سبب الاصابة بقمل الجسم و طرق علاجه

نعلم جميعا قمل الرأس أن الحشرة الصغيرة التي تعيش كعائلة على البشر  وتعيش في فروة الرأس  وقد أثبت العلم أن هذه الحشرة لا تنتشر فقط في الشعر ولكن هناك أنواع من القمل تنتشر في الجسم

أسباب الإصابة بقمل الجسم
– قمل الجسم هو تلك الحشرة التي تعيش بين طبقات الملابس ، و تتغذى على امتصاص دم الإنسان ، و تترك بيوضها و فضلاتها على الجلد و الملابس .

– يعيش القمل على جسم الإنسان و ينتقل في الملابس ، حتى أنه يمكنه العيش لفترة تصل إلى شهر كامل ، بداخل الملابس مما يمكنه من نقل العدوى من إنسان لآخر .

– الحالة التي يموت فيها القمل عند سقوطه بعيدا عن عائله ، ليبقى في الأرض لمدة تصل إلى سبعة أيام ، بعدها يموت أن لم يتمكن من إصابة شخص آخر .

– في الكثير من الأوقات يصاب الأشخاص بعدوى قمل الجسم ، عند مخالطتهم للشخص المصاب بطريقة مباشرة ، أو عند ارتداء ملابس أو مناشف ، أو حتى النوم على أسرة تحمل العدوى .

– أما عن حجم القمل الخاص بالجسم ، فيبدو أكبر حجما من القمل الذي يصيب فروة الرأس .
– الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من القمل ، هم الأشخاص الذين لا يداومون على الاستحمام و غسيل الملابس جيدا ، و تغيير أغطية الفراش على الأقل مرة أسبوعيا .

أعراض الإصابة بقمل الجسم
– حينما يصاب الشخص بقمل الجسم يشعر بحكة شديدة ، و هذه الحكة تنتج عن لعاب الحشرة الذي يختلط بدم المصاب ، عند لدغه .

– أشد الأماكن التي يشعر فيها المريض بالحكة الزائدة ، المناطق المحيطة بالخصر و كذلك تحت الابط ، بالإضافة إلى الأماكن التي يتم ارتداء ملابس ضيقة فيها ، مثل حمالات الصدر و الأحذية .

– يبدأ الجسم في تكوين عقد حمراء على الجسم ، و هذه العقد تتقشر عند محاولة المريض حكها أو خدشها .
– الأماكن المصابة بعدوى القمل يزداد سمك الجلد فيها ، و يبدأ تدريجيا بالتغير و بشكل خاص إذا طالت مدة الإصابة بقمل الجسم.

تشخيص الإصابة بقمل الجسم
– عندما يذهب المريض للطبيب و يشكو من وجود حكة في الجسم ، يبدأ الطبيب في تتبع الأماكن المصابة فيتم فحص الجلد جيدا و بعدها يتم تتبع تواجد القمل ، الذي يظهر على شكل حشرة بحجم حبة السمسم لها ستة أرجل ، أما عن لونها فيكون مقارب للون البشرة أسمر أو أبيض أو رمادي .

– و يتم فحص ملابس المريض ، و بشكل خاص الملابس التي تلتصق على جسمه ، فتظهر بيوض القمل التي تعرف بالصئبان ، في المناطق المحيطة بالخصر و تحت الابط .

– هناك الكثير من المرضى يعانوا بشكل بالغ من الإصابة بالقمل ، في منطقة العانة لذا لابد من فحص هذه المنطقة .

طريقة علاج المرض
– بعد تبين إصابة المريض بهذا النوع من القمل ، يتم التأكيد على المريض بالاستحمام بانتظام ، و تغيير الملابس بشكل دوري .

– لابد من غسل الملابس جيدا بدرجة حرارة مرتفعة ، و لابد من استخدام آلات التجفيف الحرارية ، أو المكواة للتخلص من القمل ، و يتم كي كافة أنواع الملابس و بشكل خاص الملابس الداخلية .

– أما عن الأشياء التي يصعب غسلها مثل المراتب و الدمى القماشية ، و التي قد تكون قد أصيبت بالقمل نتيجة تساقطه من جسم المريض ، فلابد من تعريض هذه الأشياء للمكنسة الكهربائية ، من أجل التخلص من بقايا القمل العالقة بها .

– بالنسبة للعلاج الطبي فيتم استخدام غسول جلدي ، على أن يحتوي الغسول على مادة البيرميثرين أو مادة المالاثيون ، أو مادة بنزيل الكحول ، و في حالة إذا كانت الحالة شديدة الخطورة ، فيقوم الطبيب حينها بوصف عقاقير يتم تناولها عن طريق الفم ، كمساعدة على سرعة العلاج .