سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة الفرعونية

كان سينفرو  المعروف باسم ساويرس اليونانية  مؤسس الأسرة الرابعة في عصر الدولة القديمة تتراوح تقديرات عقوبته من 24 إلى 48 سنة تميز عهده بتوسيع التجارة الخارجية

قد تمكن المصرين القدماء من إقامة حضارة ، امتدت لسنوات عديدة تمكنوا فيها ، من تعليم العالم أصول الطب و الفلسفة و العمارة ، و الفنون و غيرها ، من علوم الحياة و كان من بينهم ملك عظيم يدعى سنفرو .

من هو الملك سنفرو
– سنفرو هو مؤسس الأسرة الرابعة الفرعونية ، و قد تولى حكم مصر لمدة 24 سنة ، و ذلك وفقا لما ذكر في بردية تورين .
– كان الملك سنفرو أحد أبرز و أهم الملوك ، و قد حاز على تقديس ، كافة الأجيال أثناء و بعد حكمه .
– تزوج الملك سنفرو من السيدة حتب ، و تذكر بعض المصادر أنها كانت ابنة حوني ، مما كان سبب في حصول سنفرو على سلطة شرعية ، لحكم البلاد و ذلك لأنها كان لها الحق ، في أن ترث حكم البلاد بعد وفاة ابيها حوني ، أما عن أم الملك سنفرو فتعرف بالسيدة مرس عنخ ، و مقبرة هذه السيدة تقع في ميدوم .

المصادر التي تحدثت عن سنفرو
– وجد عن الملك سنفرو عدد كبير من البقايا ، التي تحدثت عنه و عن تفاصيل حكمه ، و كان من بين أشهر هذه البقايا بردية عرفت ، باسم بردية بريس تلك التي ذكرت تفاصيل عن حكم سنفرو ، و من تبعه على العرش بعد وفاته ، و كذلك كشفت حقيقة نسبه من السيدة مرس عنخ .

– كذلك عثر على بقايا لبعض التماثيل ، في معبد خاص به و يقع هذا المعبد ، في مدينة دهشور ، كما أن من بين أشهر المصادر التي وجدت له الأساس الجنزي ، للسيدة حتب حرس زوجة الملك سنفرو ، و هذه المصادر موجودة في المتحف المصري ، كذلك وجد بعض النقوش ، له في وادي المغارة .

أهم النشاطات التي قام بها
– هذه النشاطات ذكرت على حجر بالرمو ، و كان من بين هذه النشاطات ، إثباتات حول العلاقات التجارية بين الملك ، و بين حضارة فينيقيا ، حيث قام الملك بإرسال أسطول بحري إليهم ، لإحضار خشب الأرز ذلك الذي تم استخدامه ، في صناعة عدد كبير من السفن ، تلك التي استخدمها في تأديب النوبيين ، و اللذين كانوا يقومون بالعديد من الحملات على مصر .

– كان من بين نشاطاته أيضا ، محاولات للتعدين في شبه جزيرة سيناء ، و قد تمكن فعلا من استخراج عدد من المعادن ، و منها النحاس و الفيروز ، كما أنه تمكن من استخراج الذهب ، و قد عمل على تأمين حدود مصر الشرقية ، لحماية مناجم الذهب .

المعتقدات الدينية
كان من بين هذه الآثار التي وجدت عنه ، نقش صخري تحدث عن العبادة ، التي عرفت في ذلك الوقت ، و يذكر أنهم أيام عصر الملك سنفرو ، كانوا يعبدون الآله حتحور ، و كان له عدد من المعابد في ذاك الوقت .

العمارة في عهد الملك سنفرو
– ذكرت المصادر أن الملك سنفرو هو من استكمل بناء هرم الملك حوني المدرج ، الذي يقع في ميدوم و هو آخر ملوك الأسرة الثالثة ، لذا ينسب هذا الهرم إلى الملك سنفرو .

– كما أنه قد انشأ الهرم المنحني الذي قد تم بنائه بزاوية حادة ، و قد تم تحطيم هذا الهرم أيام الوالي محمد علي ، و يقع هذا الهرم في دهشور .

– أما عن المقابر في عصر الملك سنفرو  فقد تميزت بمستوى عالي ، من الفنون و النحت و من أروع التماثيل الحجرية الموجودة في عصره تمثال جمع رع حتب و نفرت .