موقع جبال ريلا

وهي سلسلة جبال في جنوب غرب بلغاريا وأعلى سلسلة جبال في بلغاريا والبلقان وأعلى قمة هي ارتفاع الكنيسة وهو سادس أعلى جبل في أوروبا بعد القوقاز وجبال الألب وجبل الثلج وجبال البرانس وجبل إتناوأعلى الجبال بين جبال الألب والقوقاز أكثر من ثلث الجبل يحتل منتزه Rila الوطنريلا هو أعلى

جبل في بلغاريا ودول البلقان ، وبالإضافة إلى ذلك ، فإنها واحدة من أكبر 10 أعلى جبال في القارة ككل . تقع جبال ريلا في جنوب غرب بلغاريا ، وتسمى أعلى نقطة من جبال ريلا بـ قمة المصلى ، والتي ترتفع إلى نحو 2925 متر فوق مستوى سطح البحر .ريلا

الجبل يقع على مساحة قدرها حوالي 2629 كيلومتر مربع وهي مثل الماس الخام ، لتبدو أكثر وحشية من الجبال الأخرى في بلغاريا ، ليتم الحفاظ على الحياة البرية بشكل جيد للغاية .

يتشكل المشهد في الأجزاء العليا من الجبل في المقام الأول بفعل الأنهار الجليدية . هناك الوديان العميقة منحوتة في منطقة المنحدرات لتكون من الجرانيت الضخم الذي يتناوب مع المنحدرات الشديدة والتي يصعب الوصول إليها مع الارتفاعات الحادة .

في بعض الأماكن ، يخلق عمل التآكل إلى أشكال مثيرة للإعجاب في الصخور . هناك واحدة من الأماكن الأكثر إثارة للاهتمام من هذا النوع وهي الظاهرة الطبيعية بالقرب من قرية STOB . وهناك الأشكال المحمرة التي تقع على هذه الصخور الغريبة المظهر .

النباتات والحيوانات
تغطي معظم أراضي جبل ريلا مع الغابات الكثيفة والتي لا يمكن اختراقها . وفي المناطق المنخفضة توجد الأشجار التي غالباً ماتكون متساقطة ، خصوصا من الخشب الزان . وفي بعض المناطق المرتفعة ، توجد أعلى الأنواع الصنوبرية التي تقع بها الأشجار المهيمنة .

هنا سوف تجد مجموعة متنوعة من النباتات الجبلية المثيرة للاهتمام ، وإذا كنت محظوظا ، فسوف تستمتع بمشاهدة واحدة من الزهور الجبلية الأكثر جمالا في العالم وهي زهرة إديلويس الصغيرة ، والزهرة المدهشة التي أصبحت واحدة من رموز بلغاريا .

ريلا هي موطن لربما كان الأكثر إثارة للإعجاب متنوعة من الثدييات الكبيرة في البلاد . الدببة والذئاب والثعالب والغرير والغزلان والخنازير البرية والماعز الجبلي بإعتبارهم أكثر الحيوانات شيوعا من المملكة الحيوانية في المنطقة .

الطاقة المائية
ريلا لديها موارد مائية ضخمة وغير مسددة لإمكانات الطاقة المائية . وليس من قبيل الصدفة أن معنى اسمها هو “جبل المياه” . هناك عدد كبير من مصادر الأنهار البلغارية ، من بينهم اثنان من أطول الأنهار في البلاد – ماريتسا وعسكر ، ويمكن أن تعزى إلى الأجزاء العالية من ريلا .

هناط التيارات المياه العذبة الباردة التي تنحدر من خلال الصخور الخشنة من الجبل ، والتي تندمج مع بعضها البعض ، لتشكل الأنهار المتدفقة بسرعة أكبر وأكبر مما تبدو على عجلة من امرها للوصول إلى سفح الجبل .

في ريلا هناك عدد كبير من البحيرات الجليدية مع المياه الكريستال الباردة . بحيرات ريلا السبعة هي من البحيرات الأكثر شهرة ، والتي تقع إلى أكثر من 2100 متر فوق مستوى سطح البحر . الأقل شهرة هي بحيرات Marichini ولكنها أيضا جميلة جدا ، والتي تقع في السيرك الخلاب والتي تحيط به الصخور الشديدة الانحدار .

هناك المناظر الخضراء والجميلة المطلة على الجبل ، وذلك بإعتبارها واحدة من الأسباب التي أدت إلى إنشاء عدد من المحميات ، ومنها (إيبار ، Parangalitsa ، Skakavica) والمتنزهات الطبيعية (حديقة دير ريلا الطبيعية) ، وبطبيعة الحال ، فإن جبال ريلا المذهلة للحديقة الوطنية ، والتي تغطي مساحتها لنحو 81046 هكتار ، وهي أكبر حديقة وطنية في بلغاريا .

الجانب الثقافي
الجانب الثقافي من جبال ريلا هو الجانب المهيب إلى حد كبير ، والتي يحددها دير ريلا (دير سانت ايفان ريلا) . وليس سرا أن هذا المكان هو واحداً من أهم المعالم في بلغاريا والذي يقع تحت رعاية اليونسكو .

هذه التحفة ، يتم الحفاظ فيها على الثقافة والتقاليد البلغارية عبر القرون الطويلة من الحكم العثماني .

إطلالة بالصور على جبال ريلاجبال ريلا Rila Rila