نبذه عن حرب الترانسفال

حرب البوير هي الحرب التي نشبت في جنوب إفريقيا عام 1899 حرب البوير الأولى  والتي تسمى حرب الأنجلو بوير الأولى أو حرب الترانسفال  والتي كانت الحرب بين المملكة المتحدة وجمهورية جنوب إفريقيا  أيضا تعرف باسم جمهورية ترانسفال

حرب البوير

معلومات عن حرب البوير الأولى :
بدأت حرب البوير في جنوب أفريقيا بين الإمبراطورية البريطانية والبوير ترانسفال ودولة أورانج الحرة والتي أطلق عليها البوير ، اسم الأفارقة ، المنحدرين من المستوطنات الهولنديه الأصليه في جنوب أفريقيا ، عندما احتلت بريطانيا لحيازة المستعمرة الهولندية في الكيب عام 1806 أثناء حروب نابليون ، مما أثار مقاومة البوير والتفكير في الاستقلال ، واستياء الإنجليز بجنوب أفريقيا من السياسات البريطانية المناهضة للرق ، وفي عام 1833، بدأت هجرة البوير إلى المناطق القبلية الأفريقية ، حيث أسسوا جمهوريات الترانسفال وأورانج فري ستيت ، وهي جمهوريات جديده كانت تعيش بسلام مع جيرانهم البريطانيين حتى عام 1867، وعندما تم اكتشاف الماس والذهب في المنطقة ، بدأ الصراع بين دول البوير وبريطانيا التي لا مفر منها .حرب البوير في جنوب أفريقيا

وبدأ القتال طفيفاً مع بريطانيا في عام 1890م ، وفي أكتوبر 1899 أندلعت حرب واسعة النطاق . وفي منتصف شهر يونيو عام 1900، ألقت القوات البريطانية القبض على معظم المدن الرئيسية في البوير وضمتها رسميا لأراضيها ، ولكن أطلق البوير حرب العصابات التي أحبطت المحتلين البريطانيين ، وابتداء من عام 1901، بدأ البريطانيون استراتيجية البحث بشكل ممنهج لتدمير وحدات حرب العصابات ، في حين قبض علي أسر جنود بوير ونقلوا إلى معسكرات الاعتقال .

وقبل عام 1902، كان البريطانيون قد سحقوا مقاومة بوير ، ويوم 31 مايو من ذلك العام تم التوقيع على معاهدة السلام من فيرنيجنج ، وإنهاء الأعمال العدائية . واعترفت الإدارة العسكرية البريطانية بالمعاهدة على الترانسفال وأورانج فري ستايت ، حيث صدر أذن عفو عن قوات البوير .

وفي عام 1910م ، تم تأسيس اتحاد مستقل في جنوب أفريقيا من قبل البريطانيين ، وشملت الترانسفال ، ودولة أورانج الحرة ، ورأس الرجاء الصالح ، وناتال .

الأسباب التي أدت إلى الحرب :
ومن المعروف أن أول حرب هي الأنجلو-بوير والتي يطلق عليها أيضا اسم حرب الترانسفال الأولى ، للاستقلال ، والتي نشأت بسبب الصراع بين المستعمرين البريطانيين والبوير من جمهورية الترانسفال أو زويد- وطلب البوير لبعض المساعدات من جيرانهم في دولة أورانج الحرة .

وكان هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى الحرب الأنجلو-بوير الأولى ، وهي:
توسيع الإمبراطورية البريطانية .
مشاكل داخل حكومة الترانسفال .
الضم البريطاني للترانسفال .
معارضة بوير للحكم البريطاني في الترانسفال .
وكان إيرل الرابع من كارنارفون وزير الدولة البريطاني لشؤون المستعمرات برئاسة رئيس الوزراء بنيامين دزرائيلي الذي كان رئيسا للوزراء منذ عام 1868 إلى 1880 ، وفي ذلك الوقت أرادت الحكومة البريطانية توسيع الإمبراطورية البريطانية .
وأراد كارنارفون تشكيل اتحاد كونفدرالي من جميع المستعمرات البريطانية ، ووضع جمهوريات بوير المستقلة والجماعات الافريقية المستقلة في جنوب أفريقيا تحت السيطرة البريطانية .

وقبل عام 1876 أدرك أنه لن يكون قادرا على تحقيق هدفه سلميا ، وقال دزرائيلي ما يلي : “من خلال العمل في آن واحد ، قد يتم الحصول على جمهورية الترانسفال كاملة وبعد ذلك دولة أورانج الحرة سوف تتبعها ” . وأبدى استعداده لاستخدام القوة لجعل الاتحاد حقيقة واقعية ، الأمر الذي ثبت من خلال الحرب الأنجلو-الزولو في عام 1879م .

الحرب :
بدأ الصراع المفتوح الأول بين البريطانيين والبوير في نوفمبر 1880 في Potchefstroom . حيث رفض P. L. Bezuidenhout دفع رسوم إضافية على عربتة بقوله انها دفعت بالفعل للضرائب ثم صادرت السلطات البريطانية لعربتة ، وفي 11 نوفمبر 1880 قام الكوماندوز المكون من 100 رجل تحت قياددة P. A. Cronje بأخذ العربة من المأمور البريطاني وعادت إلى Bezuidenhout .

وفي أعقاب ذلك ، تجمع ما بين 000،8 و 000،10 من البوير في Paardekraal ، بالقرب من كروجرزدروب في 8 ديسمبر عام 1880م . ونتيجة لذلك تم تعيين القادة الثلاثه ، بول كروجر، وبيت جوبير ودبليو بريتوريوس ، في 13 ديسمبر 1880 ، حيث أعلن القادة أنه يمكن استعادة جمهورية الترانسفال خلال ثلاثة أيام ، وفي وقت لاحق رفع العلم Vierkleur الخاص بهم في هايدلبرغ ، وبالتالي رفضت السلطة البريطانية ، وهكذا في الواقع بدأت أحداث حرب 13 ديسمبر عام 1880 وانتهت المقاومة السلبية .

وأطلقت الطلقات الأولى في Potchefstroom ، حيث كان عدد الجنود للبوير حوالي 000،7 جندي وانضم إليهم بعض المؤيدين زملاء البوير الحرة ضد العدو البريطاني ، ولم يكن هناك سوى حوالي 800،1 من الجنود البريطانيين المتمركزين في بلدات الترانسفال التي كان عددهم يفوق البريطانيين .

الحصار والمعارك خلال الحرب الأنجلو بوير الأولى :
هناك 4 معارك رئيسية مع العديد من عمليات الحصار خلال حرب الأنجلو-بوير الأولى . في بداية الحرب أصبح واضحا بأن المستعمرين قد قللت خصومهم ، حيث افترضوا أن قوات البوير لا تضاهي للقوة المتفوقة من القوة العسكرية البريطانية ، ولكن كان للبوير ميزة وهي معرفة التضاريس المحلية ، حيث كانوا من ذوي المهارات في أستخدام الأسلحة النارية ، لأنهم كانوا يصادون في كثير من الأحيان ، وبجانب ذلك ، كان زي الجنود البريطانيين الحمراء جعلتهم هدفا سهلا ، في حين كان البوير يرتدون ملابس مدنية بسيطة ، وغطاء العدو جيد .
وفي معارك Laingsnek وSchuinshoogte عانت القوات البريطانية من الخسائر الفادحة ، وكان عليهم التراجع ، وكان الميجر جنرال السير جورج بوميروي كولي يننتظر المزيد من التعزيزات العسكرية ، وعين سيدي إيفلين ، وود الرجل الثاني في القيادة ، وكولي أن تصل إليهم جنود اضافيه من نيوكاسل ، وفي 16 فبراير 1881 وافق كولي علي وقف القتال بشرط أن البوير تتخلى عن آمالها في اشتراط استقلال الترانسفال ، ولكن باءت المفاوضات بالفشل ، وفي 26 فبراير 1881 قرر كولي الخروج في مسيرة Majuba مع 554 من الرجال ، تجاه موقع البوير .

وفي اليوم نفسه ، أتخذ عامة بييت جوبير وقوات البوير موقعا في نيك لينج للتحقق من وصول تعزيزات بريطانية ، حيث وصل رجال كولي في أعلى الجبل في ساعة مبكرة من صباح اليوم وكانوا متعبين جدا ، ومن فوق التل ادرك كولي أنه يمكن أن يرى لايجر بوير من الخيام وعربات مغطاة ، ولكنه وجد أنه لا يمكن جلب المدافع الثقيلة فوق المنحدرات الشديدة ، وقال انه لم يتمكن من إطلاق النار على مخيمات جوبير ، ومع ذلك ، أمر على الفور رجاله بتسلق التلة الشديدة الانحدار ، وفي الساعة 07:00 صباحاً ، بدأ 150 من قوة البوير المكون من ثلاثة أقسام تحت باحة-الأبواق” S J روس ، J فيريرا وD J مالان ” أن يصعدوا من حافة إلى حافة أعلى الجبل ، وإطلقوا النار بشكل مطرد وفعال على البريطانيين ، اللذين كانوا يحاولون التسلق ، حيث أنهم غير مدربين على حرب العصابات ، وأصبح الجنود البريطانيين يتعرضون للقتل بسهولة ، وعندما رأي كولي بنفسه القتلي ، وكان البوير تقريبا في القمة ، فر من بريطانيا .

وخلال الحرب الأولي للأنجلو-بوير كانت هناك عدة مواقع محاصره ، منها يندنبرغ ، Potchefstroom ، بريتوريا ، و Marabastad ، روستنبرج ،Standerton وWakkerstroom التي كانت محاطة كلها من قبل البوير من أجل وقف القوات البريطانية المتمركزة هناك من المشاركه في القتال .

وقبل الحرب ، تم بناء البريطانيين لحصن في Potchefstroom ، وكان التقدم بطيئا جدا ، وفي 15 ديسمبر عام 1880 ، ركب مجموعة كبيرة من البوير على الخيول لتصل إلى Potchefstroom . وتسابق ثورنهيل ، الذي رآهم ، فأسرع للعودة إلى الحصن لتحذير رفاقه ، وعندما اقتربت مجموعة صغيرة من البوير للحصن أطلقت عليهم عيارات نارية ، وبعد ذلك بوقت قصير بدأ البوير إطلاق النار على الحصن من ثلاثة اتجاهات ، ولم تكن جدران الحصن المنخفضة قادره علي توفير الحمايه للكثير منهم ، وفي 16ديسمبر 1880، استبدل البوير جاك الاتحاد في مكتب Landdrost مع العلم الأبيض ، وكان من المقرر أيضا بناء سقف من القش ليشعلوا فيها النيران ، وطالب البوير تسليم البريطاني للحصن بينما رفض العقيد Winsloe ، واستمر الحصار وبعد 95 يوما من بقاء القوات البريطانية داخل الحصن اضطروا للأستسلام نتيجة للجوع .

استمر حصار يندنبرغ من 6 يناير 1881 إلى 30 مارس 1881. وكانت Marabastad هي المحطة العسكرية بما فيها نحو 000،50 جنديا بريطانيا ، وضعت في هذا المكان للسيطرة على السكان السود في المنطقة ، التي تبعد حوالي 265 كم إلى الشمال .

وكان هناك عدد قليل جدا من الجنود البريطانيين في روستنبرج عندما اندلعت الحرب ، وطالب البوير باستسلام الحصن في 27 ديسمبر 1880 ، ولكن رفضت القوات البريطانية . وعانى الشعب داخل الحصن القليل الحماية من نقص الغذاء والمياه والأمراض ، وأصدر البوير شروط الهدنة يوم 14 مارس 1881 ، وفي يوم 30 مارس تلقت تأكيدا بأنها قبلت الهدنه . عندما وصل خبر فقدان البريطانية في برونخورستسبرويت بريتوريا ، أعلن العقيد George Bellairs، قائد الجنود في الترانسفال ، للأحكام العرفية ، وتم نقل السكان المدنيين من بريتوريا إلى المعسكرات ، وقد اخذت جميع المواد الغذائية وتم تخزينها داخل المخيمات ، حيث كان حوالي 000،5 شخص ينتظرون الفرج من ناتال ، حيث بنيت الحصون إلى الجنوب من المدينة .

في أعقاب الحرب :
في أعقاب الحرب ، تم استعادت جمهورية جنوب افريقيا ” Tranvaal ” لاستقلالها ، بعد اتفاقية بريتوريا في عام “1881” ، واتفاقية لندن عام “1884” المنصوص عليها في بنود اتفاقية السلام .

السلام :
وكان رئيس دولة أورانج الحرة ، يحاول الحصول على كل من الترانسفال البوير والإنجليز إلى طاولة المفاوضات من بداية الصراع ، وبذلت عدة عروض للسلام من الجانبين ، التي من أهمها ما حدث في يناير عام 1881، عندما عرض بول كروجر السلام على شرط أن استقلال الترانسفال ومضمونة ، وقدم آخر في 21 فبراير 1881، عندما عرضت الحكومة البريطانية السلام إذا وضعت البوير أسلحتهم .

وفي 5 مارس 1881 وافق السير إيفلين وود وبيت جوبير على الهدنة من أجل البدء في مفاوضات السلام في كوخ أونيل ، الذي وضع بين الخطوط البريطانية وبوير ، وكانت المفاوضات ناجحة وانتهت الحرب في 23 مارس 1881 .

اتفاقية بريتوريا واستقلال الترانسفال :
بعد أن تم التفاوض علي السلام تم تعيين لجنة ملكية بريطانية لوضع مكانة الترانسفال وحدوده الجديدة ، وتأكدت هذه القرارات بإضفاء الطابع الرسمي على اتفاقية بريتوريا التي جرت في 3 أغسطس عام 1881 . وكان اسمها الجمهورية الجديدة للترانسفال وكان من المقرر ان تكون جمهورية مستقلة ، بينما مازالت مرتبطة بما لديها من علاقات وسياست خارجية بشأن السود التي وافقت عليهم الحكومة البريطانية . ولم يسمح للدولة الجديدة أيضا إلى توسيع تجاه الغرب ، حيث تعني أن كل هذه السياسات إلي الترانسفال لاتزال تحت سلطانها أو النفوذ البريطاني ، وكانت بوير الثلاثية قلقة من بعض المتطلبات ، ولكنهم استولوا على حكم الترانسفال في 10 أغسطس .

وكانت الشروط التي قدمتها الحكومة البريطانية غير مقبولة من وجهة نظر الترانسفال ، وفي عام 1883 ، قام وفد يضم بول كروجر ، والرئيس الجديد للترانسفال ، بمغادرت لندن لمراجعة الاتفاقية .

اتفاقية لندن :
في عام 1884 تم التوقيع على اتفاقية لندن ، التي منحت الترانسفال الحدود الغربية الجديد واعتمد اسم جمهورية جنوب أفريقيا ” SAR” ، على الرغم من أن كلمة سلطانها لم تظهر في اتفاقية لندن ، ورأى البوير أن هذه هي الوسيلة للحكومة البريطانية في التدخل في شؤون ترانسفال وهذا أدى إلى التوتر بين بريطانيا وريال ، وزاد هذا بشكل مطرد حتى اندلاع الحرب الانجلو البوير الثانية في عام 1899م .The First Anglo Boer War 1880 . 1881 Boers