جعل طفلك يحافظ على أسرار البيت

اسباب تجعل ابنك يخرج سر بيته  فإن الأطفال يتسمون بالبراءة والعفوية فهم لا يفكرون في الكلام قبل أن يخرج من أفواههم بل يتحدثون بكل تلقائية عن أي شيء يخطر ببالهم، وقد تعاني الكثير من الأمهات من أطفالهم الذين يتحدثون عن أخبار منزلهم مع الغرباء فيتحدثون عن المشاكل التي تحدث بالبيت أو ماذا يفعلون في يومهم وأين ذهبوا وماذا أشتروا وقد ينقلون كلام قد قيل عن لسان أحد الوالدين وبالتالي قد يحدث مشاكل كثيرة، لذلك علي كل أم أن تعلم أطفالها أن التحدث عن أسرار المنزل تصرف خاطئ وأن عواقبه سيئة، وتساعد أطفالها علي التخلص من تلك العادة السيئة.

بعض النصائح التي لها نتائج مضمونه في تربيه الطفل وتعويده علي عدم إفشاء أسرار المنزل:

  • من البداية عليكِ أن تتجنبي النقاش مع زوجك حول أمور خاصة أمام الأطفال سواء كان خلاف أو مشاكل ماديه أو الحديث عن أشخاص ما، وبالتالي لن يعلم الطفل أي شيء خاص لينقله.
  • عليكِ التحدث مع طفلك وأن تشرحي له معني خصوصية البيت فالأطفال لا يستطيعون التفرقة بين العام والخاص فهم يتحدثون دون إدراك العواقب فعليكِ أن تخبريه ما الأشياء التي من حقه التحدث بها والأشياء التي يتجنب التحدث عنها.
  • أجعلي طفلك يشعر أنه فرد مهم بالعائلة وأن أسرار العائلة شيء خاص لا يجب علي أحد أن يعلمه وأنكِ تثقي به أنه لن ينقل ما يحدث بالمنزل فهذا يجعل الطفل يشعر بالمسئولية تجاه المنزل والعائلة وسيتجنب نقل أخبار البيت.
  • أبحثي عن سبب تحدث طفلك حول أسرار المنزل فقد يكون يريد لفت الانتباه أو الشعور بالتباهي حاولي إصلاح طفلك ولا تلجئي للعنف أو التوبيخ بل استخدمي أسلوب الحوار والنقاش.
  • قد يكون الطفل ضحية للكبار فتجد أن شخصا من الأقرباء أو المعارف يطرح أسئلة خاصة علي الطفل ليعلم شئون حياتك وأسرارها والطفل يجيبه بكل تلقائية أو أنه يحرج من عدم الإجابة فيبدأ بسرد أسرار المنزل لذلك علمي طفلك أن لا يجيب أي سؤال شخصي ويتجاهله تماما أو يقول لا أعلم فهذا أنسب رد علي هؤلاء الأشخاص الفضوليين.
  • قومي بسرد القصص والحكايات التي يكون موضوعها حول إفشاء الأسرار علي أن تكون نهاية القصة حدوث شيء سيء نتيجة نقل الأسرار وبالتالي يتعلم الطفل الدروس المستفادة بطريقه غير مباشره.
  • وفي النهاية تجنبي إفشاء أسرار الآخرين أمام طفلك لأنه حتما يتطبع من أسلوبك وسيقوم بتقليدك.