اهمية عشبة الحنون

وتتميز هذه العشبة بزهورها الرائعة وشكلها الرائع ولونها البنفسجي البنفسجي الرائع  وهناك بعض الأنواع التي تتميز باللون الأبيض أو القرمزي  وكان لهذا العشب موقعه المميز في الشعر العربي

تعرف العشبة بالعديد من الأسماء و منها الشقار الاكليلي ، و زهرة النساء ، و خد العذراء و زهر النعمان ، كما أن أسمها العلمي هو Anemone Coronaria ، أما عن أسم الحنون فهو الأسم المستخدم في العراق ، و هي زهرة برية حوراء ، و لها العديد من الفوائد و الإستخدامات .

عشبة الحنون
– تعتبر العشبة من النباتات البذرية ، أي التي تتكون بداخلها البذور ، و تنتمي إلى فصيلة الحوذانية ، أما عن أكثر الأماكن التي تتواجد بها ، فنظرا لأنها تحتاج للأماكن المعتدلة من حيث درجات الحرارة ، لذا يكثر تواجدها في شمال أفريقيا و أوروبا ، و الأماكن التي تتميز بمناخها المعتدل في قارة اسيا ، كما أنها يزداد انتشارها في أمريكا الشمالية و الجنوبية .

 

الإستخدامات الطبية لعشبة الحنون
– تمتاز العشبة باحتوائها على عدد من المواد القلوية ، من أهمها مادة الرويادين ، و البابا فيرين ، و الروياجين ، فضلا عن بعض المواد الهلامية و بعض الأحماض ، و من أهمها حمض الميكونيك ، و التي تمتاز بطبيعتها المبردة ، و التي تساعد على إنعاش الجسم .

– يمكن إستخدام العشبة لعلاج اضطرابات النوم و علاج الأرق ، و تهدئة الجسم و تخفيف الشعور بالألم ، كما أنها تعمل على علاج عدد كبير من الأمراض الأخرى ، و التي تتضح على النحو التالي .

فوائدها لعلاج أمراض الجهاز الهضمي
يمكن تناول العشبة للتخفيف من التشنجات ، التي تصيب القولون و المعدة ، كما أنها تعمل على تخفيف حدة الإلتهابات ، التي تصيب الجهاز الهضمي ، و يمكن تناولها لعلاج آلام المعدة ، و الاضطرابات المعوية و عسر الهضم .

فوائدها لعلاج أمراض الجهاز التنفسي
من أهم مميزات العشبة أنها تساعد في القضاء على البلغم ، و أمراض الجهاز التنفسي و تخفف من حدة إلتهابات القصبات الهوائية ، و الشعب التنفسية ، و يمكن إستخدامها لعلاج الأعراض التي تصاحب الإلتهاب الرئوي و الربو ، هذا إلى جانب أنها تستخدم كطارد للبلغم ، و مهدئ للسعال و يمكن إستخدامها لعلاج السعال الديكي و إحتقان الحلق .

فوائدها لعلاج أمراض العظام
يمكن إستخدام العشبة لعلاج إلتهاب المفاصل و بشكل خاص إلتهاب المفاصل الروماتويدي ، كما أنها تعمل على علاج آلام الظهر و إلتهاب الفقرات ، و يمكن تناولها لسرعة الشفاء في حالة الإصابة ببعض الكسور أو إلتهابات العظام .

فوائدها لعلاج الأمراض الجلدية
يمكن تناول العشبة لعلاج الكلف الناتج عن الحمل ، و لشد البشرة و إزالة التجاعيد ، كما أنها تعالج الجرب و تقضي على البرص و البهاق ، و تخفف من الإلتهابات الجلدية و يمكن إستخدامها أيضا لعلاج الجروح و تسريع إندمالها ، كما أنها تعمل على تطهير الدمامل و الخراجات و تقضي عليها .

فوائدها لعلاج أمراض النساء
يمكن تناول العشبة لعلاج عدد كبير من أمراض النساء و منها عسر الطمث ، و الأورام التي تصيب الرحم كما أنها تساعد على تنظيم معدلات الدورة الشهرية ، و تهدئة الرحم من الإلتهابات ، كما أنها يمكن إستخدامها لإدرار الحليب عند المرضعات ، و ذلك لأنها تساعد على زيادة إفراز هرمون البرولاكتين ، المسئول عن إفراز الحليب .

فوائدها لعلاج الأمراض الأخرى
يمكن إستخدام العشبة لعلاج التوتر و القلق و الاكتئاب ، و ذلك لأنها تحتوي على عدد من المواد المهدئة ، كما أنها قادرة على إزالة الأوجاع و آلام الجسم .

كما أنها قادرة على علاج أمراض العيون و علاج ضعف الرؤية الليلية .