تعرف على النهضة التعليمية في عهد محمد علي

قاد محمد علي جزءا كبيرا من جهوده لإحياء العلوم والفنون في مصر ونشر المدارس بشكل مختلف وهو صاحب الفضل الكبير في النهضة الطبية الحديثة في مصر  ولد في غرونوبل بفرنسا عام 1793

اتسم عهد محمد علي بالنهضة الشاملة في مختلف مناحي الحياة ، و كان من بين تفاصيل هذه النهضة الاهتمامات الموجهة تجاه العلوم و الآداب في مصر .

محمد علي
محمد علي هو مؤسس الدولة المصرية الحديثة ، و التي عرفت بالملكية فيما بعد حيث انحدر من نسله عدد من الملوك الذين حكموا مصر عقود من الزمان ، وصولا إلى الملك فاروق ، و قد اتسم عهده بنشر العديد من المدارس ، و إرسال البعثات العلمية فضلا عن إنشاؤه لجيش و أسطول قوي ، و بذلك فمحمد علي هو أساس الدولة المصرية الحديثة .

إنشاء المدارس
كان من أهم الأشياء التي عنى بها محمد علي نشر التعليم و الثقافة بمختلف الدرجات ، فقد اهتم بإنشاء العديد من المؤسسات التعليمية ، فضلا عن الاهتمام الشديد بالبعثات التعليمية لاوروبا ، و كان يرى أن التعليم الابتدائي هو أساس النهضة العلمية و أن الاهتمام بوجود طبقة تعليمية عالية هو أساس الحكومة ، و التعمير في هذه البلد فانشأ المدارس الابتدائية ، و الثانوية و كان عونا للأزهر في البعثات التعليمية و النهضة الفكرية .

المهندسخانة
– المهندسخانة هي مدرسة الهندسة التي وجدت بالقلعة ، و على ما يبدو أنها كانت أول المدارس التي سعى لإنشائها محمد على ، و ربما كان الهدف من ذلك هو زيادة إعمار هذه البلد ، و قد ذكر الجبرتي أن هذه المدرسة كانت أساسا لتخريج عدد من المخترعين ، و من بينهم حسين شلبي عجوة الذي اخترع آلة متخصصة في تبييض الأرز ، و تم تركيب هذه الآلة في دمياط و رشيد و غيره الكثيرين من المخترعين ، و من خلال المدرسة تم تعليم قواعد الحساب و الهندسة ، و علوم القياسات و الارتفاعات.

– كانت المدرسة تقدم مناهجها التعليمية بشكل مجاني ، و ليس هذا فقط بل أن الطلاب كانوا يتقاضوا رواتب شهرية و كسوة و غيرها .

– بعدها تبع هذه المدرسة إنشاء مدرسة أخرى لتعليم الهندسة أيضا في بولاق ، و قد تم إنشائها في عام 1834 ، و كان وكيل هذه المدرسة أحد خريجي البعثات العلمية ، و تخرج منها عدد من المهندسين المشاهير في ذاك الوقت ، و منهم محمود باشا الفلكي و أحمد بيك فايد و دقة بيك .

مدرسة الطب
– تم إنشاء مدرسة الطب في عام 1827 بعد اقتراح من الدكتور كلوت بيك ، و كان الهدف منها تخريج طلاب مصريين ليهتموا بمصالح الجيش ، بعدها قامت الحكومة باختيار مائة طالب من جامعة الأزهر للدراسة بها ، و كان أساتذتها من فرنسا و احتوت العلوم بها على علم التشريح و الأمراض الباطنية و الصيدلة و الكيمياء و غيرها ، و تم تعيين عدد من المترجمين ليكونوا نقطة التواصل بين الأساتذة و الطلاب ، و تم إلحاق المدرسة بحديقة للنباتات النادرة و النباتات الطبية ، و يذكر أن عدد طلاب المدرسة كانوا 140 طالب منهم 50 طالب في كلية الصيدلة ، و تم إلحاق المدرسة فيما بعد بمستشفى تعليمي عرفت بالقصر العيني .

– لاحقا تم إنشاء مدرسة أخرى للولادة و كانت ملحقة بمدرسة الصيدلة ، و تم الحاق بها عدد من السودانيات و الحبشيات و تعلموا في هذه المدرسة فن الولادة ، ثم تم نقل المدرسة من أبو زعبل للقاهرة .

مدرسة الألسن في القاهرة
تم انشاء هذه المدرسة في عام 1836 ، و قد كانت موجودة مكان فندق شيبرد الموجود الآن ، و تولى نظارة هذه المدرسة رفاعة بيك رافع الشهير في علم الترجمة .

المدارس الأخرى
– مدرسة المعادن في مصر القديمة .
– مدرسة المحاسبة في السيدة زينب .
– مدرسة الفنون و الصنائع .
– مدرسة الصيدلة في القلعة .
– مدرسة الزراعة في نبروه .
– مدرسة الطب البيطري في رشيد .
– المدرسة تجهيزية في أبو زعبل .
– المدرسة التجهيزية في الإسكندرية .