طريقة صنع الصابون السائل

الصابون من مواد التنظيف التى يمكن تصنيعها بالمنزل باقل التكاليف وارخص المواد الخام لتصنيع صابون جيد

اضافة المحسنات عند صنع الصابون السائل:

عند الاعتماد على المواد السابق ذكرها بالامكان صنع الصابون السائل ولكن اذا اضفنا علية بعض المحسنات فسيبصح افضل بالطبع، ومن امثلة المواد المحسنة الممكن استخدامها:

1- التكسابون: تستخدم هذة المادة لزيادة الرغوة، ويتم وضع هذة المادة في الماء لمدة نصف يوم لكي تذوب او مزجها بملح الطعام لتسريع عملية الذوبان.

2- الجلسرين: المادة التى تستخدم لمنح النعومة لليدين.

3- تراي ايثانول آمين: تستخدم لمنح اللعمة للمنتج وتساعد على نجاح التفاعل بين الاحماض والقلويات.

4- كمبرلان: تعمل على تثبيت الرغوات.

5- ثلاثي فوسفات الصوديوم: تعمل هذة المادة على ضمان عدم التغبيش بسبب الاملاح المتواجدة في المياة التى تستخدم لصنع الصابون السائل.

6- يضاف الوان، وروائح، ومواد تحفظ المنتج من التعفن في حالة تخزينة لفترات طويلة.

مقادير صنع الصابون السائل بمقدار طن واحد:

يجب توفير مقدار 70 كيلو جرام من مادة السلوفونيك، اضافة صودا سائلة حتي حتى التعادل مع السلوفنيك، يتم اضافة 2 كيلو من التراي ايثانول آمين، كما يجب توفير 55 كيلو جرام من التكسابون، 5 كيلو من الجلسرين، 55 جرام من الكمبرلان، كيلو جرام واحد من ثلاثي فوسفات الصوديوم، الوان علي حسب الرغبة بمقدار 4 جرام للطن، وبالنسبة للمعطر فيمكن اضافة 3 كيلو، كما يجب اضافة مادة حافظة “فورمالين” بمقدار 2 كيلو جرام للحفاظ على المنتج النهائي من التعفن.

طريقة صنع الصابون السائل:

1- يتم احضار وعاء كبير وعميق من البلاستيك اومن الاستانلس المقاوم للصدأ ويتم تركيب 2 صنبور لة، الاول يكون قريب من قاع الاناء والهدف منة هو ترسيب الشوائب بعد 12 ساعة من صنع الصابون السائل والاخر يرتفع حوالي 15 سم عن القاع ويستخدم في عملية التعبئة في الزجاجات او الاكياس او الجراكن وغيرها.

2- يتم ملئ الاناء بمقدار 700 كيلو من المياة.

3- يتم اضافة الكمية السابق ذكرها من ثلاثي فوسفات الصوديوم.

4- يتم اضافة السولوفنيك بالتدريج وذلك اثناء التقليب في اتجاة واحد فقط لعدم احداث رغاوي قد تؤثر على تعادل الاحماض مع القلويات.

5- بعد الانتهاء من اضافة السلوفنيك وذوبانة جيداً في الماء يتم اضافة الصودا مع التقليب المستمر، وعند هذة العملية سترتفع درجة الحرارة.

6- يتم قياس درجة PH حتي تصل الى ما قبل التعادل بقليل جداً ومن ثم يتم اضافة الكمية المذكورة من التراي ايثانول آمين لاكمال التعادل.

7- بعد الانتهاء من الخطوة السادسة يتم ترك كل شئ كما هو وذلك لكي يبرد ويحدث التفاعل اللازم.

8- يجب احضار برميل بلاستيكي واضافة كمية التكسابون كاملةً، مع اضافة 10 كيلو جرامات من ملح الطعام وتقليبهم جيداً مع اضافة 70 لتر من المياة ويتم تقليبهم حوالي 5 ساعات.

9- بعد الانتهاء يتم اضافة التكسابون الى الخليط السابق تنفيذة مع ضمان عملية التقليب المستمرة حتى الوصول الى مرحلة الامتزاج.

10- يتم احضار كمية الكمبرلان السابق تحديدها مع اذابتها في القليل من المياة ومن ثم اضافتها على الخليط مع استمرار عملية التقليب.

11- يجب اضافة حوالي 10 كيلو من ملح الطعام في الماء وتقليبهم حتى الذوبان ومن ثم اضافتهم الى الخليط مع الاستمرار في التقليب حتى يصل الخليط بأكملة الى مرحلة اللزوجة اللازمة.

12- يتم اضافة الجلسرين والالوان والمواد المعطرة والفورمالين لاكمال عملية صنع الصابون السائل.

وبهذا نكون قد انتهينا من شرح طريقة صنع الصابون السائل عالي الجودة من البدايةوحتي النهاية،، المصدر م/ مهدي بكر.