سبب الذعر الليلي عند الاطفال

تختلف الذعر الليلي تماما عن الكوابيس التي تحدث أثناء النوم في حين تتميز الرعب الليلي بنوبات نوم متكررة من البكاء الشديد والخوف أثناء النوم مع صعوبة في تربية الطفل الرعب الليلي هو حلقة مخيفة يمكن أن تعطل الحياة الأسرية

يحدث الذعر الليلي عادة في الأطفال الذين يتراوح أعمارهم بين 3-12 سنة .
ينقسم النوم إلى فئتين: حركة العين السريعة (REM) و حركة العين الغير سريعة (NON REM) . ينقسم النوم في حركة العين الغير سريعة الى مزيد من أربع مراحل ، والتي تتقدم من مراحل 1-4 . لتحدث الذعر الليلي أثناء الانتقال من المرحلة 3 في النوم لمرحلة اخرى من النوم الغير سريع ، غالبا ما يبدأ الذعر الليلي للطفل من بعد ما يقرب من 90 دقيقة بعد نوم الطفل .

 

أسباب الذعر الليلي
قد يكون سبب الذعر الليلي بما يلي:

الأحداث المجهدة في الحياة
الحمى
الحرمان من النوم
الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي (الدماغ)
التخدير من عملية جراحية

أعراض الذعر الليلي
قد تظهر اعراض الذعر الليلي بالإضافة إلى نوبات متكررة من البكاء الشديد والخوف أثناء النوم ، مع صعوبة الإثارة للأطفال ، فإن العديد من الأطفال قد يمر بمشكلة الذعر الليلي ، كما يلي:

عدم انتظام دقات القلب (زيادة معدل ضربات القلب)
تسرع النفس (زيادة معدل التنفس)
التعرق
الكوابيس ، التي ترعب الاطفال

يبدأ الرعب في حلقة الليلة النموذجية والتي عادة ما تقرب من 90 دقيقة بعد النوم . الطفل يجلس في السرير ويصاب بالصرخات ، والتي تجعله يستيقظ مشوشا ، وغير مستجيب للمؤثرات . على الرغم من أن الطفل يبدو مستيقظا ، لكنه لا يستوعب وجود الوالدين بجانبه ، وعادة لا يتحدث . قد يوصل الطفل إلى سرير ويستمر صراخه حتى وجود والديه بجانبه .

معظم الحلقات تستمر 1-2 دقائق ، لكنها قد تستغرق ما يصل إلى 30 دقيقة قبل أن يرتاح الطفل ويعود إلى النوم الطبيعي .

متى نلجأ للرعاية الطبية
احيانا يصاب الاطفال خلال السنوات الاولى باضطراب النوم ، وهو الامر الذي يقلق أحد الوالدين . نصف جميع الأطفال يمر عليهم تطوير نمط النوم ، ولكن عندما تحدث مثل هذه المشكلة الخطيرة ، فعلينا اللجوء إلى الطبيب للتقييم ، سيكون الطبيب قادرا على استبعاد الاضطرابات الأخرى المحتملة التي قد تسبب الذعر الليلي أيضا . ومنها : الامتحانات والاختبارات

الاشتباه في الاضطرابات الأخرى ، قد يكون من المفيد وجود اختبارات إضافية لاستبعادها:
والكهربائي (EEG) ، الذي يقيس نشاط الدماغ ، يمكن أداؤها إذا اشتبه اضطراب الحجز .
ديمسديل (مزيج من الاختبارات المستخدمة للتحقق من التنفس أثناء النوم الكافي) ويمكن أن يتم إذا اشتبه اضطراب التنفس .
الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي وعادة ما تكون ليست ضرورية .
العلاجات المنزلية ليلة المشاغبين

احتياطات الآباء في المنزل :
إفساح المجال للطفل للشعور بالآمان ، مع محاولة منع تعرض الطفل لأي اضطرابات .
القضاء على جميع مصادر اضطراب النوم .
الحفاظ على روتين وقت النوم ومتسق للاستيقاظ في ساعة محددة .
العلاج الطبي إذا لزم الامر

للأسف ، لا توجد العلاجات الملائمة للذعر الليلي . والذي يتكون أساسا من إدارة تعليم أفراد الأسرة بالبعد عن الفوضى وطمأنتهم لأولادهم .

في الحالات الشديدة للأنشطة اليومية (على سبيل المثال ، أداء المدرسة أو الأقران أو العلاقات الأسرية) فإنها تؤثر على الاطفال ، ويمكن العلاج وقتها بمضادات الاكتئاب (مثل إيميبرامين) الذي يمكن استخدامه كعلاج مؤقت .

الخطوات القادمة والمتابعة
إذا كانت المتابعة تساعد على تخفيف القلق لطفلك – أو لك – ان تحدد موعد لاجراء محادثات مع طبيبه .

الذعر الليلي
إذا كان طفلك يعاني من الذعر الليلي ، فيمكنك محاولة وقف نومه في التوقيت الذي يشعر فيه بهذا الذعر ، ويمكنك ان تفعل ذلك من خلال :

لاحظ كم دقيقة يحدث لطفلك الذعر الليلي اثناء النوم .
ثم ، توقظ طفلك قبل 15 دقيقة من وقت الذعر الليلي المتوقع ، وتبقيه مستيقظا والبعد عن السرير لمدة خمس دقائق . قد تأخذ طفلك إلى الحمام للتبول .
يستمر هذا الروتين لمدة أسبوع .

حلقات الذعر الليلي ستكون قصيرة الأجل عادة لما تحدث على مدى عدة أسابيع . وتقريبا جميع الأطفال يتخلصون من هذه المشكلة “الذعر الليلي” من قبل المراهقة .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان اضطراب النوم من الذعر الليلي يحدث عادة في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-12 سنوات ، ترجع البداية في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من ثلاث سنوات ونصف من العمر . ويقدر من 1-6٪ من الأطفال يعانون من الذعر الليلي . تتأثر الفتيان والفتيات من جميع الخلفيات على حد سواء .
هذا الاضطراب عادة ما يزول خلال فترة المراهقة . نصف جميع الأطفال يتطور لديهم نمط النوم . في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنوات ثلاث سنوات ونصف من العمر ، فقد يتردد عليهم الذعر الليلي على الأقل يحدث مرة واحدة في الأسبوع . بين الأطفال الأكبر سنا ، فقد يتردد الذعر الليلي مرة او مرتين في الشهر . يمكنك ان تساعد طفلك الذي يعاني من الذعر الليلي بواسطة تقييم الأطفال . خلال هذا التقييم ، قد يكون طبيب الأطفال أيضا قادر على استبعاد الاضطرابات الأخرى المحتملة التي قد تسبب الذعر الليلي .