القيام بالتنويم الإيحائي من خلال العينين

تبدو التنويم المغناطيسي غريبا مثل عملية سحرية أو خارقة للطبيعة  ولكن في الواقع هناك الكثير من العلوم والتدريب والخبرة المكتسبة العين هي واحدة من أكثر الطرق فعالية لتنويم الشخص

یعتبر التنویم الإيحائي من الأمور الغريبة حيث يظن البعض أنها عبارة عن سحر أو شئ خارق عن الطبيعة ، إلا أنه ناتج عن العلم و التدريب و لا يتم استخدامه إلا بعد الحصول على الموافقة من الطرف المقابل .

كيفية القيام بالتنويم الإيحائي :
اولاً : إجراء تمارين تركيز العين
يجب أن يتم عمل بعض التمارين على تساعد على إكساب العين قدراً عالياً من التركيز ، حيث يعمل هذا الأمر على النجاح في القيام بالتنويم الإيحائي الذي يعتمد في الأساس على استخدام العينين ، و من هذه التمارين :

– فتح العينين لفترة طويلة و عدم الرمش :
يتم القيام بهذا التدريب من خلال النظر إلى المرآه و المحافظة على الاتصال البصري لفترة من الوقت مع مراعاة عدم الرمش اطلاقاً ، و من الممكن عمل هذا التدريب بالنظر إلى شخص آخر ، و يساعد هذا الأمر على زيادة التحكم في حركة العينين مما يسهل من المحافظة على الاتصال البصري أثناء إجراء التنويم الإيحائي .

– تدريب العينين على زيادة التركيز :
يتم هذا التدريب من خلال إحضار قلم و تقريبه من الوجه ثم تركيز النظر إليه بشكل جيد ، و بعد ذلك يتم الانتقال بالبصر إلى شئ آخر بعيد مثل : مقبض الباب أو صور الحائط و غيرها ، ثم يتم تكرار هذا الأمر أكثر من مرة حيث أنه يساعد على تعزيز قدرة العين على التركيز .

– تحسين قدرة العينين لإدراك المحيط الخارجي :
إدراك المحيط الخارجي يعني قدرة الشخص على رؤية الأمور التي تدور من حوله دون القيام بإدارة رأسه ، و يتم تحسين هذا الأمر من خلال الجلوس في مكان مزدحم أو أمام شاشة التلفاز التي تقوم بعرض مشهد مزدحم ، ثم تحريك الرأس ناحية أحدى الجانبين و محاولة رؤية هذا المشهد و تكرار هذا الأمر عند إدارة الرأس في الجانب الآخر .

ثانياً : خطوات القيام بالتنويم الإيحائي
– استئذان الشخص المقابل لعمل التنويم الإيحائي :
من الضروري أن يكون الشخص المقابل على استعداد أن يتم تنويمه إيحائياً ، حيث في حالة إذا كان الشخص غير راغباً في ذلك فلن ينجح هذا الأمر ، لذلك يُفضل أن يتم التدريب على التنويم الإيحائي مع صديق أو شخص مقرب يكون مستعداً للقيام بذلك .

– جعل الشخص يجلس في وضعية مستقيمة :
قبل البدء في عملية التنويم الإيحائي يجب أن يكون الشخص المقابل جالساً في وضعية مستقيمة و مريحة ، حيث يجب أن لا يكون واقفاً لأن التنويم الإيحائي يعمل على جعل الشخص في حالة من الاسترخاء الشديد مما قد يؤدي إلى سقوط الشخص على الأرض إذا كان واقفاً .

– النظر إلى الشخص المقابل و عدم الرمش :
في البداية يجب أن يقوم الشخص المقابل بالتركيز على نقطة أسفل العين اليمنى للشخص الذي يقوم بالتنويم الإيحائي ، ثم يستمر في النظر إليه و عدم الرمش إطلاقاً ، ثم يبدأ الشخص الذي يجري التنويم بالعد التنازلي بصوت منخفض و هادئ ، و يجب أن يقوم بتكرار عبارات للشخص المقابل بأن جفونه سوف تستمر في التثاقل شيئاً فشيئاً و سوف تصبح منهكه و مغلقة أكثر ، حيث تعمل هذه العبارات على زيادة الإيحاء بالاسترخاء .

– القيام بلمس كتف الشخص المقابل و إخباره بذلك :
يتم لمس كتف الشخص المقابل مع إخباره بأنه سيتم فعل هذا الأمر و أنه سيشعر بالراحة و الاسترخاء ، حيث تعمل هذه العبارة بمثابة أمر يستجيب له الشخص فوراً بعد الاستماع إليها ، فيشعر بالفعل بأنه في حالة من الاسترخاء التام ، كذلك يجب أن يتم طمأنة الشخص بأنه في حالة من التنويم الإيحائي و أن لا يشعر بالقلق تماماً فهو في مأمن .

– القيام بالعد التنازلي و جعل الشخص يركز مع الصوت :
يتم البدء في القيام بالعد التنازلي من خمسة إلى واحد مع القيام بطرقعة الأصابع مع كل رقم و إخبار الشخص المقابل بالتركيز على الصوت حيث يجب أن يقوم باتباع الكلمات الصادرة من الشخص الذي يجري التنويم الإيحائي و أن لا يركز مع أي صوت آخر موجود حوله .

– اختبار الحالة التنويمية للشخص المقابل :
بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يكون الشخص في حالة من التنويم الإيحائي و يجب أن يتم التأكد من ذلك من خلال اختباره ، فمثلاً يمكن أن يتم إخباره بلمس أنفه أو أذنه أو تحريك ذراعه و هكذا ، و لكن يجب الحرص على أن لا يتم إيذاء الشخص المقابل أو إحراجه و هو في تلك الحالة ، فلابد من العلم بأن استخدام التنويم الإيحائي يجب أن يتم بعناية و بدون التسبب في أي أضرار للشخص المقابل .