كيفية التخلص من الرسوم المطبوعة على الملابس

يواجه العديد من الناس مشكلة طباعة الرسومات على الملابس التي يشترونها  حيث توجد بعض الحروف والكلمات البارزة التي قد تشوه شكل الملابس

لذلك يتمنى البعض لو أنهم يستطيعون التخلص من هذه الرسومات لجعل الملابس تبدو بمظهر أفضل ، لذلك يُمكن اللجوء إلى بعض الوسائل السهلة التي تزيل تلك الطباعات دون الإضرار بالملابس ، حيث تعتمد كل طريقة على نوعية خيوط الملابس و كذلك نوع المادة المطبوعة .

الفرق بين الخيوط التي تصنع منها الملابس :
تتنوع الملابس من حيث الخيوط التي تتم صناعتها بها ، حيث يوجد ملابس مصنوعة من الخيوط القطنية ، و الملابس التي تمتلك خيوطاً صوفية ، بالإضافة إلى الملابس المكونة من خيوط النايلون أو البوليسترين ، كذلك الملابس الجلدية و الملابس ذات الخيوط المتداخلة التي تكون مكونة من نوعين أو أكثر .

الفرق بين أنواع الطباعات :
تختلف الطباعات التي يتم طباعتها على الملابس حيث يوجد طباعة لصق خارجي ، كذلك يوجد طباعة ممتزجة و متداخلة في الخيوط المصنوع منها الملابس ، و اخيراً يوجد الطباعات التي يتم دمجها بشكل سطحي مع خيوط الملابس .

وسائل إزالة الطباعات من الملابس :
اولاً : الملابس القطنية و الصوفية
عندما تكون الملابس قطنية أو صوفية فيتم استخدام وسيلة واحدة  دون الحاجة إلى معرفة نوعية الطباعة ، حيث يحتاج الشخص فقط إلى استخدام قطعة من القماش النظيفة و تثبيتها فوق مكان الطباعة ، و بعد ذلك يتم الاستعانة بالمكواة حيث يتم تسخينها و وضعها على سطح القماشة ، ثم تُترك عليها لفترة مناسبة حتى تلتصق الرسمة المطبوعة على قطعة القماش بفعل الحرارة .

ثانياً : الملابس النايلون أو البوليسترين  
– الطباعة لصق خارجي
إذا كانت الملابس مصنوعة من خيوط النايلون أو البوليسترين ، و كان عليها طباعة لصق خارجي ، ففي هذه الحالة يُمكن التخلص منها عن طريق الاستعانة برذاذ يحتوي على هيدروكسيد الحديد المتأكسد حيث من الممكن الحصول عليه في الأسواق بسهولة و لكنه باهظ الثمن قليلاً ، و يقوم هذا الرذاذ بعمل تنافر بين خيوط الملابس و مادة الطباعة مما يؤدي إلى إزالة الرسومات المطبوعة .

– الطباعة المتداخلة أو السطحية
إذا كانت الطباعة الموجودة على ملابس النايلون أو البوليسترين متداخلة في خيوط  الملابس أو إذا كانت من النوع السطحي ، فيجب أن يتم الاستعانة بتقنيات معملية و مختبرية لكي يتم التخلص منها ، حيث لا يُمكن إزالتها بالطرق العادية ، و تتكلف هذه التقنيات أموال طائلة قد يزيد ثمنها عن ثمن الملابس نفسها .

ثالثاً : الملابس الجلدية 
– الطباعة لصق خارجي أو المدمجة سطحياً
إذا كانت الملابس مصنوعة من الجلد و كانت الطباعة التي عليها من نوع اللصق الخارجي أو الدمج السطحي ، فيُفضل استخدام تقنية البخار المتردد التي يتم عملها على مراحل ، و تتوفر تلك التقنية في محلات الدراي كلين ، و لا تكلف الكثير من الأموال حيث أن طريقتها سهلة و بسيطة و تعطي نتائج مرضية .

– الطباعة المتداخلة في مكونات الخيوط
إذا كانت الرسومات المطبوعة متداخلة في خيوط الملابس الجلدية ، فتصبح إزالتها أمراً صعباً ، حيث تتطلب الكثير من المجهود مما يدفع أصحاب المحلات إلى زيادة الأجور بشكل مبالغ فيه و قد يتعدى أجرها ثمن الملابس نفسها ، لذلك أغلب الناس لا يقومون بهذا الأمر .

رابعاً : الملابس المصنوعة من نوعين أو أكثر من الخيوط
إذا دخل الجلد في صناعة تلك الملابس فيتم التعامل معها بنفس الطريقة التي ذكرناها من قبل مع الملابس الجلدية لإزالة الرسوم المطبوعة ، بينما إذا كانت تلك الملابس تحتوي على خيوط من النايلون فيتم التعامل معها بنفس طريقة التعامل مع الملابس النايلون .