أعراض ورم الرأس الحميد

ورم الرأس الحميد من انواع الورم الحميدة قد يحدث نتيجة تكون مجموعة من الخلايا أو الكتل السرطانية

أورام الدماغ وخطورتها

تنقسم أورام الدماغ إلى أورام سرطانية خبيثة وإلى أورام حميدة، أما أعراض ورم الرأس الحميد فتتحكم فيها العديد من العوامل مثل حجم الورم ومكانه في الرأس، أما علاج أورام الرأس الحميدة فهي ممكنة وليست مستحيلة وخطيرة مثل علاج الأورام السرطانية، وسوف نتناول في النقاط التالية أهم المعلومات عن الأورام بشكل عام وذلك أعراض الإصابة بورم الرأس الحميد.

ما المقصود بورم الدماغ؟

ورم الدماغ أو ورم الرأس يحدث نتيجة تكون مجموعة من الخلايا أو الكتل السرطانية، وقد تكون هذه الكتل حميدة وعادية، وقد تكون هذه الخلايا أوراما سرطانية خبيثة، أما الأنواع المختلفة للأورام فهي متعددة وكثيرة، ومن الممكن أن يبدأ الورم في منطقة الرأس والدماغ ويتمدد داخل الجمجمة، ومن الممكن أن يصيب الورم أي جزء من أجزاء الجسم ويبدأ في الانتشار حتى يصل إلى الرأس.

ما هي أهم أنواع الأورام التي تصيب الدماغ؟

تنقسم أنواع الأورام داخل الدماغ إلى نوعين وهم، الأورام الأولية والأورام الثانوية، والأورام الأولية تنتشر بشكل أقل من الأورام الثانوية، ومن الممكن أن ينتقل الورم من الرئة أو أي عضو أخر إلى الدماغ، ويتكون الورم الأولي نتيجة حدوث طفرات في الحمض النووي الموجود في الخلايا الطبيعية، هذه الطفرات تعمل على حدوث زيادة غير طبيعية في نمو الخلايا، وتبدأ الخلايا غير الطبيعية في الاستمرار بينما تموت الخلايا الأصلية، وفي النهاية تكون هذه الخلايا الكتلة الأساسية للورم، ومن الممكن أن نقسم أنواع الورم الأولي إلى مجموعات مختلفة  وهي:-

مجموعة الأورام السحائية Meningiomas
الأورام السحائية هي نوعية من الأورام تتركز في الخلايا المحيطة بالرأس، وتوجد أيضاً في الحبل الشوكي (السحايا)، وجدير بالذكر أن معظم الأورام السحائية تعتبر أورام حميدة وليست أورام سرطانية.

الورم الأرومي النخاعي Medulloblastomas
الورم الأرومي ينتمي إلى مجموعة الأورام السرطانية التي تصيب الدماغ، وينتشر هذا المرض في الجزء السفلي من الرأس ثم يبدأ في الانتشار من خلال السائل الشوكي، والورم الأرومي يعتبر من الأورام التي تصيب الصغار بنسبة أكبر.

مجموعة الأورام الدبقية Gliomas
هذه الأورام تنقسم إلى أنواع متعددة ومنها:-

  • الورم البطاني العصبي
  • الأورام الدبقية الأرومية
  • الأورام النجمية

وهذه الأنواع من الأورام تشمل كل من الدماغ والحبل الشوكي.

ورم غمد الليف العصبي السمعي Acoustic neuromas
وهو يعتبر من مجموعة الأورام الحميدة، وهذه الأورام تتكون على الأعصاب التي تربط الدماغ بالأذن الداخلية، لذلك يكون لها تأثير كبير على الأعصاب المتحكمة في التوازن وفي السمع.

الأورام القحفية البلعومية Craniopharyngiomas
هذه الأورام تنتمي إلى مجموعة الأورام الحميدة، وهي تتكون عادة في منطقة الغدة النخامية في الدماغ أو بالقرب منها، هذا الورم ينمو بصورة بطيئة، لكنه يؤثر على الغدة النخامية وبعض الأجزاء الأخرى في الدماغ.

أورام الغدة النخامية
وتعتبر معظم الأورام التي تصيب الغدة النخامية أوراماً حميدة، وهذه الأورام توجد في الغدة النخامية أسفل الرأس، وهي تؤثر على العمليات الحيوية للغدة، وتؤثر على إفراز الهرمونات الخاصة بها، مما يؤثر على جميع العمليات الحيوية في الجسم ويؤدي إلى حدوث العديد من التغييرات.

أورام الخلايا الجرثومية Germ cell tumor
أورام الخلية الجرثومية من الأورام التي قد تؤثر على الدماغ بنسبة ما، لكن في الأساس تتشكل هذه الأورام عند بداية تكوين الخصيتين والمبيضين في مرحلة الطفولة.

ما هي أهم أعراض الإصابة بورم الرأس الحميد؟

تختلف أعراض ورم الرأس الحميد باختلاف العديد من العوامل، مثل مكان وجود الورم وحكم الورم نفسه، وتوجد نوعية من الأورام ببطئ لذلك تظهر أعراضها على فترات طويلة، وبعدما ينمو الورم فإنه يضغط على المكان الموجود فيه بشدة ويؤثر بشكل كبير على وظائفه، وسوف نتناول مجموعة مختلفة من أعراض الإصابة بورم الرأس الحميد كما يلي:-

موقع الورم والأعراض الخاصة به

تختلف الأعراض الخاصة بالإصابة بورم الدماغ الحميد حسب المكان الموجود به، وذلك لأن كل مكان له وظيفة ويتحكم في عمليات معينة، لذا تختلف الأعراض باختلاف مكان الورم، وسوف نوضح ذلك كالآتي:-

  • الإصابة بورم الرأس الجبهي تؤدي إلى الشعور بضعف عام في جانب واحد من الجسم، فضلاً على التأثير على بعض الجوانب النفسية، ويؤدي هذا الورم أيضاً إلى فقدان حاسة الشم.
  • الإصابة بورم الفص الجداري وهو يؤدي إلى عديد من الأعراض منها، الشعور بالخدر أو عدم التحكم في جانب واحد من الجسم مما يعمل على التأثير على حركات معينة، من الممكن أن يسبب عدم القدرة على الكلام.
  • الإصابة بورم في جذع الدماغ يؤدي إلى مجموعة من الأعراض منها، إيجاد صعوبة في القيام بالمشي، الشعور بضعف في السمع، ضعف في الرؤية، فقد القدرة على الثبات، إيجاد صعوبة في عملية البلع، إيجاد صعوبة في الكلام.
  • الإصابة بورم الفص الصدغي تؤدي إلى حدوث نوبات الصرع، مشاكل في النطق والكلام، قد تؤثر على عملية التذكر بشكل كبير.
  • الإصابة بورم المخيخ، تسبب هذه الإصابة عدة أعراض مثل فقد القدرة على التوازن، القيء، ضعف الرؤية.
  • الإصابة بورم الفص القذالي، تؤثر هذه الإصابة على الرؤية بشكل كبير، وقد تؤدي إلى فقدان البصر في عين واحدة.

كيفية تشخيص الإصابة بأورام الرأس

توجد مجموعة من الآليات التي من خلالها يتم تشخيص الإصابة بأورام الدماغ ومنها:-

  • الفحص السريري للتعرف على وجود أعراض يمكن أن تكون مؤشراً على الإصابة بورم في الرأس، ويتطلب ذلك القيام ببعض التمارين لقياس رد فعل عضلات الذراعين والساق.
  • عمل تصوير عن طريق الأشعة المقطعية.
  • عمل تصوير من خلال أشعة الرنين المغناطيسي.
  • عمل الرسم الكهربائي للدماغ.

طرق مختلفة لعلاج أورام الرأس الحميدة

  • استخدام الأدوية التي تعمل على تقليل حجم الورم.
  • الاستئصال الجراحي للورم.
  • استخدام العلاج الإشعاعي.

جدير بالذكر أنه من الممكن أن يتم استخدام العلاج الكيميائي لعلاج أورام الرأس الحميدة، لكن يحدث هذا في حالات نادرة وقليلة للغاية.