اهم فيتامينات للوقاية من الزرق

الزرق او ما يطلق عليه المياه الزرقاء بالعين وهو مرض يصيب الاعصاب بالعين

الزرق هو حالة خطيرة في العين ، تحتاج إلى تشخيص من قبل أخصائي العيون . و على الرغم من خيارات العلاج العديدة التي يمكن أن يوصي بها طبيب العيون ، لمساعدة أولئك الذين يعانون من الزرق ، يمكنك أيضا اتخاذ بعض الخطوات لعلاج أو منع الزرق .

ما هو الزرق ؟
في الواقع ، الزرق هو أكبر سبب للعمى في جميع أنحاء العالم . الضغط العالي داخل العين هو عادة ما يسبب الزرق أو الجلوكوما ، و تشمل الأضرار أيضا تلف العصب البصري ، و الذي في كثير من الأحيان إذا كان كبيرا ، يسبب العمى . الزرق أكثر شيوعا في الأشخاص أكبر من 40 سنة ، و لكنه يمكن أن يتطور في أي سن .

الأشخاص الذين في خطر أكبر للإصابة بالزرق ، هم الأشخاص الذين تزداد أعمارهم عن 60 عاما ، و الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الزرق ، و أولئك الذين عانوا من إصابة في العين ، و الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة أخرى .

الفيتامينات التي تساعد على منع الزرق و معالجته :
إذا كنت تريد وقاية نفسك من الزرق أو معالجته ، من المهم التأكد من الحصول على ما يكفي من المواد المضادة للاكسدة . على سبيل المثال ، سوف تحتاج إلى التأكد من الحصول على ما يكفي من فيتامين C ، و فيتامين A ، و الزنك . كل هذه العناصر الغذائية لديها خصائص مضادة للأكسدة .

فيتامين C
أفضل فيتامين للوقاية من الزرق هو فيتامين C ، و هو على الارجح واحدة من أسهل الفيتامينات للحصول عليها . بالإضافة إلى ذلك ، فيتامين C قابل للذوبان في الماء ، مما يعني أن الكثير منه لا يسبب أضرار ، حيث أن جسمك يمكنه تمرير فيتامين C الزائدة التي لا تحتاج إليها ببساطة . يمكن الحصول على فيتامين C بسهولة من المكملات الغذائية ، و الأطعمة مثل السبانخ و البرتقال . يمكنك أيضا تناول أنواع أخرى من الفاكهة مثل الجوافة و المانجو .

فيتامين A
فيتامين A هو أيضا من السهل هو ضروري أيضا لصحة العين بشكل عام و الوقاية من الزرق بشكل خاص . إضافة الكثير من البطاطا الحلوة ، و البيض ، و الجزر ، و البروكلي ، و الجبن ، و الجريب فروت إلى النظام الغذائي ، سوف يوفر لك الكثير من فيتامين A . و من الضروري عدم اتخاذ مكملات فيتامين A دون استشارة الطبيب .

الزنك
يمكن العثور على الزنك في اللحوم الخالية من الدهون ، و البيض ، و الخضروات الورقية الخضراء ، و الفول السوداني ، و منتجات الحبوب الكاملة ، و المحار . و بما أن العديد من الأطعمة التي تحتوي على هذه الفيتامينات الأساسية لتداخل صحة العين مع بعضها البعض ، فمن المهم التخطيط لاتباع نظام غذائي صحي لضمان تلبية توصياتك اليومية على كل هذه العناصر الغذائية !

تذكر ، ينبغي أن تؤخذ جميع الفيتامينات في كميات الموصى بها . فمن الأفضل دائما الحصول على المواد الغذائية من المصادر الطبيعية ، و لكن إذا قررت اتخاذ المكملات الغذائية ، يجب توخي الحذر ! لتجنب الجرعات الزائدة ، لذلك تأكد من أنك تأخذ الجرعة المناسبة لعمرك و نوعك .

خيارات أخرى للمساعدة في منع الجلوكوما
تذكر أنه من المهم دائما أن تأخذ رعاية جيدة جدا من عينيك . تناول نظام غذائي صحي ، و الحد من الوقت أمام أجهزة الكمبيوتر و أجهزة التلفزيون ، و اتخاذ فواصل عند العمل على أجهزة الكمبيوتر . و من المهم أيضا حماية عينيك من الشمس و الراحة بشكل صحيح عندما تكون متوتر .

عموما ، الشاي الأخضر مصدر كبير من مضادات الأكسدة بشكل عام . الشاي الأخضر هو جيد جدا بالنسبة لك ، و فائدة إضافية من المواد المضادة للاكسدة سوف تساعدك إذا كنت مهتما في منع الزرق أو إذا كنت تحاول السيطرة عليه .