نعرف علي أشهر الجمعيات السرية عبر التاريخ

الجمعيات السريةهى جمعيات وفرق تكونت من مجموعة لها افكار متشابهة تكونت بغرض الاصلاح

أشهر الجمعيات السرية القديمة

جمعية فرسان الهيكل

فرسان الهيكل كانوا محاربين تكرس جهودها لحماية الحجاج المسيحيين إلى الأراضي المقدسة خلال الحروب الصليبية ، تأسس الأمر العسكري في عام 1118 تقريبًا عندما أنشئها Hugues de Payens ، وهو فارس فرنسي ، يقع مقرها الرئيسي في الحرم القدسي الشريف في القدس ، وتعهد الأعضاء بالعيش حياة من العفة والطاعة ، والامتناع عن لعب القمار والكحول وحتى الشتائم.

اشتهر فرسان الهيكل بأكثر من براعتهم العسكرية وأسلوب حياتهم الأخلاقي ، لقد أصبحت واحدة من أكثر القوى ثراءً وأقوى في أوروبا بعد إنشاء بنك سمح للحجاج بإيداع الأموال في بلدانهم الأصلية وسحبها في الأراضي المقدسة.

تضخم نفوذهم إلى مستوى جديد عام 1139 ، عندما أصدر البابا إنوسنت الثاني ثورًا بابويًا يعفيهم من دفع الضرائب ، ويصدر قرارًا بأن السلطة الوحيدة التي يجب عليهم الرد عليها هي البابا ، في ذروة قوتها امتلك فرسان معبد جزيرة قبرص ، أسطول السفن وأقرض المال للملوك ، ولكن ليس كل الملوك كانوا سعداء.

جمعية الماسونيين

يبدأ  ظهور جمعية الماسونيين  في العصور الوسطى في أوروبا ، في وقت تم فيه تنظيم معظم الحرفيين في نقابات محلية ، واضطر بناة الكاتدرائية بسبب احتياج  مهنتهم إلى السفر من مدينة إلى أخرى ، تعرفوا على بعضهم البعض من خلال تجارتهم .

كانت الإشارة الأولى إلى البنائين هي في Regius Poem أو Halliwell Manuscript التي نُشرت في عام 1390 لكن الماسونية كما نعرفها اليوم تأسست عام 1717 ، عندما تم دمج أربعة نزل في لندن لتشكيل أول Grand Lodge في إنجلترا ، وانتشرت الماسونية بسرعة في جميع أنحاء خريطة اوروبا وإلى المستعمرات الأمريكية.

معتقدات جمعية الماسونيين 

الماسونية ليست ديانة ، على الرغم من تشجيع أعضائها على الإيمان ، وقد تسببت المعابد الماسونية والطقوس السرية في صراعها مع الكنيسة الكاثوليكية ، وقد أدانت الكنيسة أولاً الماسونيين ، استمر إصدار حوالي 20 قرارًا ضدهم ، وفي عام 1985 ، أكد الأساقفة الكاثوليك الرومان على هذه القيود لأكثر من 200 عام في مواجهة عدد متزايد من الكاثوليك الذين انضموا إلى الأمر ، الكنيسة لم تكن عدوهم الوحيد اكتسبت سرية البنائين انعدام الثقة في أمريكا في وقت مبكر.

توجد جمعية الماسونيين حتى الآن وقد تأثرت صورتهم العامة إلى حد كبير بالعمل الخيري البارز لل Shriners ، وهي مجموعة فرعية من الماسونيين المعروفين أيضًا باسم “The Nobles of the Mystic Order” ، في Knickerbocker College في مدينة نيويورك ومواصلة عملهم التطوعي اليوم.

جمعية المتنورين

أسس جمعية المتنورين الأستاذ آدم وايشوبت في بافاريا في الأول من مايو عام 1776،  سعى وايشوبت ، الذي كان يطارد سلطة الكنيسة الكاثوليكية المحافظة والملكية البافارية ، إلى التخلي عن الدين المنظم لصالح شئ جديد ، مستوحى من انتشار التنوير في جميع أنحاء أوروبا ، واستند أيضا على الأفكار التي أعرب عنها اليسوعيون (كان عضوا سابقا) ، أسرار حكماء ممفيس السبعة ، الكابالا والماسونيين ،  لقد جند بكثافة المجموعة الأخيرة وتسلل إلى النزل الماسونية في سعيه لتجنيد بعض من الرجال الأكثر نفوذا في أوروبا.

تم تقسيم أعضاء البافارية المتنورين ، الذين يشار إليهم بـ ” Perfectibilists ” ، إلى ثلاثة مستويات من القوة المتزايدة واستمدوا قوتهم  من النخبة الاجتماعية بما في ذلك النبلاء مثل الماسونية السابق بارون فون نيغجي والكاتب يوهان فولفغانغ فون غوته ، كل الاتصالات كانت في الشفرات وأعطيت للألقاب الكلاسيكية مثل  Spartacus.

ازدهرت المنظمة قبل أن يتم القضاء عليها من قبل كارل ثيودور من بافاريا ، الذي أصدر مرسومًا يجعل العضوية في المتنورين يعاقب عليها بالإعدام في عام 1787، لكن بعد وفاة المتنورين البافاريين لم تهدئ الحرب على أنشطتهم السرية ، وربط المؤامرة بين مجموعة من الأشياء  من الثورة الفرنسية إلى اغتيال جون كنيدي.

أشهر الجمعيات السرية في التاريخ الحديث

جمعية  Order of Dromgoole

مقر قيادة هذه الجمعية في قلعة داخل الحرم الجامعي يُشاع أنه تم بناؤه في مكان اختفاء بيتر درومغول في عام  1833، تقول الأسطورة إن درومغول دخل مبارزة على فتاة تخيلها وفقدها ، ودمه ملطخ على صخرة موجودة الآن بجوار مدخل القلعة ، تعمل الجمعية حول القيم الأسطورية للفروسية  ولكن حتى يومنا هذا لا نعرف الكثير عن هوية الأعضاء ، وكيف يتم اختيارهم ، وما الذي يقومون به بالفعل. [2]

جمعية The Order of Skull and Bones

The Order of Skull and Bones هي جمعية سرية تأسست في جامعة ييل في نيوهافن بولاية كونيتيكت في عام 1832، استلهم مؤسس Skull and Bones ويليام هنتنغتون راسل من مجتمع غامض ، كان مؤسسه المشارك ألفونسو تافت ، وزير الحرب المستقبلي في عهد الرئيس جرانت وأب الرئيس ويليام هوارد تافت ، الذي سيكون أيضًا عضوًا في جمعية Skull and Bones ، وتضم قائمة Bonesman العديد من الرؤساء ووسطاء السلطة المعاصرين.

كل عام يتم استغلال 15 من كبار السن في جامعة Yale للانضمام إلى Skull and Bones ، يتم نشر أسمائهم في Yale Rumpus ، على الرغم من أن ما يحدث خلف الأبواب المغلقة لـ The Tomb ، وهو مكان الاجتماعات بدون نوافذ حيث يجتمع رجال Bonesmen مرتين في الأسبوع ، ويطلق إلى أعضاء الخريجين على أنهم “بطاركة” يينما يطلق على الخاضعين لبدء الدراسة اسم “الفرسان”.

تشمل قائمة مشاهير Skull and Bones الرؤساء وليم هوارد تافت وجورج بوش الأب وابنه جورج ، دبليو بوش  مؤسس مجلة تايم ، هنري لوس وزير الخارجية السابق ، جون كيري .

جمعية Bilderberg

تم عقد اجتماع Bilderberg الأول في عام 1954 وعُقد في فندق de Bilderberg في هولندا ، والذي حصلت منه المنظمة على اسمها ، كان هذا المؤتمر الذي عقده الأمير برنارد من هولندا ، بمثابة تجمع لسياسيين أقوياء من أمريكا الشمالية وأوروبا يهدف إلى تعزيز العلاقات الأكثر دفئًا بين القارتين وسط مخاوف من تزايد معاداة أمريكا في أوروبا.

تعتبر بيلدربيرغ من أشهر الجمعيات  السرية عبر التاريخ وتمتلك مستوى عالى  من الحضور من اشهرهم بيل كلينتون ، مارغريت تاتشر ، أنجيلا ميركل ، توني بلير و هنري كيسنجر.

يتم اختيار المشاركين في Bilderberg من قبل لجنة دولية مخصصة ، كل عام ، يتم دعوة حوالي 120 إلى 140 شخصًا ، مع حوالي ثلثي القادمين من أوروبا والثلث من أمريكا الشمالية ، ذكرت صحيفة واشنطن بوست أنه على الرغم من أن الخلفيات في الحكومة والسياسة هي الأكثر شيوعًا ، فقد تم أيضًا تضمين الحضور من مجالات مثل الأوساط الأكاديمية والمالية والإعلامية.