نوع عملة شيلي

دولة تشيلى هى من دول قارة امريكا الجنوبية اللغة الرسمية لها الاسبانية والديانة هى المسيحية بجميع طوائفها

تشيلي هي إحدى دول أمريكا اللاتينية التي أحرزت تقدماً ملحوظاً في المجال الإقتصادي و المالي في السنوات الأخيرة ، و ذلك رغم التدني الملحوظ في المستوى الإقتصادي بشكل عام لدى تلك الدولة ، و ذلك بسبب ما عانته تلك الدولة كغيرها من دول أمريكا الجنوبية من مشاكل وعيوب الحكم الإستبدادية و الثورات و النزاعات و المؤامرات على الحكم ، الأمر الذي سبب لها تأخراً كبيراً و جعلها إحد دول العالم النامية التي ربما ستشهد في المستقبل القريب المزيد من التطور هي و جاراتها اللاتينية .

أما عن عملة دولة تشيلي التي لا يهتم بها إلا هواة العملات أو المقبلين على السفر للعمل هناك أو السياحة فهي البيزو ، و لمعرفة قيمتها المصرفية يمكننا أن نقارنها بالدولار حيث أنها العملة الأكثر شيوعاً ، سنجد أن الدولار الأمريكي يساوي ما يقرب من خمسمائة و خمسون بيزو تشيلي ، مع ملاحظة أن البيزو التشيلي في إرتفاع يومي يقدر بواحد في المائة بالنسبة للدولار .

و قد تم غستخدام البيزو التشيلي الحالي بشكل رسمي في العام ألف و تسعمائة و خمسة و سبعون ، و ذلك رغم وجود عملة سابقة لتشيلي تم استخدامها منذ عام ألف و ثمانمائة و سبعة عشر و كانت تعادل ثمانية ريالات إسبانية ، و كانت تسمى البيزو أيضاً ، و قد تم استخدامها حتى ألف و ثمانمائة و واحد و خمسن . أمّا العملة الحالية فهي تتكون من مائة سنتافوس ، و لكن البيزو هو أقل وحدة صرف في تشيلي . و توجد حالياً من البيزو فئات واحد بيزو ، و خمسة ، و عشرة ، و خمسون ، و مائة بيزو ، و خمسمائة بيزو ، و كل تلك الفئات عملات معدنية . أمّا الفئات ألف بيزو ، و ألفا بيزو ، و خمسة آلاف بيزو ، و عشرة آلاف ، و عشرون ألف بيزو ، فهي فئات ورقية .

و جدير بالذكر لمن سيزور تشيلي قريباً أنّها واحدة من أكثر دول أمريكا الجنوبية إستقراراً ، و تحتل المركز الأول على دول أمريكا اللاتينية في التصنيف العالمي للتنمية البشرية و القدرة التنافسية ، كذلك فهي الأولى من حيث نصيب الفرد من الدخل ، و حالة السلم الخارجي ، و الحرية الإقتصادية ، و تحتل مرتبة عالية إقليمياً أيضاً في التطور الديمقراطي ، و هي أحد الأعضاء المؤسسين للأمم المتحدة و اتحاد دول أمريكا الجنوبية .