من هم أشهر سلاطين الدولة العثمانية بالصور

إنهم مجموعة من سلاطين العثمانيين الأتراك المسلمين يحكمون إمبراطورية شاسعة تمتد أرضهم على ثلاث قارات  وقد جمعوا بين الخلافة الإسلامية والسلطنة

امتدت الدولة العثمانية في العديد من بقاع العالم ، و تمكن عدد من سلاطينها ، من نشر قواعد الدولة الإسلامية ، و حكم الناس تبعا لهذه القواعد ، و قد استطاعت الدولة العثمانية تحقيق نجاحا كبيرا ، و امبراطورية شاسعة ، بفضل عدد من ملوكها العظام ، و بفضل إتباعهم لتلك القواعد الإسلامية السمحة ، التي حافظت على الحقوق و الواجبات .

قائمة بأشهر سلاطين الدولة العثمانية
السلطان عثمان الأول
و يعرف باسم أبو الملوك السلطان الغازي عثمان خان أول بن أرطغرل ، و قد كان مؤسس السلالة العثمانية التي استمر حكمها حتى 600 عام ، و قد عرف بحكمه لسلاجقة الروم هذا و قد امتدت الدولة العثمانية ، و أصبحت مترامية الأطراف و كان حكمه حكم إزدهار على الدولة العثمانية .

السلطان أورخان غازي
و قد عرف باسم أورخان خان بن عثمان بن أرطغرل ، و هو الأبن الثاني للسلطان عثمان الأول و قد حكم الدولة العثمانية حتى عام 761 ، و تميز عصره ببعض الفتوحات الهامة و منها فتوحات بحر مرمرة ، و فتح نيقية و فتح بلاد الروم ، و فتح نيقوميديا و غيرها .

السلطان مراد الأول
و يعرف باسم مراد خان أول بن أورخان بن عثمان ، و قد تميز عصر السلطان مراد بالفتوحات العظيمة في شبه جزيرة البلقان ، كما أنه تمكن من فتح أدرنة و كان له العديد من الفتوحات العظيمة في أوروبا ، و منها فتح البلقان ، و فتح تراقيا كما أنه استطاع التصدي للحملات الصليبية على أوروبا .

السلطان بايزيد الأول
و كان اسمه صاعقة الإسلام سلطان إقليم الروم السلطان بايزيد خان الأول بن مراد بن أورخان عثماني ، و قد كان من أشهر ما تمكن من فعله أنه تمكن من تحقيق وحدة تشمل الأناضول كافة ، و استطاع التصدي لحرب المغول و العديد من الأخطار التي واجهت الدولة العثمانية ، حتى أن الدولة العثمانية شهدت بعض الفوضى بعد وفاته .

السلطان محمد الأول العثماني
و هو ابن السلطان بايزيد الأول و قد كان من أشهر أعماله إنشاء أسطول بحري قوي ، و لم يمتد حكمه طويلا و لكنه استطاع أن يقوي عزم الدولة العثمانية من جديد .

السلطان محمد الثاني الفاتح
و قد عرف عصره في أوروبا بعصر النهضة ، و كانوا يسمونه نبي الإسلام و أبو الفتوحات و أبو الخيرات ، و كان له العديد من الفتوحات الهامة ، و على رأسها فتح بلاد المورة و توحيد الأناضول و محاربة الأمير الفلاخ ، و فتح البوسنة و كان عصر حكمه من أزهى عصور الإزدهار على الدولة العثمانية .

السلطان سليم الأول
و قد كان من أشهر ملوك الدولة العثمانية و قد لقب بالعديد من الألقاب و منها القاطع أو الشجاع ، و كانوا يسمونه الإنجليز سليم العابس و قد تميز عصره بالحملات التي وجهت من أجل الفتوحات الإسلامية ، و من أهم هذه الحملات الحملة الصفوية ، التي وجهت إلى إيران من أجل محاربة الشيعة و الحملة المملوكية .

السلطان سليم الثاني
و يعرف بالسلطان سليمان القانوني و قد حكم الدولة العثمانية حتى عام 1574 ، و قد تميز حكمه بالإزدهار و الفتوحات حتى أنه تمكن من الحصول على مدينة المجر ، و عقد العديد من الإتفاقيات مع النمسا و فرنسا ، و قد تميز عصره بالعدل و الإزدهار و قد كان محبوبا من رعيته .

السلطان سليمان الثاني
و هو ابن السلطان محمد الفاتح و قد تميز عهد هذا السلطان ، ببعض المعاهدات و الإتفاقيات مع العديد من الدول .

السلطان مصطفى الثاني
و هو السلطان السابع عشر على الدولة العثمانية ، و قد كان يعرف بدلي المختل و قد حكم الدولة العثمانية ، مرتين المرة الأولى كان يحكمها مع أخيه و لم يستمر ذلك سوى ثلاثة أشهر فقط ، و المرة الثانية استمرت لسنة و أربعة أشهر و قد تم عزلها بعدها لهذا السبب .