سبب طقطقة الركب

تشقق الركبة هو أحد أكثر الأشياء الشائعة التي تحدث للشخص  في جميع الأعمار  والذي يحدث من خلال احتكاك الأوتار في منطقة الركبة معا  ويصدر صوتا أثناء حركة الركبة أو استقامة  إنها ظاهرة تحدث لنا جميعا يوميا  إلا إذا كانت مصحوبة بألم شديد أو ألم

فإن الأمر يتطلب زيارة للطبيب للكشف عن هذه الركبة ، و ذلك لأن ألام الركبة  تنتج عن عدة مشاكل و أمراض مختلفة ، منها تصيب الأوتار أو عظام الركبة ، و لذلك فقد قمنا بتقديم هذه المقالة لتفسير أسباب طقطقة الركبة كما أننا سوف نتكلم أيضا عن طرق العلاج و كيفية تجنب الشعور بها دوما و التقليل من حدوثها ، إلى جانب التعرف على طريقة التشخيص و أنواع تشخيص طقطقة الركبة و التي ينتج عنها الشعور بالآلام .

أسباب طقطقة الركبة
1- من الممكن وجود فقاعات غازية توجد في منطقة المفصل و منطقة السائل المرطب و الخاص بالمنطقة ، و الذي يعرف باسم السائل السينوفي ، كما أنه غالبا ما تكون هذه الغازات هي ثاني أكسيد الكربون أو فقاعات النيتروجين الغازية .
2- احتكاك الأوتار مع بعضها ، و التي تكون ناتجة عن تعرضها إلى الضغط على أربطة الركبة ، أو يكون نتيجة الوزن الزائد و الذي يضعف العضلات و يضغط على الأربطة .
3- من الممكن أن يكون عامل وراثي من الأهل ، و الذي يحدث نتيجة خلل في المفاصل نفسها .
4- الخلع و الذي يعني خروج العظم بشكل كلي من المفصل و الذي يحتاج عادة إلى طبيب لإعادته مكانه .
5- الخلع الجزئي و الذي هو عبارة عن خروج جزء من عظم الساق من المفصل نفسه و من ثم يرجع مرة أخرى مكانه في نفس الدقيقة .
6- التهاب الأوتار الموجودة حول المفصل .
7- تآكل في مفصل الركبة نفسه ، و الذي يحدث عادة نتيجة التقدم في السن و زيادة الوزن و خشونة الركبة ، و التي تعني عدم توافر سائل كافي في هذه الركبة .
8- الفارة المفصلية و التي تميز ركبة الإنسان ، و عند حدوث ضرر بها تحدث نتيجة تكلسات الكالسيوم و التي تتكون حول المفصل ـ و التي تنتج عن إصابة شديد في المفصل نفسه .
9- تقارب عظام المفصل على بعضها ، و تقارب الأوتار أيضا و التي تنتج خلال جلوسك لفترات طويلة ، أو الحركة الشديدة و المفاجئة للمفصل ، كما أنه ينتج عنها بروز في العظم ، و هذه الحالة منتشرة كثيرا بين الأطفال بمختلف أعمارهم .
10- الإجهاد الشديد على الركبة ، و الذي يحدث نتيجة إجراء الكثير من الأعمال الشديدة ، و التي لا يستطيع تحملها الركبة .


علاج طقطقة الركبة

1- القيام بشراء و استخدام حقن المادة الهلامية ، و التي يقوم الطبيب بحقنها داخل الركبة ، و التي تقوم بتقليل الشعور بالوجع ، كما أنها تعمل على تقليل احتكاك المفاصل و التي ينتج عنها الخشونة .
2- القيام بزيارة عيادات العلاج الطبيعي ، و حضور جلسات العلاج الطبيعي و التي تعمل على تدليك الركبة و العمل على إرجاع المفصل لمكانه الطبيعي .
3- زيارة الطبيب و تناول الأدوية الخاصة بالتهاب المفاصل ، و التي تكون أغلبها مقويات للأوتار و المفاصل ، و مسكنات للآلام .

التشخيص الطبي لطقطقة الركبة
1- فحص المفاصل بالمنظار .
2- الفحص السريري .
3- فحص الركبة بالأشعة المقطعية .
4- فصح الركبة بالأشعة السينية .

التشخيص الطبي لطقطقة الركبة
التشخيص الطبي لطقطقة الركبة

طرق مختلفة لتجنب طقطقة الركبة
1- عدم الوقوف لفترة طويلة أو الجلوس لفترة طويلة .
2- تجنب زيادة الوزن و الثبات عند وزن محدد و المناسب للجسم ، و ذلك لعدم إلحاق الركبة بأي أضرار .
3- وضع الكمادات الباردة على الركبة إذا زادت الطقطقة .
4- الالتزام في ممارسة الرياضة يوميا و بشكل مستمر ، و خاصة التمارية الخاصة بالتمدد و التي تعمل على إراحة المفصل و التقليل من الأضرار .
5- تعريض الركبة للمياه الدافئة يوميا لمدة خمس دقائق .
6- و إذا قد زادت المشكلة و حدث آلام لا غير محتملة في الركبة و عدم القدرة على المشي ، فإنه يجب على الفور التوجه إلى أقرب طبيب ، و ذلك للكشف عن الضرر الذي حدث بها ، و الحد من حدوث المضاعفات .