طرق تشخيص الملاريا

الملاريا من الامراض الطفيلية التى تصيب الانسان  فكيف بمكننا التغلب عليهابكل سهولة

ما الذي تسببه الملاريا

يمكن أن تحدث الملاريا إذا كانت البعوض المصاب بطفيلي Plasmodium يعضك، وهناك أربعة أنواع من طفيليات الملاريا التي يمكن أن تصيب البشر Plasmodium vivax ، P. ovale ، P. malariae ، P. falciparum ، يتسبب P. falciparum في شكل أكثر حدة من المرض، ويكون لدى أولئك الذين يصابون بهذا النوع من الملاريا خطر الموت، ويمكن للأم المصابة أيضا تمرير هذا المرض إلى طفلها عند الولادة، وهذا هو المعروف باسم الملاريا الخلقية، وتنتقل الملاريا عن طريق الدم ، لذلك يمكن أن تنتقل عن طريق :

1- زرع عضو .
2- نقل الدم .
3- استخدام الإبر أو الحقن الملوثة .

ما هي أعراض الملاريا

تتطور أعراض الملاريا عادة في غضون 10 أيام إلى 4 أسابيع بعد الإصابة، وفي بعض الحالات ، قد لا تتطور الأعراض لعدة أشهر، وبعض طفيليات الملاريا يمكن أن تدخل الجسم ولكن ستكون نائمة لفترات طويلة، وتشمل الأعراض الشائعة للملاريا :

1- اهتزاز وقشعريرة يمكن أن تتراوح من معتدلة إلى شديدة .
2- ارتفاع في درجة الحرارة .
3- التعرق الشديد .
4- صداع الرأس .
5- الغثيان .
6- القيء .
7- وجع البطن .
8- الإسهال .
9- فقر الدم .
10- ألم عضلي .
11- التشنجات .
12- غيبوبة .
13- براز دموي .

ما طرق تشخيص الملاريا

طبيبك سوف يكون قادرا على تشخيص الملاريا، فخلال موعدك ، سيراجع طبيبك تاريخك الصحي ، بما في ذلك أي سفر حديث إلى المناخات الاستوائية، كما سيتم إجراء الفحص البدني، وسوف يكون طبيبك قادرًا على تحديد ما إذا كان لديك تضخم في الطحال أو الكبد، وإذا كنت تعاني من أعراض الملاريا، فقد يطلب طبيبك اختبارات دم إضافية لتأكيد التشخيص، وهذه الاختبارات سوف تظهر ما يلي :

1- سواء كنت مصابًا بالملاريا، أم لا .
2- أي نوع من الملاريا لديك .
3- إذا كان سبب الإصابة ناتج عن طفيلي مقاوم لأنواع معينة من الأدوية .
4- إذا كان المرض قد تسبب في فقر الدم .
5- إذا كان المرض قد أثر على أعضائك الحيوية .
6- المضاعفات التي تهدد الحياة من الملاريا .

ويمكن أن تسبب الملاريا عددا من المضاعفات التي تهدد الحياة، فقد يحدث ما يلي :

1- تورم الأوعية الدموية في الدماغ ، أو الملاريا الدماغية .
2- تراكم السوائل في الرئتين التي تسبب مشاكل في التنفس .
3- فشل الجهاز في الكلى أو الكبد أو الطحال .
4- فقر الدم بسبب تدمير خلايا الدم الحمراء .
5- انخفاض سكر الدم .

كيف يتم علاج الملاريا

يمكن أن تكون الملاريا حالة مهددة للحياة، خاصة إذا كنت مصابًا بمرض الطفيلي P. falciparum ، ويتم توفير العلاج لهذا المرض عادة في المستشفى، وسيصف لك طبيبك أدوية تعتمد على نوع الطفيلي الذي لديك، وفي بعض الحالات ، قد لا يصف الدواء الموصوف الإصابة بسبب مقاومة الطفيليات للأدوية، وفي حالة حدوث ذلك ، قد يحتاج طبيبك إلى استخدام أكثر من دواء واحد أو تغيير الأدوية تمامًا لعلاج حالتك، بالإضافة إلى ذلك ، هناك أنواع معينة من طفيليات الملاريا ، مثل P. vivax و P. ovale ، لديها مراحل كبدية حيث يمكن للطفيلي أن يعيش في جسمك لفترة ممتدة من الزمن، وإعادة تنشيطه في وقت لاحق مما يتسبب في عودة العدوى، وإذا تبيّن لك أن لديك أحد هذه الأنواع من طفيليات الملاريا ، فستحصل على دواء لمنع الانتكاس في المستقبل .

نصائح للوقاية من الملاريا

لا يوجد لقاح متاح للوقاية من الملاريا، تحدث إلى طبيبك إذا كنت مسافرًا إلى منطقة تكون فيها الملاريا شائعة أو إذا كنت تعيش في هذه المنطقة، وقد يوصف لك أدوية لمنع المرض، وهذه الأدوية هي نفس تلك المستخدمة لعلاج هذا المرض ويجب أن تؤخذ قبل وأثناء وبعد رحلتك، قم بالتحدث إلى طبيبك حول الوقاية على المدى الطويل إذا كنت تعيش في منطقة تنتشر فيها الملاريا، ويجب النوم تحت ناموسية فقد يساعد ذلك على منع التعرض للعض من قبل بعوضة مصابة، وقد يساعد أيضًا تغطية الجلد على في الوقاية من العدوى .