وسائل الري بطريقة الرش

تستخدم وسائل الرى بالرش عادة فى الاماكن الصحراوية وهى من الطرق الشهيرة جدا واليكم اهم وسائل الرى باستخدام الرش

یعتبر الري بالرش أحد أشهر أنظمة الري التي يتم استخدامها لري الحقول و المزارع ، و التي عادةً ما تنتشر في المناطق الصحراوية بالأخص ، و يتم الاستعانة بمرشات مائية ذات أشكال متنوعة و تختلف على حسب العمل المطلوب و طبقاً لمدى الرش ، و سنستعرض في هذا المقال مجموعة من الطرق المختلفة للري بالرش مع توضيح مميزاتها و عيوبها في الاستخدام .

كيفية الري بالرش :
اولاً : الري بالرش المتنقل
هي أولى وسائل الري بالرش و هي تنقسم إلى ثلاثة طرق ، الطريقة الأولى هي  الري من خلال الرش المتنقل اليدوي بمعنى أن يتم الرش باستخدام المرشات بشكل يدوي مع إمكانية نقلها من مكان لآخر .

أما الطريقة الثانية فهي الري باستخدام المدفع المتنقل ، و فيها يتم الاستعانة برشاش قوي يقوم بدفع المياة لكي تصل إلى أماكن بعيدة بالحديقة ، أما الطريقة الثالثة و الأخيرة هي الري باستخدام العجال المتدحرجة .

ثانياً : الري بالرش دائم الحركة
هي ثاني وسائل الري بالرش و تنقسم إلى طريقتين ، الأولى هي الري من خلال الرش المحوري و هي التي تتم من خلال وضع رشاشات المياه و تثبيتها على حافة الخراطيم التي تكون قريبة من سطح الأرض و بذلك لا تكون متأثرة بحركة الرياح .

الطريقة الثانية تكون من خلال الرش المحوري العادي بمعنى أن يتم إحضار الرشاشات و تثبيتها بمستوى بمعين يرتفع عن سطح الأرض قليلاً لكي تسمح بتسريب الماء بشكل مخروطي و بذلك تصبح قاعدة هذا الشكل على الأرض فتقوم بريّها .

ثالثاً : الري بالرش الثابت
يحدث الري بالرش الثابت من خلال الاستعانة بشبكات الري التي يتم تثبيتها في أماكن محددة ، مع مراعاة أن تكون موزّعة لكي تغطي مساحة الحديقة ، حيث يتم الاستعانة بالتصميم الخاص بالحديقة أو المزرعة لكي يتم وضع الشبكات في مسافات مناسبة ، و في الغالب توضع بأبعاد 18 × 18 أو 15 × 15 أو 12 × 12 أو 9 × 9 .

مميزات استخدام نظام الري بالرش :
– يعتبر الري بالرش من أكثر طرق الري المناسبة للمناطق الصحراوية التي تحتوي على رمال ذات نفاذية عالية لأنها لا تستطيع الاحتفاظ بالمياه لفترة طويلة و تقوم بفقدانها بسرعة .

– يتناسب الري بالرش أيضاً مع الأراضي التي تتميز بأسطحها الغير مستوية ، و من أبرز الأمثلة على ذلك الأراضي الصحراوية التي يُمكن الزراعة بها دون الحاجة إلى تسوية الأرض .

– يتميز الري بالرش بأنه لا ينتج عنه تجريف في التربة كما يحدث مع الري بالغمر ، بالإضافة إلى عدم حاجته إلى تواجد عدد كبير من العمال ، مما يجعل القيام به أسهل من الطرق الأخرى .

– يُمكن أن يتم وضع الأسمدة و المبيدات مع مياه الري ، و بالتالي تقوم بالانتقال إلى المزروعات ، كما يُسمح في هذا النظام بالاستعانة بالمياه الجوفية الموجودة داخل الآبار الارتوازية .

– لا يحتاج الري بالرش إلى استخدام كمية كبيرة من الماء مما يجعله موفّراً في استهلاك الماء ، كذلك يتميز بأنه يقلل من أخطاء الصقيع عندما تنخفض درجات الحرارة إلى حد كبير .

عيوب استخدام نظام الري بالرش :
– تعتبر من أبرز عيوب نظام الري بالرش هي تكلفته العالية ، حيث يتطلب هذا النظام الكثير من الأموال من أجل إنشاء شبكات الري بالإضافة إلى احتياجه لمصدر مياه دائم للري كالخزان .

– يتطلب نظام الري بالرش وجود مختصين من الأيدي العاملة الذين يتمتعون بالخبرة الكافية لتنفيذ هذا النظام على أكمل وجه ، و معرفة كيفية تشغيل شبكات الري و توفير الصيانة اللازمة لها .

– يتسبب هذا النظام في زيادة تركيز كمية الاملاح الموجودة على سطح الأرض ، كما أنه يقلل من حدوث تجانس في توزيع المياة و غالباً ما يزداد هذا الأمر مع وجود الرياح الشديدة .

– يتطلب الري بالرش توافر رقابة دائمة و مستمرة و بالأخص عندما يتم الري بشكل يومي ، كذلك يجب أن تتوافر أراض زراعية ذات شكل منتظم فإما أن تكون مربعة أو دائرية أو مستطيلة .