سبب الم الكعب

القدمين هي بالتأكيد أهم أجزاء جسمنا  وأي شخص يعتمد على قدمه في العديد من الأنشطة طوال يومه  مما يجعل القدم عرضة للعديد من المشاكل والمشاكل

حيث يضغط البعض على قدمه ، ويعرضها للضرر دون أن يشعر ، ومن أبرز أجزاء القدم التي تتعرض للألم ، وللعديد من المشكلات الصحية هي الكعب ، حيث يعد الكعب هو من أهم أجزاء القدم ، حيث يتحمل الكعب العديد من الصعوبات طوال اليوم ، وهو ما يسبب المشكلات الصحية التي تحدث له .

وتعتبر آلام ومشكلات الكعب من أكثر المشكلات شيوعآ ، فمع زيادة أعباء وضغوط الحياة ، فقد زادت أيضآ الشكوى بخصوص آلام الكعب ، وعادة ما يتركز ألم الكعب في أسفل الكعب ، أو في الجزء الخلفي من الكعب ، ويعتبر ألم الكعب واحد ، على الرغم من تعدد الأسباب والعوامل التي تؤدي إليه ، وقد يكون ألم الكعب مجرد ألمآ عرضيآ ، فينتهي بعد فترة بسيطة ، أو قد يكون علامة على وجود مشكلة أو خلل ما ، فيظل موجودآ حتى يتم علاج السبب الاساسي ، فالأسباب التي تؤدي لألم الكعب كثيرة .

ما هو سبب ألم الكعب ؟
ترجع آلام الكعب للعديد من الأسباب :
1 – يحدث ألم الكعب نتيجة بذل مجهود كبير في وقت معين ، حيث يتم الضغط على كعب القدم ، وهو ما يسبب الألم .
2 – إن الوقوف أو المشي لفترات طويلة يسبب ألم الكعب ، ويتركز ألم الكعب في هذه الحالة في منطقة أسفل الكعب ، وقد يكون الألم مصحوبآ بتورم وإحمرار الكعب أيضآ .
3 – من العوامل المتسببة في ألم الكعب أيضآ هي البدانة والسمنة ، حيث تسبب زيادة الوزن في الضغط على الكعب ، وزيادة الحمولة عليه ، مما يؤدي لشعور الشخص بالألم ، خاصة عند بذل مجهود .
4 – الأشخاص الذين يعانون من تسطح القدم هم الأكثر عرضة لألم الكعب .

5 – إن اللعب لفترات طويلة وممارسة التمارين الرياضية دون أخذ أي وقت للراحة بين مختلف الانشطة يسبب ألم الكعب المزمن ، والذي يؤدي إلى تورم الكعب ، وصعوبة تحرك الشخص بشكل طبيعي  ، حتى يزول هذا الألم .

6 – قد يكون ألم الكعب نتيجة إرتداء أحذية غير مريحة ، أو إرتداء السيدات للأحذية الضيقة ذات الكعب العالي ، لكن يزول ألم الكعب بمجرد التخلي عن تلك الأحذية ، واستبدالها بأحذية أخرى مريحة أكثر .
7 – يسبب إلتهاب العمود الفقري ، وإلتهاب المفاصل وإضطرابها آلام شديدة بالكعب ، خاصة عند المشي ، والضغط على الكعب لفترة طويلة .
8 – إن إضطرابات المشي ، او المشي غير الطبيعي كما يسميها البعض من أكثر العوامل المساعدة على ظهور آلام الكعب ، وتكون الآلام في هذه الحالة حادة وقوية .
9 – تنعكس آلام الظهر أيضآ على القدم ، وتسبب آلام الكعب .
10 – وجود ضعف في الهيكل العظمي المثبت لقوس القدم يسبب آلام الكعب المزمنة كذلك .
11 – إن الأشخاص الذين يتعرضون لتمزق وتر العرقوب يعانون من آلام الكعب المستمرة أيضآ .
12  – تحدث آلام الكعب نتيجة أيضآ الإصابة بالنقرس .
13  – الإصابة بإلتهاب الأوتار الروماتويدي تسبب المشكلة نفسها كذلك .

متى يعتبر ألم الكعب خطير ؟
يشير ألم الكعب إلى خطر ويحتاج إلى استشارة طبيب متخصص على الفور إذا كان الألم مصحوبآ بالخدر ، او التنميل ، أو إن كان الألم بعد إصابة قوية بهذه المنطقة ، أو أيضآ إ استمر ألم الكعب لفترة طويلة تصل إلى عدة أيام دون تحسن ولو بسيط .

علاج ألم الكعب : لعلاج ألم الكعب البسيط يمكن إتباع عدد من الخطوات التي تخفف هذا الألم ، وتساهم في تحسنه بشكل أفضل ، ففي البداية يجب أن يهتم المريض بأخذ قسط من الراحة ، مع رفع القدمين ، وتجنب الوقوف لفترات طويلة ، أو المشي لمسافة طويلة أيضآ ، كما يجب أن يهتم الشخص بإرتداء حذاء مريص يساعده على المشي دون تعب ، كما يجب إنقاص الوزن الزائد إن كان المريض يعاني من البدانة التي تسبب له هذا الألم المزعج .