اقوال عن فصل الشتاء

عبارت جميله ومعبره  عن الشتاء هو فصل الأمطار والبرد والثلوج، هو فصل الأحزان المعشّقة في القلوب، هو فصل المطر المنهمر على الأرواح يغسلها من التلوثات التي قد علقت بذلك القلب من أثر رحيل أو غربة يحياها المرء ولو كان بين أهله.

  • في الشتاء يعوي الحنين كذئبٍ جريحٍ من نافذة القلب، يصهل كحصان جامحٍ في أذنَي وكأنّه يقول إلى متى ومتى الخلاص من كلّ ما أجد؟ يضرمُ الشتاء فيَّ النيران بلا رحمة وكأنّه يعبثُ به كالطفل الذي يعبث بمدفأة البيت فيصب عليها الوقود صبًّا طويلًا ثمّ يعود فيعطيها الوقود شيئًا فشيئًا.
  • عندما يأتي الشتاء أذكر اجتماع أسرتنا قبل الشتات حول المدفأة وأحاديث أمّي، أذكر قصص جدّتي الخرافيّة لنا قبل النوم، أذكر اجتماع الأسرة الكبيرة على العَشَاء في نهاية الأسبوع، أذكر أحاديث أبي وجدّي أمام الحضور وضحكاتنا الخجولة، أذكر أبناء عمومتي والكلام الذي لا ينتهي بيننا.
  • لفصل الشتاء طقوس متعدّدة لكلّ جزء من أجزائه، فالثلج من طقوسه أن نلعب به ولو كنّا وحدنا، نرشق الكرات بعيدًا وكأنّنا نلعب مع الرفاق الذين كانوا، والمطر من طقوسه أن نسير تحته ونبكي فلا ينتبه المارّون في الطريق إلى البكاء الممزوج بماء المطر، ومن طقوس المطر ألّا تحمل مظلّة إن كنتَ وحيدًا غريبًا.
  • فصل الشتاء هو فصل الشعر والكتابة والأدب، هو فصل المشاعر الطافحة التي تسقي الكتب من دواة الحبر، هو فصل الحزن والفرح، هو فصل المتناقضات التي تجتمع على النفس الإنسانية في آن.
  • في فصل الشتاء يمشي الحبيبَان تحت المظلّة تجمعهم حتى وإن كانا قد تعاتبا قبل ذلك، وإن كان الدهر قد أوقع بينهما فإنّه قد جمعهما من جديد تحت مظلّة شاعريّة تحكي عنهما كثيرًا من القصص، وقد تجمع المظلّة الحبيبين بعد أن يظنّا أنّهما لن يجتمعا مجدّدًا.
  • للشتاء على النفوس وقعٌ من نمط خاصّ، فيه غذاء للأرواح والأبدان، فمن دون المطر ستجف الأرض وييبس الزرع، ومن دون المطر لن يكون هنالك ثمار، ومن دون المطر لن نجلس على النافذة نراقب حبات الماء وهي ترتطم بالزجاج.
  • الشتاء فصل القهوة الدافئة، نرشفها على مهل على نوافذ أرواحنا، نرى الناس الذي يسكنوننا فنأنس بهم، نطيل النظر ونرى الفرح في عيونهم للمكانة التي احتلّوها عندنا فنطيرُ معهم إلى ذلك الأفق البعيد حيث تأوي الأحلام والأيّام الحُلوة والأطياف الورديّة.
  • يبقى فصل الشتاء فصل الرحمة والحب والحنان، يبقى الشتاء أكثر الفصول التي تجعل الإنسان قريبًا من ربّه، يرى في انسكاب الماء رحمةً مُهداة، يتقلّب فيه تصوّر المرء للأمور، فيحبّ الغيمة السوداء لأنّها محمّلة بالمطر ويفضّلها على الغيمة البيضاء، فلم يعد البياض والسواد يحمل في داخله ذلك التصوّر المسبق على جهة الحقيقة، ولكنّه المجاز حينها يكون السيّد والحكم، فالسواد هو الماء من بعيد، والبياض هو الغبار، فاللون هنا بلا قيمة ما دامت لا يحمل معه قيمته الحقيقية.
  • الشتاء هو فصل الذاكرة التي تعلق ما بين فنجان القهوة وكأس الشاي الّساخن الذي تتراقص على تموجات سطحه صورة المحبوبة، وما تفتأ تلك الصورة أن تندثر حتى تعود إلى التشكل بصورة أجمل من الأولى فهي تترامى دائمًا بين الجمال.
  • قد لا يكون الليل في الشتاء كما هو في باقي الفصول، فليل الشتاء مغبرٌّ دائمًا بالغيوم التي تُعيد الإنسان إلى الماضي الذي ما ينتهي من محاولات التفلت منه، تتراقص النّفس على نغمات المطر وكأنّها واحدة من مقطوعات بيتهوفن الشهيرة التي تتشبث في النفس تشبث الغريق بالقشة.
  • الشتاء هو الفصل الذي يُضيف نكهة لكل ما فيه، فالحب في الشتاء يختلف عنه في باقي الفصول، والحبّ في الأمطار والثلوج والأنفاس الدَّافئة والذكريات الحارة ليس كالحب في الصيف الذي لا يُضيف للعشق نكهة، الشتاء هو فصل الحياة.
  • إنَّ السكون هو من زينة الشتاء التي يُضفيها على الأرض برمّتها، فلا ضجيج ولا صخب ولا كلام لا طائل منه، يتأمّل النّاظر من نافذته فيجد الثلج يتساقط ليكون هو المُتحدّث الوحيد، والكل قد أعلن الصمت مهابة منه وحبًّا بالاستمتاع في تلك اللحظة.
  • في فصل الشتاء لا يكون للحمام الزاجل دور في إرسال الرسائل واستلامها، ولكنّ قطرات المطر تنوب عن الحمام في هذ الفعل، فالمطر قادر على طرق كل النوافذ وجميع الأبواب.
  • ربما لا يستمتع في فصل الشتاء أحد قدر ذلك الحزين الذي تذرف عيناه الدموع وسط المطر، فإن سُئل عن حمرة وجهه كانت حيلة البرد جاهزة، وإن سئل عن القطرات التي تسيل على وجنتيه فستكون حيلة المطر جاهزة.
  • حين أرى حبّات البرد تتساقط على المدينة الصامتة يخطر في بالي أن أصنع من تلك الحبّات عقدًا أزيّن به عنقي في تلك الليالي التي تقتلني بها حرارة الحب، فلو ذاب ذلك العقد فسأكون أنا السعيدة؛ لأنَّ شيئًا في هذا الكون شعر بمرارة ما أقاسيه.
  • على أطراف الوردة البنفسجية التي تقبع في حديقة بيتنا تتساقط حبَّات الثلج لتترك أثرها على تلك الأوراق الرقيقة، كما تترك قطرات الدم المُتساقطة من ذاكرتي أثرًا على قلبي الرقيق.
  • كما اعتاد النَّاس أن يروا دائمًا فصل الشتاء هو فصل الحزن والكآبة، أراه من موقعي هذا هو فصل الأمل والحياة، فصل التسلية والمرح والبياض الذي يُعد أجمل ألوان الحياة على الأقل في نظري، الشتاء يمنحنا فرصة التجديد في محطات حياتنا.
  • الشتاء يُجدد النفوس الميتة التي جعلت من الحقد والسواد مرتعًا لها، فيأوي الإنسان إلى ذاته قليلًا في هذا السكون الدافئ ويُراجع نفسه وخطاياه، فيأوي أخيرًا إلى فارشه نادمًا عمَّا قدمته يداه، الشتاء هو أجمل الفصول التي تُمكّن الإنسان من أن يخلق حوارًا مع ذاته فيُعيدها إلى الصو