وسائل منزلية للسيطرة على الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي

إنه أحد أنواع العلاج المتاحة التي يمكن اختيارها للتغلب على السرطان  والغرض الأساسي من هذا العلاج هو الحد من الخلايا السرطانية غير الطبيعية التي تنمو بطريقة لا يمكن السيطرة عليها  ولكن للأسف قد يمتد الدواء في بعض الأحيان حتى يؤثر على الخلايا السليمة الطبيعية وهو السبب الرئيسي لظهور الآثار الجانبية التي تحدث نتيجة لأدوية العلاج الكيميائي

وإعتمادا على الخلايا التي تأثرت بالعلاج ، فيختلف التعبير عن الآثار الجانبية التي تصيب أعضاء الجسم ، بداية من بعض المشكلات البسيطة مثل الشعور بالصداع وحتى المشكلات المتفاقمة كفقدان وظيفة هذه الأعضاء ، ويكون هذا الوقت صعبا على كل من المريض وعائلته ، والعامل الرئيسي في نجاح جلسات العلاج الكيميائي هو الحفاظ على ثقة المريض وراحته .

وتشمل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي الإصابة بالأنيما ، الشعور بالتعب ، فقدان الشعر ، ظهور الكدمات ،النزيف ، القيء ، العدوى وفقدان الوزن ، وينصح باستخدام العلاجات المنزلية للتحكم في هذه الآثار الجانبية ، وذلك لأن العلاج الكيميائي يستخدم جرعات عالية جدا من العقاقير ، ويفضل معظم الأشخاص العلاج المنزلي أيضا لأنه آمنا عل مريض السرطان أيضا .

الطرق المنزلية الفعالة للتحكم في الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي :

1- الزنجبيل : تجرى حاليا العديد من الدراسات والأبحاث على مرضى العلاج الكيميائي ، والتي توضح أن تناول الزنجبيل يستطيع تخفيف معظم المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي ، والتي تحدث نتيجة الخضوع للعلاج الكيميائي .

2- الحرشف البري : يعد هذا العشب واحدا من أكثر الأعشاب الفعالة التي تحمي من التهاب الكبد لدى مرضى السرطان  ، والحفاظ على صحة الكبد يعد أمرا ضروريا ، لأنه العضو المسئول عن إزالة السموم الضارة من الجسم ، ويعتبر الحرشف البري من أكثر الطرق الفعالة للسيطرة على الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي أيضا .

3-التدليك : يفضل إعطاء المريض جلسة من التدليك بعد العلاج الكيميائي ، حتى تساعده على الهدوء والإسترخاء بشكل جيد ، ويمكن لأفراد عائلة مريض السرطان القيام بذلك ببساطة ، وأشارت بعض الدراسات الحديثة أن جلسات التدليك تساعد مريض السرطان في التخلص من الألم والقلق الناتجين عن الخضوع للعلاج الكيميائي .

4- تناول كمية جيدة من الماء : يعتبر الجفاف واحدا من أبرز الآثار الجانبية الناتجة عن العلاج الكيميائي ، وذلك لأن الخلايا تمر خلال ظروف صعبة جدا ، لذا  فتناول كمية جيدة من الماء يساعد على تخفيف المشكلات المتعلقة بجفاف الجسم .

5- الوجبات الخفيفة الصحية : يعتبر تكوين الغازات من أبرز الشكاوى التي يواجهها الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي ، ويمكن التغلب هذه المشكلة ببساطة إذا تم تناول الوجبات الخفيفة الصحية بين الوجبات الرئيسية .

6- النظام الغذائي المتوازن : يجب تناول الأطعمة المغذية ، حتى إذا كنت في مرحلة فقدان الشهية ، لأن الأطعمة الجيدة الغنية بالعناصر الغذائية تساعد في تقديم الدعم الإيجابي للعلاج الكيميائي .

7- الزبادي : قد تؤثر الجرعات الكبيرة من العلاج الكيميائي على البكتريا النافعة الموجودة في المعدة ، مما يسبب بعض المشكلات الصحية مثل الإسهال ، ويعد الزبادي خيارا جيدا لحل هذه المشكلة ، كما أنه من أفضل العلاجات المنزلية للسيطرة على الآثار الجانبية الناتجة عن العلاج الكيميائي .

8- الأطعمة الغنية بالبروتين : يجب أن يشمل النظام الغذائي لمريض السرطان الذي يخضع للعلاج الكيميائي بعض الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الفاصولياء ،البازلاء والبراعم التي يفضلها ، وهذه من أفضل الطرق للتغلب على الآثار الجانبية الناتجة عن ذلك العلاج ، ومن أهمها فقدان الشعر ، فالبروتين هام جدا للحفاظ على بصيلات الشعر قوية مما يعزز نمو الشعر مرة أخرى .