عدد النوافل بعد الصلاة

صلاة النفل هو مصطلح يستخدم في جميع الصلوات غير واجبة على المسلم وهو يؤديه من أجل السعي إلى إرضاء الله تعالى

وتعتبر السنن المؤكدة هي أفضل النوافل ، والتي يؤديها المسلم مع الصلوات المفروضة ، وتكون قبل أو بعد الفروض ، وهي سنة لأن النبي صلى الله عليه وسلم انتظم في تأديتها ، وترجع تسميتها بالنوافل إلى كلمة (نفل) في لغتنا العربية ، والتي تعني الزيادة .

أنواع النوافل
1-النوافل التي تؤدى في وقت محدد : وهي الصلوات التي ارتبطت تأديتها بوقت معين ومعروف ، ومنها على سبيل المثال السنن الرواتب ، الوتر والضحى .
2- النوافل لا ترتبط بوقت معين : وهي الصلوات التي تكون غير مرتبطة بزمن محدد ، ولكنها تؤدى في مناسبات معينة كصلاة الاستسقاء وتحية المسجد .
3- النوافل المطلقة : وهي الصلاة التي يمكن للمسلم أن يقوم بتأديتها في الوقت الذي يريد أو يختار .

عدد النوافل بعد الصلاة
تعتبر السنن الرواتب من أهم النوافل في حياة المسلم ، فالهدف الأساسي لها هو تعويض التقصير الذي يحدث في صلوات الفرض ، وتعدد النوافل المشروعة ، على الرغم من ذلك تكون الأفضلية للسن المؤكدة دائما ، والله سبحانه وتعالي يجب عباده الذي يحاولون التقرب إليه بصلاة التطوع والنوافل ، والسنن الرواتب المرتبطة بالفروض الخمسة سواء قبلها أو بعدها .

ركعتان الفجر : وتكون قبل الفجر ، وهي أكثر السنن المؤكدة ، كما اتفق عليه علماء الدين ، والتي حافظ عليها الرسول صلى الله عليه وسلم ، وعن عائشة رضي الله عنها قالت : (لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم ، على شيء من النوافل ، أشد منه تعاهدا على ركعتي الفجر) صحيح البخاري .
4 ركعات قبل صلاة الظهر .
– ركعتان بعد صلاة الظهر .
– ركعتان بعد صلاة المغرب .
– ركعتان بعد صلاة العشاء .
وهكذا يكون عدد صلوات النوافل 12 ركعة .

فضل صلاة النوافل
يوجد حديث نبوي شريف يؤكد فضل صلاة النوافل ، والوارد عن أم حبيبة رضي الله عنها حيث قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ” ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا ، غير فريضة ، إلا بني له بيتا في الجنة أو إلا بني له بيت في الجنة ” ، قالت أم حبيبة : فما برحت أصليهن بعد ، وقال عمرو : ما برحت أصليهن بعد ، وقال النعمان مثل ذلك ، وفي رواية : قال صلى الله عليه وسلم ” ما من عبد مسلم توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى لله كل يوم ” فذكر بمثله ( صحيح مسلم ) .