مفهوم فحص تشتت الانتباه وكيفية اجراؤه

يتم إجراء هذا الفحص من قبل العديد من طلاب المدارس والطلاب  وغالبا ما يكون المعلم أول من يلاحظ ما حدث للطالب ويوجهه لإجراء هذا الاختبار

و يتم عمل الاختبار عن طريق أخذ الشخص و إدخاله غرفة يجلس فيها و تكون خالية من أي محفزات، و في حالة كان طفل لا يكون موجود فيها أحد الوالدين لكي لا يتشتت انتباهه.

كما أن الاختبار لا يكون هناك أي تعليمات له لكي لا ينشغل المريض مع التعليمات و يترك الإختبار، و من مراحل الاختبار اخذ أحد الأدوية و التي يكون لها بعض التأثيرات الجانبية بعد الانتهاء من الاختبار أبرزها فقدان الشهية، و يتم تحديد جرعة الدواء على حسب جسم المريض و وزنه .

فحص تشتت الإنتباه و متى يتم عمله
– هو واحد من الاضطرابات الموجودة عند تلاميذ المدارس، و قد تظهر هذه الحالة في مرحلة طفولة التلاميذ و لكن بشكل غير مستمر، و لكن بعص التلاميذ الآخرين تظهر عندهم في الطفولة و تستمر حتى الكبر، و هذا الاضطراب يساعد في ظهور صعوبات التعلم لديهم، و تزداد الأعراض اذا لم يتم الكشف المبكر عنها.

و اختبار فحص تشتت الإنتباه يساعد في التعرف على الأشخاص المشتبه بهم أنهم مصابون بتشتت الإنتباه، و تم تصميمها بعناية لتكون مقبولة للتلاميذ في هذا العمر، و لكي يتم استخدام نتائجها لمساعدة الطبيب في عملية التشخيص، و يجب معرفة أن هذه الاختبارات غير كافية وحدها لتستخدم كدليل على إصابة الحالة و تشخيصها.

– عند القيام بعمل هذا الاختبار يجب عمله في الصباح، لكي يكون في نفس الوقت الذي يزيد فيه نشاط الولد في المدرسة، و تم التوصية بعمل هذا الاختبار بعد النوم الجيد و بدون وجود أي عامل يؤثر سلبا مثل مرض الحمى، او الاجهاد الذي يتعرض له الطالب .

– يتم إجراء هذا الاختبار عندما تظهر بعض الأعراض التي تدل عليه عند الطفل خاصةً في المدرسة، فقد يظهر عليه أعراض فرط النشاط او يحدث لديه الاثنين معا تشتت الإنتباه و فرط النشاط، و بعض الخصائص التي تظهر على الأطفال المصابون هي، صعوبة التركيز عند عمل نشاط مستمر، يحدث تشويش في الإنتباه بسهولة، يميل التلميذ الى شرود الذهن.

كما تزيد عنده العصبية و الاندفاعية، و يظهر لديه الأرق، و يميل إلى التأخير و عدم الإنتباه إلى الوقت، و لا يقوم بتنظيم أو ترتيب الأشياء الخاصة به، و الذين يلاحظون هذه الأعراض عليه في العادة يكون شخص من المعلمين أو من أفراد الأسرة .

طريقة إجراء الفحص
– يتمرن الشخص في البداية حوالي ثلاثة دقائق على النشاط أثناء الاختبار، و بعد الانتهاء من فترة التمرن و معرفة كيفية عمل النشاط، يبدأ الاختبار و معه القياس في خلال اول عشرون دقيقه من الاختبار يقوم الشخص المفحوص، بالجلوس داخل غرفة لا يوجد فيها اي نوع من أنواع المحفزات، و يبتعد عن والديه طوال فترة الاختبار لكي لا يحدث له أي نوع من التشتيت في الإنتباه، و يجلس الولد أمام الحاسوب و يظهر له مربع ابيض في الشاشة، و يظهر مربع اسود في أعلى او اسفل المربع الابيض، و بعد الانتهاء من الاختبار الاول يقوم المفحوص بتناول دواء بجرعة محددة من الطبيب، و يكون حسب وزن جسده .

– بعدها يطلب من الشخص المفحوص أو ينتظر لفترة لا تقل عن الساعة و نصف، و بعد الانتهاء من هذه الفترة يدخل الى اختبار جديد من تشتت الإنتباه يكون حوالي عشرون دقيقة، و لا يوجد أي ادوات محددة يتم استخدامها في الاختبار لتحضيرها، و لا يوجد أيضاً اي تعليمات قبل عمله، و ذلك لكي لا يتم عمل أي إزعاج أو تشتيت للمريض أثناء عمل الاختبار، و لكي لا يركز على التعليمات أكثر من النشاط المطلوب منه، و الدواء الذي يأخذه أثناء الاختبار في بعض الوقت، قد يقوم بعمل تأثيرات جانبية مثل فقدان في شهية المريض، أو حدوث صداع و تشنجات و الم في المعدة .