سبب الاصابة بمرض جلد الدجاجة و طرق علاجه

يعرف مرض الدجاجة الجلدي بالتقرن الشعري وهو مرض جلدي شائع جدا بين عدد كبير من الأشخاص ومع ذلك  يعاملها الكثيرون على أنها مادة طبيعية  ولا يعرفون أنها مرض جلدي

جلد الدجاجة
– جلد الدجاجة هو أحد الأمراض الشائعة حيث يظهر على شكل بثور حمراء صغيرة ، تشبه ملمس جلد الدجاج و لذا يسمى بهذا الأسم ، و يمكن تشخيص المرض عن طريق الفحص السريري للمريض ، و كذلك فحص عينة من جلده .

– تظهر أعراض الإصابة بجلد الدجاجة على شكل حكة في المنطقة المصابة ، مع تغير لشكل الجلد و ملمسه الخارجي ليتسم بملمس أكثر خشونة ، كما أنه يميزه حبيبات حمراء منتفخة قليلا و يمكن ملاحظتها بسهولة .

أسباب الإصابة بمرض جلد الدجاجة
– مرض جلد الدجاجة لا ينتمي لقائمة الأمراض الجلدية المعدية ، و من الممكن أن يصاب به العديد من أماكن الجسم ، و منها اليدين و الفخذين و كذلك جانب الزراعين .

– تنتج الإصابة بمرض جلد الدجاجة في بعض الحالات عن الإصابة بالأكزيمة الجلدية المزمنة .
– في بعض الحالات تكون الإصابة ناتجة عن العامل الوراثي ، حيث لوحظ أن هذا المرض من الممكن أن ، يصاب به عدد من الأشخاص من نفس العائلة .

– أما عن أكثر الأسباب شيوعا لهذا المرض هو حدوث ترسبات في بصيلات الشعر ، مما يؤدي إلى تقرن هذه البصيلات و بالتالي ظهور هذا المرض .

علاج مرض جلد الدجاجة
– بعد أن يتم فحص المريض و يتم التأكد فعليا من أنه مصاب بالمرض ، يتم إعطاؤه مجموعة من المرطبات تضم مجموعة من الأحماض .

– بعض الحالات قد تحتاج إلى إجراء عملية تقشير موضعي ، كعلاج لهذه المنطقة من الجلد و تعتبر من أفضل الوسائل العلاجية .

– لم يتوصل حتى الآن الطب إلى علاج جذري لهذا الأمر فكافة العلاجات و الأدوية التي يصفها الطبيب ، هي عبارة عن حلول تمكن المريض من التعايش مع المرض .

نصائح للتعايش مع مرض جلد الدجاجة
– أولا على المريض أن يتجنب كثرة غسيل المنطقة المصابة ، بعدة مرات في اليوم .
– لابد من تجنب استخدام الصابون المصنع من مواد كيميائية ، و ينصح باستخدام الصابون المصنع من زيت الزيتون .
– هناك بعض الأطعمة قد تزيد من تهيج تلك المنطقة المصابة ، و هذه الأطعمة المريض وحده هو من يحددها .
– الابتعاد عن استخدام الكيماويات على هذه المنطقة المصابة ، و بشكل خاص المواد التي تحتوي على الكحول .

الوقاية من الإصابة بمرض جلد الدجاجة
– من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بجلد الدجاجة ، هو عدم ترطيب الجلد بشكل كافي أو الافراط في غسيله ، و ينصح بتجنب غسل الجسم لعدد مرات كثيرة أثناء اليوم ، و كذلك ينصح بترطيبه جيدا بعد الغسيل و ينصح باستخدام مرطبات طبيعية من الزيوت ، و بشكل خاص زيت الزيتون و ذلك لقدرتها على ترطيب البشرة ، فضلا عن خلوها من الكيماويات و بالتالي عدم الاضرار بها .

– أما عند ازالة الشعر فينصح بترطيب الجلد بالماء قبل النزع و بعد أن يتم النزع يتم ترطيبه بالزيوت جيدا ، و أن أمكن عمل صنفرة قبل عملية ازالة الشعر سوف يكون الأمر أفضل .

– يفضل ارتداء ملابس قطنية و التي تحتوي على ألياف طبيعية ، لتجنب تحسس الجلد نتيجة للإصابة بهذا المرض .

نصائح للسيدات للتخلص من جلد الدجاجة
– أولا يتم طحن ثلاث أكواب من الشوفان ثم توضع في حوض مملوء بالماء الدافئ ، و يتم خلط حبات الشوفان مع الماء جيدا بعدها يتم الجلوس في هذه الماء ، و يتم فرك الجسم ببقايا الشوفان .

– يمكن استخدام القهوة لعلاج جلد الدجاجة عن طريق فرك الجسم بمزيج من الماء و القهوة ، بنسب متساوية و ينصح بفركه بحركة دائرية للتخلص من بقايا الجلد الميت .