتبع للوقاية منها

أعراض تعرق القدمين

من الممكن ان يكون الشخص مصاب بتعرق القدمين و هو لا يشعر ، او يعتقد ان هذا امر طبيعي ، لكن هناك بعض الاعراض التي قد تدل إن وجدت على ان الشخص مصاب بتعرق القدمين ، و من هذه الاعراض  :

  • ظهور القدمين باللون الأبيض ، مع وجود رطوبة مستمرة فيهما .
  • الشعور بعدم الراحة أثناء المشي .
  • انزلاق القدم داخل الحذاء  بسبب كثرة العرق .
  • اصابة القدمين ببعض الفطريات و خاصة بين الأصابع .
  • ظهور بعض التشققات البيضاء بين أصابع القدم .

علاج تعرق القدمين بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب و المواد الطبيعية التي تساعد في علاج مشكلة تعرق القدمين ، و تساعد في تقليل نمو البكتريا و الفطريات المصاحبة للعرق و التي تسبب الرائحة الكريهة .

 

علاج تعرق القدمين
علاج تعرق القدمين

خل التفاح

يعتبر خل التفاح من المواد الطبيعية التي تحتوي على مكون حمضي عالي ، و التي تساعد في تقليص حجم مسام الجلد و بالتالي تقلل من كمية العرق الخارجة من هذه المسام ، كما يساعد خل التفاح في قتل البكتريا و الفطريات التي تنمو في منطقة القدم و تسبب الروائح الكريهة ، و يساعد كذلك في ازالة الخلايا الميتة من على الجلد ، و تقشير البشرة بسبب طبيعته الحامضية القوية .

يمكن وضع خل التفاح على القدمين من خلال غسل القدمين بصورة جيدة ، ثم غمس قطنة نظيفة في خل التفاح ، و دهن منطقة القدم بها و تركها من الليل الى الصباح .

كما يمكن وضع ملعقتان من خل التفاح في كوب ، و يتم اضافة ملعقتان من ماء الورد الى الكوب و يقلب الخليط ، و يدهن به القدم و يترك من الليل الى الصباح .

و يمكن اضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح الى كوب من الماء الدافئ ، و تحليته بالعسل و شربه مرتان في اليوم ، فهو من المشروبات الطبيعية التي تساعد في علاج تعرق القدمين .

الليمون

يعتبر عصير الليمون من المواد الطبيعية التي تساعد بشكل كبير في قتل البكتريا و الفطريات التي تنمو على الجسم ، و عصير الليمون يساعد في تقليل الرطوبة من على الجلد ، و يساعد في تقليص حجم فتحات الجلد التي يخرج منها العرق ، كما يساعد الليمون في اعطاء رائحة طيبة للمكان الذي يكثر فيه التعرق .

يتم اضافة ملعقة من عصير الليمون الى ملعقة من الماء الدافئ و يتم مسح القدمين بهما عدة مرات في اليوم .

يتم خلط عصير الليمون بملعقة من صودا الخبز ، و تقليب الخليط حتى يصبح مثل العجينة ، ثم يتم وضعه على القدمين عدو مرات في اليوم الواحد ، و بعدها يغسل القدم و يجفف .

وضع البعض من الملح على نصف ليمونة نصف معصورة ، و يتم فرك القدمين بالليمونة ، حتى يجف المكان .

الشاي

يعتبر الشاي الأسود من المواد الطبيعية التي تحتوي على قدر عالي من مضادات الإلتهابات التي تعمل على قتل البكتريا و الفطريات المسببة للرائحة الكريهة في القدم ، كما يحتوي الشاي الأسود على مركبات Tannins ، و هي مركبات تساعد تقليل كمية العرق و انقباض الجلد .

وضع كيس من الشاي الأسود المستعمل على كل قدم و دعك القدمين بهما لمدة خمس دقائق ، و تكرار هذه العملية عدة مرات في اليوم .

يتم اعداد كوب من الشاي ، و بعد ان يبرد الشاي يتم غسل القدمين به عدة مرات في اليوم ، مع غسل القدم بعد كل مرة نضع فيها الشاي الأسود .