أسباب التعرق ليلا

العرق هى عملية فسيولوجية مهمة فيها التخلص من فضلات الجسم والاملاح لكن هناك بعض الحالات تكون مرضية يختلف فيها طبيعة التعرق

 

يمكنك أن تتعرق في غرفتك إذا شعرت بحرارة في الجو، أو إذا تغطيت بأكثر مما يلزم من البطانيات Blankets. ولكن ليس هذا ما نتحدث عنه هنا.

يدعى تعرق الليل Night Sweats تكرر حالات الانتقاع من العرق Repeated Drenching Perspiration في منتصف الليلة، مما قد يوقظك، وأحياناً بكميات كبيرة تجعلك بحاجة لتغيير ثيابك أو شراشفك. وهو عادة ما يكون مرتبطاً بقضية طبية أو مرضية Medical Issue. وهذا التعرق يمكن أن يعالج أو تخفف أعراضه.

سيتطرق المقال إلى أهم الأسباب المحتملة لحالات التعرق في الليل.

فرط نشاط الغدة الدرقية Overactive Thyroid:

يعد التعرق الزائد أو التحسس للحرارة Sensitivity to Heat من الأعراض الهامة Notable Symptoms لفرط نشاط الغدة الدرقية Hyperthyroidism. يكمن دور الغدة الدرقية Thyroid Glands في ضبط الأيض أو الاستقلاب Metabolism، لذلك عندما تصنع الغدة أكثر مما يلزم من الهرمونات، فإن عمليات الجسم تسير بشكل أسرع.

ترتفع درجة الحرارة، وقد تشعر أكثر بالجوع Hungrier أو العطش Thirstier. كما قد يرتفع النبض وكأنه في سباق، أو ترتجف يداك، أو تحس بالتعب، لا تسيطر على نفسك، وقد تصاب بالإسهال Diarrhea أو تفقد من وزنك Lose Weight.

انخفاض سكر الدم Low Blood Sugar:

إذا كنت مصاباً بمرض السكري Diabetes، فقد يحدث أن يصبح غلوكوز الدم مناسباً إذا عولج، ويمكن عندئذ أن ينخفض عند النوم، وهذا ما يسبب التعرق في الليل.

يحصل أحياناً أن تمارس نشاطاً شديداً في النهار، أو أن تجري تمارين في المساء، أو أن تتعشى متأخراً. فإذا كنت تستخدم الأنسولين Insulin، أو دواء من نمط السلفونيل يوريا Sulfonylurea لعلاج السكري، فقد يكون هذا سبباً لانخفاض سكر الدم خلال الليل Overnight Hypoglycemia. إذا كان غلوكوز الدم أقل من 140 ملغ/ ديسي لتر قبل النوم ، أو كان يتوقع أن يهبط في ساعات قليلة فخذ وجبة خفيفة قبل النوم.

انقطاع النفس (الشخير) أثناء النوم Sleep Apnea:

إذا كنت مصاباً بهذه الحالة، فإن تنفسك سيتوقف بشكل مؤقت بشكل متكرر أثناء الليل. وبما أن زوجك لا يحصل عندئذ على الأكسجين، فإن ذلك سينزلق إلى نمط “القتال أو الهرب Fight or Flight”، الذي يحفز التعرق. ففي كل مرة يكون عليك أن تسعى لبدء التنفس من جديد سيكون هناك حرق من العمل في العضلات أيضاً. ويمكن للأشخاص الذين يستخدمون آلة ضغط المجرى التنفسي الإيجابي المستمر Continuous Positive Airway Pressure (CPAP) Machine لمساعدتهم على التنفس خلال الليل أن يصبح التعرق عندهم كالأشخاص العاديين بدون شخير.

الارتداد الحمضي Acid Reflux:

ليست حرقة المعدة Heartburn أو ألم الصدر وحدهما يمكن أن يوقظاك من النوم. فمرض الارتداد من المعدة إلى المري Gastroesophageal Reflux Disease (GERD) لم يدرس أثره كسبب للتعرق ليلاً كثيراً بعد، لكن الأطباء يقولون أن هناك علاقة بينهما. كما أن معالجته تخفف التعرق الليلي. كل وجبات أصغر، وتجنب الوجبات قبل النوم. وتجنب الأغذية المحفزة Trigger Foods للارتداد مثل تلك المبنية على الدهون Fats أو القلي Frying أو البندورة (الطماطم) Tomatoes. راجع الطبيب إذا كانت أعراضك Symptoms شديدة أو تحصل أكثر من مرتين في الأسبوع.

سرطان الغدد اللمفاوية Lymphoma:

يمكن لكثير من أمراض السرطان Cancers أن تسبب التعرق في الليل، والأكثر شيوعاً منها هو سرطان الغدد اللمفاوية الذي يبدأ في أجزاء من النظام المناعي للجسم، مثل العقد اللمفاوية Lymph Nodes والطحال Spleen ونخاع العظام Bone Marrow والغدة الدرقية Thymus. يحصل تعرق ليلي عند ربع الأشخاص المصابين بسرطان الغدد اللمفاوية هودجكين Hodgkin’s Lymphoma، إضافة إلى ارتفاع حرارة بسيط. وقد يكون هؤلاء تعبين Tired أو عندهم حكة Itchy. وفي حالة شرب الكحول يصاب مكان السرطان بأذى. كما يمكن للمصابين بسرطان الغدد اللمفاوية غير هودجكين Non-Hodgkin’s Lymphoma أن يتعرضوا لتعرق ليلي ناقع (غزير) Drenching Night Sweats أيضاً.

الأدوية Medications:

تسبب كثير من الأدوية تعرقاً في الليل، بما فيها الأدوية المخففة للحمى التي تباع على الرف Over-the-Counter Fever Reducers مثل الباراسيتامول Paracetamol (الأسيتامينوفين Acetaminophen) والأدوية غير الستيروئيدية المضادة للالتهاب NSAIDs مثل الأسبرين Aspirin والإيبوبروفين Ibuprofen. ومن الأدوية الأخرى المسببة للتعرق الليلي أو تعد مشتبه بها شائعة Connon Suspects مضادات الاكتئاب Antidepressants القديمة المسماة ثلاثية الحلقات Tricyclics (TCAs)، وكذلك البوبروبيون Bupropion والفنلافاكسين Venlafaxine، والأدوية البديلة للهرمونات Hormone Replacement Therapy، والستيروئيدات Steroids مثل الكورتيزون والبريدنيزون Prednisone. وتنشط بعض الأدوية المستخدمة لعلاج زرق العينين Glaucoma وجفاف الفم Dry Mouth غدد التعرق Sweat Glands. راجع في هذه الحالات طبيبك أو الصيدلاني الذي تتعامل معه.

  • مرض السل Tuberculosis:

يحصل التعرق الليلي عند حوالي نصف كل مرضى السل. تنمو البكتيريا Bacteria عادة في الرئتين Lungs. ومن المحتمل أن يصاب الشخص المريض بالسل بسعال Cough حاد مؤلم، مع بلغم Phlegm ملون ملوث بالدم. ويمكن أن يشعر المصاب بحمى أو تعب أو ضعف وفقدان للشهية Appetite.

  • القلق Anxiety:

يمكن للإجهاد Stress والخوف Worry والهلع Panic أن تفجر تعرقاً للشخص أثناء النهار. ولذلك ليس من المستغرب أن يمكن للقلق أن يؤثر بنفس الطريقة في الليل. تكون الكوابيس Nightmares وحالات الرعب عند النوم Sleep Terrors أقل شيوعاً عند البالغين منها عند الأطفال، لكن كلاهما يمكن أن يترك صاحبه متعرقاً وقلب متعب. بادر إلى طلب مساعدة مستشار Counselor أو معالج Therapist أو طبيب إذا استمرت هذه الاضطرابات أو سببت لك مشاكل في حياتك.

  • فيروس نقص المناعة البشري Human Immunofeficiency Virus (HIV):

عندما يلتقط الإنسان فيروس نقص المناعة البشري HIV ويصبح إيجابياً تجاهه HIV-Positive، يصاب بأعراض شائعة Common Symptoms مثل الحمى Fever وتضخم العقد اللمفاوية أو التهابها Sore or Swollen Lymph Nodes وألم المفاصل Joint Pain وغيرها. لكن عُشر المرضى يصابون بالتعرق الليلي. والأشخاص المصابون بالمرض الذين يعانون من أعراض فقدان الوزن Weight Loss والإسهال Diarrhea، يمكن أن يتعرضوا للتعرق الليلي حوالي مرة في الأسبوع. وتسبب الأخماج (الإنتانات) Infections المرتبطة بمرض نقص المناعة المكتسبة AIDS أيضاً هذا التعرق الليلي.

  • الأورام Tumors:

يعد سرطان البروستات Prostate Cancer، وسرطان الكلية Kidney Cancer، وبعض أورام المبايض Ovaries والخصى Testicles (سواءً كانت مسرطنة أم لا) أمثلة شائعة لما يدعوه الأطباء الأورام الصلبة Solid Tumors والتي يمكن أن تسبب تعرقات ليلية. وهناك نوع من سرطان الغدة الدرقية المتقدم Advanced Thyroid Cancer وسرطان في البنكرياس Pancreas Cancer يمكن أن يسبب التعرق. والتعرق هو عرض تقليدي لمتلازمة سرطانية Carcinoid Syndrome نادرة تصيب الجهاز الهضمي Digestive System  أو الرئتين Lungs.

  • سن اليأس Menopause:

من الصعب على المرأة أن تميز بين “اشتعالات الحرارة Hot Flashes” قبل وبعد آخر دورة شهرية لها وبين التعرق في الليل. ويمكن للنساء الأصغر سناً اللاتي استؤصلت مبايضهن أو توقفت عندهن الدورة الشهرية بسبب العلاج الكيميائي Chemotherapy أن يلحظن التعرق الليلي أيضاً. ويكون التعرق في الليل أكثر احتمالاً عندما تعاني المرأة من القلق أو الاكتئاب أو إذا شربت الكحول. ولكن لا تعتبري أن تعرقك الليلي عندما تكونين في الأربعينات أو الخمسينات من عمرك هو حصراً بسبب سن اليأس. فقد يكون هناك سبب آخر.

  • الأخماج (الإنتانات) Infections:

يمكن للأخماج البكترية الحديثة أن تحفز التعرق أثناء الليل، مع ظهور حمى غالباً. فمثلاً قد تصاب بالحمى المالطية Brucellosis بسبب حليب غير مغلي Raw Milk أو جبن غير مبستر Unpasteurized Cheese أو إذا تعاملت مع الحيوانات أو منتجاتها. ومن الأخماج البكتيرية الأخرى التهاب النسيج الداخلي للقلب Endocarditis، والتهاب العظم والنقي Osteomyelitis أو جيب القيح في الكبد Pyogenic Abscess.

  • ورم القواتم Pheochromocytoma:

هو ورم نادر يحصل في الغدد الكظرية Adrenal Glands، وهو عادة غير مسرطن، لكنه يمكن أن يسبب للجسم إنتاجاً أكبر للهرمونات، يرفع ضغط الدم Blood Pressure ويسبب تعرقاً في الليل، وألماً في الرأس Headache وسرعة نبض Racing Pulse. ومعظم الناس المصابين بهذا المرض يكونون بين العشرين والخمسين من عمرهم. ويمكن الإصابة بهذا المرض إذا كان من الصعب عليك ضبط ضغط دمك، أو كان في عائلتك واحد أو أكثر اضطراب جيني ذي صلة به Related Genetic Disorder.

  • كيف تخفف التعرق في الليل Find Relief:

يمكن أن يؤدي تبريد الفراش أو استخدام مروحة تحرك الهواء في الغرفة إلى جعلك أكثر ارتياحاً. استخدم شراشف وبيجامات سهلة الجفاف وماصة للرطوبة. وتجنب الأقمشة الصنعية غير المسامية. وإذا كنت لا تستطيع تحديد سبب تعرقك ليلاً، فاستخدم مذكرة يومية بما يحصل وأرها لطبيبك. والمثالي أن تكون قادراً على معالجة السبب وليس فقط العَرَض.