طريقة تعلم قيادة السيارة للمبتدئين

يرغب معظم الناس في شراء سيارة  لكنهم يواجهون مشكلة كيفية قيادة السيارة القيادة ليست سهلة  لذلك يذهب بعض الناس إلى مراكز تعليم القيادة أو يجلبون مدربا خاصا لتعليمه

و لكن من المهم معرفة أن تعلم القيادة يأتي بعد تعلم قوانين و إشارات المرور ، و بالنسبة للسيدات فيكون من الأفضل أن يتم تدريبهم جيدًا و ملاحظتهم قبل خوضهن تجربة القيادة في الشوارع ، و في هذا المقال سوف نقوم بوضع أولى اللبنات في تعليم قيادة السيارات للمبتدئين .

أجهزة القيادة في السيارات :
أولى خطوات البدء بتعلم القيادة تتشكل في معرفة أجهزة القيادة الموجودة في السيارة ، و يجب العلم أن في السيارة يوجد ثلاث دواسات و يجب على الشخص الذي يرغب في التدرب على القيادة أن يكون على دراية و معرفة بهم قبل البدء بتعلم القيادة ، و هم الدواسة الموجودة جهة اليمين هي دواسة الوقود (البنزين) ، و الدواسة الموجودة في الوسط هي دواسة الفرامل (البريك) ، و الدواسة الموجودة على اليسار هي دواسة الدبرياج (الكلتش) ، و تعتبر تلك الدواسات هي الأساس في التحكم في السيارة و يتم استخدامهم بواسطة قدم السائق ، أما من ناحية التحكم في السيارة بواسطة اليد فتأتي عجلة القيادة ، و فرامل اليد ، و ناقل الحركة .

تعليمات ما قبل تشغيل السيارة :
أولًا : يجب على السائق أن يتأكد من وضعية الجلوس ، بحيث تكون مريحة و مناسبه له ، و لا بد أن يكون السائق متمكنًا من عجلة القيادة و ناقل الحركة و تكون الدواسات سلسة بالنسبة له في الاستخدام .

ثانيًا : لابد من التأكد من وضعية المرآة الداخلية في السيارة بالإضافة إلى التأكد من وضعية المرآتان الجانبيتان للسيارة ، و اللتان تقوم بدور كبير في الرؤية أثناء القيادة ، فهي تعمل على رؤية السيارات الأخرى و الطريق و المارة في الشارع .

خطوات تشغيل السيارة :
1- لابد من تحرير فرملة اليد (hand break) في بادئ الأمر ، و بعد ذلك يتم الضغط على دواسة الدبرياج بقوة و أثناء تلك الضغطة يتم وضع ناقل الحركة في الوضع الأول .

2- و بعد ذلك يتم تشغيل السيارة بواسطة المفتاح ، ثم يتم الضغط على دواسة الدبرياج و دواسة الوقود في آن واحد ، و أثناء ذلك يتم رفع القدم عن دواسة الدبرياج تدريجيا و ببطء مع إبقاء الضغط على دواسة الوقود ، و لعد تلك الخطوة سوف تبدأ السيارة بالحركة ، لابد أن يقوم المبتدئين بالانتباه إلى السرعة .

كيفية نقل السرعة لسرعة أعلى :
لكي يتم نقل السرعة يجب الضغط على دواسة الدبرياج و رفع القدم عن دواسة البنزين في وقت واحد ، و بعد ذلك يتم تغيير ناقل الحركة إلى غيار أعلى (مثلاً من الغيار الثاني إلى الغيار الثالث) ، و بعد التأكد من تغيير السرعة بشكل صحيح يتم رفع القدم عن دواسة الدبرياج و الضغط على دواسة الوقود في آن واحد .

كيفية نقل السرعة لسرعة أقل :
للتخفيف من السرعة يجب الضغط على دواسة الفرامل ، و لتغير السرعة لسرعة أخرى أقل يجب الضغط على دواسة الدبرياج و الضغط على دواسة البنزين ،و بعد ذلك يتم تغيير ناقل الحركة (مثلاً من الغيار الرابع إلى الغيار الثالث) ، لكن إذا كانت السيارة تسير على الغيار الثاني فمن الأفضل إيقافها و إعادة تشغيلها أفضل من تغيرها بواسطة ناقل الحركة .